السيرة الذاتية للشيخ فاهم بن سلطان القاسمي

فاهم بن سلطان القاسمي هو سياسي عربي ، وُلد في الإمارات العربية المتحدة عام 1948 ، وقد تقلد العديد من المناصب السياسية المهمة في بلاده ، وله الكثير من الإنجازات الهامة ، التي أحدثت تطوراً كبيراً في الإمارات .

نشأته
فاهم بن سلطان القاسمي وُلد برأس الخيمة ، وتلقى تعليمه الأول في الإمارات ، وتخرج  في كلية الحقوق جامعة القاهرة عام 1974 ، ثم حصل على درجة الماجستير في السياسة الدولية من جامعة جونز هوبكنز بالولايات المتحدة الأمريكية ، ووالده هو الشيخ سلطان بن سالم بن سلطان بن صقر بن رحمة بن مطر القاسمي حاكم إمارة رأس الخيمة من عام 1917 إلى 1948 ، وهو يُعد من كبار الشعراء باللهجة المحلية في عصره وله أشعار مشهورة حتى اليوم.

له ثمانية أخوة ذكور وهم ، الشيخ صقر بن سلطان ، والشيخ خالد بن سلطان ، والشيخ عمر بن سلطان ، والشيخ عوض بن سلطان ، والشيخ فيصل بن سلطان، والشيخ أحمد بن سلطان ، والشيخ ناصر بن سلطان ، والشيخ حميد بن سلطان .

حياته المهنية
تقلد العديد من المناصب منها ، أنه عمل مديرًا لهيئة الكهرباء والمياه ، و شغل منصب سكرتير ثالث بوزارة الخارجية في بداية عام 1975 ، ثم أصبح سكرتير أول بالوزارة نفسها عام 1975، كما عمل كمندوب مندوبًا دائم للإمارات في الأمم المتحدة بجنيف من عام 1976 إلى 1990 ، وعمل قنصلاً عامًا في جنيف وسويسرا ، وشغل منصب وزير مفوض بدرجة سفير في عام 1980م ، ثم تقلد منصب سفيرًا فوق العادة ومفوضًا لدى كندا في سبتمبر 1981.

ونال منصب منصب سفير اعتباري  عام 1982، ثم عاد إلى وزارة الخارجية في أبو ظبي ، وعمل بها مديرًا لإدارة الشؤون القانونية والبحث ، كما أنه شارك في أعمال العديد من اللجان والمؤتمرات الدولية ، ويعمل أيضاً رئيس مجلس إدارة الإمارات الدولية للمحاماة، وطبيعة عمله تتلخص في تقديم الاستشارات فيما يتعلق بالمشاريع والقضايا المحلية والخليجية .

عمله في الحكومة الاتحادية
لقد عمل الشيخ فاهم وزيراً في الحكومة الاتحادية الإماراتية، وعمل أيضاً وزيراً للاقتصاد والتجارة، ووزيراً لشؤون المجلس الأعلى ومجلس التعاون حتى عام 2005 ، وقد كان  أول إماراتي  ، يشغل منصب أمين عام  مجلس التعاون لدول الخليج العربية من عام 1993 حتى عام 1996 ،  كما عمل سفيراً لدولة الإمارات العربية المتحدة في الأمم المتحدة في نيويورك من عام 1980 حتى عام 1984 .

وهو يعمل حالياً رئيس  الاتحاد العربي للجولف والاتحاد الإماراتي للجولف. ، وهو عضو في الاتحاد الدولي للمحامين، وعضو في مجلس أمناء مؤسسة الإمارات، وعضو في مجلس أمناء جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان العالمية .

ترحيب الشيخ فاهم بإطلاق المركز الدولي للاتصال الحكومي
لقد أشاد الشيخ فاهم بإطلاق المركز الدولي للاتصال الحكومي ، واعتبرها مبادرة نوعية جديدة تعكس الاهتمام اللامحدود للشيخ سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى ، وحاكم الشارقة ، حيث أنه يعمل على دعم  مبادرات الاتصال الحكومي وتطوير تجربته محلياً وإقليمياً وعالمياً، إلى جانب العمل الدؤوب لإمارة الشارقة بإعتبارها أول  من أطلق منتدى خاصاً بالاتصال الحكومي ودراسات وأبحاث العلاقات الحكومية مع الجمهور .

كما وضخ الشيخ فاهم أن المنتدى الدولي للاتصال الحكومي ، قد لعب دوراً كبيراً جداً  خلال الأعوام الماضية منذ انطلاقه في ترسيخ وتعزيز تجربة الاتصال الحكومي ومتابعة التجارب المختلفة والناجحة، وقد أكد  أن مبادرة المركز الدولي للاتصال الحكومي تصب في صالح التطور الذي يعمل عليه المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة وترسيخاً لمكانته كأحد أهم المنتديات العالمية في هذا المجال ، وقد تمنى الشيخ التوفيق والنجاح للمركز الدولي للاتصال الحكومي

وقد أكد  أن الدائرة تعمل في  تنسيق مستمر مع المكتب الإعلامي ، من أجل دعم كافة برامجه ومبادراته المميزة لخدمة قطاع الاتصال الحكومي .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

حـسـنـاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *