هل القهوة تهدي الأعصاب ؟ ”  ام تثيرها وتزيدها

كتابة: Aya Amer آخر تحديث: 20 أبريل 2021 , 20:43

القهوة

يلعب النظام الغذائي الصحي والمتوازن دورًا مهمًا في تقليل احتمالية الإصابة بالأمراض، بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي يحتوي على تغذية كافية ومتوازنة من جميع المجموعات الغذائية فإن إضافة بعض أنواع الأطعمة التي تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة والمكونات النشطة بيولوجيًا إلى النظام الغذائي يمكن أن تعود بفوائد مهمة جدًا على الصحة، واحدة من أكثر هذه الأشياء شهرة هي القهوة، بعد معرفة الآثار الإيجابية على الصحة لسنوات عديدة تعد القهوة نوعًا غذائيًا قيمًا يجب تناوله بانتظام للأفراد الأصحاء، وسنتعرف في هذا المقال على فوائد القهوة وأضرارها على صحة الإنسان.

هل القهوة تهدي الاعصاب

  • تحتوي القهوة على الكثير من منشطات الجهاز العصبي المركزي، حيث أثبتت الدراسات أن شرب القهوة يقلل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع 2.
  • تحافظ القهوة على الخلايا العصبية، كما أن الكافيين الموجود بها يعمل على تهدئة الأعصاب.
  • تعد القهوة وال شاي من المصادرة الطبيعية للكافيين، كما يزداد تأثير القهوة والشاي على الجهاز العصبي لإحتوائهم على الكافيين بشكل كبير حيث يزيد الكافيين من النشاط العصبي في الدماغ.

فوائد القهوة

بفضل المكونات المفيدة في محتواها فإن القهوة التي تساعد على تحسين الوظائف العقلية والمعرفية بشكل عام هي أيضًا فعالة جدًا في الحماية من العديد من الأمراض، على الرغم من أنها معروفة بآثارها مثل وزيادة مستوى اليقظة والطاقة وتوفير الحيوية إلا أن فوائد القهوة لا تقتصر على ذلك.

تعتبر القهوة من أنواع الأطعمة التي كثيرا ما تكون موضع بحث علمي حول فوائدها وآثارها على الأمراض، القهوة التي يتم استهلاكها على نطاق واسع كمشروب في كل من بلدنا والعالم  هي أيضًا نوع من النباتات التي تستخدم بشكل متكرر في منتجات العناية بالبشرة، كما تساعد القهوة السوداء على الشعور بالسعادة وتقلل من التوتر والاكتئاب، ولكن يجب الحد من تناولها لأنها تسبب بعض الأضرار للجسم.

تزيد من مستوى الطاقة وتقوي الذكاء

  • المكون المسمى الكافيين المتوفر بكثرة في القهوة يمتزج بسرعة في الدم بعد تناوله ويصل إلى الدماغ، يزيد من اليقظة ويزيد من مستوى الطاقة عن طريق تثبيط الناقل العصبي المسمى الأدينوزين والذي ينتج هنا ويسبب النعاس، وبهذه الطريقة يمنع الشعور بالإرهاق أثناء النهار، كما يزيد من كفاءة العمل والتركيز من خلال فتح العقل، بفضل هذا التأثير على الدماغ هناك العديد من الدراسات العلمية التي تظهر أن القهوة تعمل أيضًا على تحسين الحالة المزاجية والذاكرة ووقت رد الفعل والوظائف المعرفية بشكل عام.

حرق الدهون

  • القهوة هي نوع غذائي قيم يمكن أن يساعد الأشخاص الذين يرغبون في إنقاص وزنهم الزائد لتحقيق هذه الأهداف، وذلك لأنها تزيد من معدل الأيض بشكل كبير وتسرع من عملية حرق الدهون، القهوة التي تساعد على تكسير الدهون في الجسم والأحماض الدهنية الحرة لاستخدامها في إنتاج الطاقة، تحتوي القهوة على سعرات حرارية قريبة من الصفر، لهذا السبب يمكن للأفراد الأصحاء الذين يتبعون نظامًا غذائيًا للتخسيس أن يستهلكوا كوبين من القهوة العادية يوميًا لدعم نظامهم الغذائي وتسريع فقدان الوزن.

تزيد من الأداء البدني

  • يسبب الكافيين الموجود في القهوة زيادة كبيرة في إنتاج هرمون الإبينفرين (الأدرينالين)، هذا الهرمون هو هرمون يزداد الخوف والاثارة ويهيئ الجسم البشري لمجهود بدني مكثف، بهذه الطريقة لوحظ زيادة كبيرة في الأداء البدني بعد تناول القهوة، كما أنها تسرع من حرق الدهون وتساهم في زيادة مستوى الطاقة التي يحتاجها الجسم للتدريب، من المفيد للأفراد الأصحاء المهتمين بالأنشطة الرياضية أو اللياقة البدنية تناول القهوة العادية قبل نصف ساعة من الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية.

تحتوي على مغذيات مهمة

  • القهوة مشروب ذو قيمة غذائية عالية ويحتوي على مغذيات قيمة، كوب من القهوة يحتوي على 11٪ من الاحتياج اليومي من الريبوفلافين (فيتامين ب 12)، 6٪ من الاحتياج اليومي مع حمض البانتوثنيك (فيتامين ب 5)، 3٪ من الاحتياج اليومي مع معادن المنجنيز والبوتاسيوم.

تقي من مرض الزهايمر والباركنسون والخرف

  • يعد مرض الزهايمر ومرض باركنسون والخرف من الأمراض العصبية التنكسية الشائعة لدى الأفراد الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا وأكثر، في هذه الأمراض التي ليس لها علاج نهائي معروف تكتسب التغذية الصحية والاستهلاك المنتظم لبعض أنواع الطعام أهمية أكبر بكثير من العديد من أنواع الأمراض الأخرى، هناك دراسات علمية تُظهر أنه يمكن تقليل احتمالية الإصابة بمرض الزهايمر بنسبة تصل إلى 65٪، كما يمكن تقليل احتمالية الإصابة بمرض باركنسون بنسبة 30-60٪ لدى أولئك الذين يستهلكون القهوة بانتظام، وهو أمر معروف بفعاليته الشديدة في الوقاية من التنكس العصبي.

تقي من السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية

  • تحتوي القهوة على نسب عالية جدًا من مضادات الأكسدة، هناك دراسات علمية تُظهر أن خطر الإصابة بأنواع عديدة من السرطان وخاصة سرطان الكبد وسرطان القولون والمستقيم ينخفض بشكل كبير لدى الأفراد الذين يستهلكون القهوة بانتظام، من المعروف أن القهوة التي تمنع الانتشار غير المنضبط من خلال حماية بنية الخلية تزيد أيضًا من متوسط العمر المتوقع من خلال المساعدة في الحماية من مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.

أضرار القهوة

على الرغم من الفوائد الكثيرة للقهوة إلا أنها تحتوي على بعض الأضرار ومنها:

ضعف القلب

  • يؤثر الاستهلاك المفرط للقهوة سلبًا على إيقاع القلب، عندما يتم استهلاك مادة الكافيين الموجودة في القهوة بكثرة، فقد تحدث اضطرابات نظم القلب. يمكن أن يسبب عدم انتظام ضربات القلب خفقان القلب أو أمراض مثل عدم انتظام دقات القلب، يوصي الأطباء بشكل خاص مرضى القلب بشرب كميات محدودة من القهوة.

ارتفاع ضغط الدم

  • في عام 2003 أعطت دراسة أجراها خبراء جامعة إدنبرة دفعة جديدة لوجهات النظر حول تأثير القهوة على ضغط الدم، في الدراسات التي أجريت على أولئك الذين يشربون بانتظام أربعة أو خمسة فناجين من القهوة يوميًا زاد ضغط الدم لديهم بسرعة، لوحظ أن الاستهلاك المرتفع للقهوة يزيد من ضغط الدم بسرعة.

مضرة للمعدة

  • على الرغم من أن القهوة لا تسبب أمراض المعدة مثل القرحة  إلا أنها تؤدي إلى تفاقم هذه الأمراض في وجودها، تحفز القهوة إفراز حمض المعدة.

السكري

  • في تقريرين صدرا هذا العام تم إعطاء آراء مختلفة فيما يتعلق بتأثيرات الكافيين على مرض السكري من النوع 2، كشفت الدراسات التي أجريت في الولايات المتحدة أن تناول القهوة مع زيادة نسبة السكر في الدم في أوقات الوجبات يؤثر سلبًا على مرض السكري، من ناحية أخرى أوضحت إنجلترا أن هذا البحث لم يكن كافياً وأن مرض السكري من النوع 2 لم يتأثر سلبًا بالقهوة، يرى الخبراء أن المعادن وليس الكافيين الموجودة في القهوة لها تأثير وقائي ضد مرض السكري.

فقدان الماء

  • بينما يجادل بعض الخبراء بأن القهوة تسبب فقدان السوائل في الجسم يجادل آخرون بأن هذه الخسارة ضئيلة.

صداع نصفي

  • لطالما اعتبرت القهوة أحد المنشطات التي تسبب الصداع النصفي، تظهر الأبحاث أن مكونات القهوة تحفز خلايا الدم في الدماغ وتسبب الصداع النصفي.

فقدان الفيتامينات والمعادن

  • يمنع الكافيين الجسم من امتصاص الحديد والمواد المغذية الأخرى، كما أنه يتسبب في إفراز الكالسيوم في البول، هذا يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

تؤثر على الخصوبة

  • من المعروف أن الكافيين يؤثر سلبًا على الخصوبة، شرب ثلاثة أكواب أو أكثر من القهوة يوميًا يقلل من معدل الخصوبة عند المرأة، لأن الاستهلاك المفرط للكافيين يؤثر سلبًا على التبويض، نتيجة مذهلة أخرى تأتي من البرازيل، أثبت بحث أجراه خبراء من جامعة ساو باولو بالبرازيل أن الرجال الذين يشربون القهوة كل يوم يمتلكون حيوانات منوية أقوى من الذين لا يشربونها، يرى الخبراء أن الكافيين له تأثير محفز على الحيوانات المنوية، بدعوى أن له نفس التأثير على الجهاز العصبي المركزي.

مضرة للحامل

  • من المعروف أن الكافيين ضار بالجنين، يذكر الخبراء أن الحد اليومي لاستهلاك الكافيين للنساء الحوامل هو 300 ملج.[1]
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق