تأثير الحمل على صحة الأسنان

كتابة: بسمة حسن آخر تحديث: 08 فبراير 2018 , 09:31

على الرغم أن فترة الحمل تكون مصدر للسعادة والمفاجآت السارة ، لكنها تجلب بعض المشاكل الصحية ، حيث تحدث الكثير من التغيرات على الجسم ، كما توجد بعض المشاكل المرتبطة بصحة الفم ، بمعنى آخر يؤثر الحمل حتى على صحة الفم ، وهذه التغيرات التي تحدث تكون متعلقة بشكل رئيسي بزيادة هرموني الإستروجين والبروجيسترون .

والعناية الجيدة بالفم والأسنان تساعد على الوقاية من بعض المشاكل مثل جفاف الفم ، تسوس الأسنان وزيادة اللعاب ،  لذلك ينصح بزيارة طبيب الأسنان مرة شهريا خلال فترة الحمل ، بالإضافة إلى الحرص على تناول النظام الغذائي الصحي المتوازن والإهتمام بالنظافة الشخصية للفم والأسنان .

أثبتت العديد من الدراسات أن الإفتقار إلى النظافة الشخصية للأسنان يمكن أن تسبب مشاكل في تطور الجنين ، تمر البكتريا خلال الدم وربما ينتج عن ذلك انخفاض وزن  الجنين  عند الولادة ، وتوجد بعض الطرق التي يؤثر فيها الحمل على صحة الفم .

1- التهاب اللثة أثناء الحمل :
تلاحظ الكثير من النساء تغيرات على اللثة أثناء فترة الحمل ، فربما تتغير اللثة إلى اللون الأحمر وربما تتعرض إلى النزيف أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة ، كما تعاني بعض النساء من التورم الشديد للثة ، جميع هذه التغيرات تشير إلى هذه الحالة ، وربما يكون ارتفاع مستوى الهرمونات سببا وراء ذلك ، تبدأ هذه المشكلة في الشهر الثاني وتزداد سوء خلال الشهر الثامن ، على الرغم من ذلك يمكن أن تختفي هذه المشكلة بمجرد ولادة الطفل .

2- الحمل الحبيبي : والذي يعرف أيضا بالورم الحبيبي القيحي أو ورم الحمل ، وهو نمو حبيبات حمراء تقع على اللثة ، وهذه الحبيبات يمكن أن تسبب الإنزعاج قليلا ، ولكنها ليست خطيرة أو أورام خبيثة ، وهذه الحالة تتطور في المرحلة الثانية من الحمل ، والتي تنتج عادة عن عدم النظافة الشخصية .

3- تآكل الأسنان : يعتبر تآكل الأسنان أحد الحالات الشائعة أثناء الحمل ، مع الإعياء الصباحي والقيء ،  فالقيء المستمر يمكن أن يسبب تآكل طبقة المينا في الجزء الأمامي والخلفي من الأسنان ، نتيجة المحتوى الحمضي ، كما يمكن أن تؤثر على قوة الأسنان .

4- جفاف الفم : يعد جفاف الفم أحد المشاكل الشائعة الأخرى التي تواجهها المرأة الحامل ، والتي يمكن مكافحتها بتناول الكثير من الماء  والحفاظ على رطوبة الجسم ، وربما يكون الأمر متعلقا بالتغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل ، وتكون هذ  الحالة مصحوبة بانسداد الأنف ، تشقق الشفاة والصداع .

5- زيادة إفراز اللعاب : تعتبر من المشاكل النادرة أثناء الحمل ، وهذه الحالة تحدث في مرحلة مبكرة من الحمل وتختفي مع نهاية المرحلة الأولى من الحمل ، وترتبط  زيادة إفراز اللعاب بالغثيان و الحموضة التي تكون شائعة أثناء الحمل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: