Wednesday, Jul. 18, 2018

  • تابعنا

11 طريقة طبيعية لعلاج تورم اللثة

فبراير 01, 2017 - -

يعتبر تورم اللثة من أكثر مشكلات الفم  الشائعة والمزعجة ، وتسبب هذه الحالة نوع من الألم وعدم الشعور بالارتياح ، كما تجعل من الصعب تناول الطعام أو تنظيف الأسنان ، واللون الوردي هو اللون الطبيعي للثة  وفي حالة تورمها يتغير لونها إلى الأحمر ، وفي حالات نادرة تتعرض اللثة للنزيف .

وتتعدد أسباب تورم اللثة ومنها التهاب اللثة ، نقص بعض العناصر الغذائية ، عدوى الفم وغيرهم ، وهناك العديد من أنواع غسول الفم ومعجون الأسنان المتوفرة ، والتي تساعد على تهدئة وتخفيف التورم والألم الناتج عنه ، ولكنها تستغرق وقتا لتقوم بذلك ، وللتغلب على مشكلة تورم اللثة ، تكون فكرة استخدام العلاجات المنزلية ، والتي تكون آمنة وتظهر فاعليتها سريعا ، وتعرف هذه الطرق الطبيعية منذ القرون القديمة .

علاجات منزلية طبيعية للتخلص من تورم اللثة :

1- غسول الماء والملح : يعتبر محلول الماء والملح من العلاجات المنزلية القوية التي تساعد في حل مشكلات الصحية للفم ، فتنظيف الفم بالماء والملح يساعد في حمايته من العدوى المسببة لتورم اللثة .

2- القرنفل : يعتبر القرنفل من الحيل العلاجية الجيدة للتخلص من تورم اللثة ، حيث يحتوي على الأوجينول الغني بمضادات الأكسدة والخصائص المضادة للالتهاب ، لذلك يستطيع علاج تورم اللثة بفاعلية وتسكين الألم .

3- لحاء شجرة البابول : تعتبر من أهم حيل الجدات لعلاج تورم اللثة ، فيستطيع لحاء شجرة البابول علاج التورم ، كما يمكن استخدامه كغسول للفم عن طريق غليه في الماء ، ولنتائج أسرع يستخدم  للغرغرة من مرتين لثلاث مرات يوميا .

4- زيت الخروع : الخصائص المضادة للالتهاب التي يتميز به زيت الخروع ، يجعله قادرا على علاج تورم اللثة بفاعلية ، يستخدم القليل منه بوضعه على المكان المصاب ، حيث يعمل على تخفيف الخفقان المصاحب للألم ، ويقلل التورم .

5- الزنجبيل  : يعتبر الزنجبيل من أفضل طرق العلاج التي تستخدم منذ القدم للتخلص من عدوى الفم ، فتعمل المركبات المضادة للالتهاب على علاج اللثة المتورمة ، كما يمنع نمو البكتريا في الفم .

6- ماء الليمون : يعمل التأثير القلوي والخصائص المضادة للالتهاب الموجودة في الليمون على منع نمو البكتريا ، حيث تجد صعوبة في العيش في بيئة الفم ، فقط عليك غسل الفم بماء الليمون يوميا كل صباح لعلاج تورم اللثة .

7- الصبار : يستخدم الصبار على مر العصور لعلاج الكثير من الأمراض  ، يتميز جل الصبار بطبيعة مضادة للبكتريا والفطريات ، لذلك يستطيع علاج تورم اللثة بفاعلية ، نزيف اللثة وآثار أخرى ناتجة عن عدوى الفم .

8- زيت الخردل : يعتبر زيت الخردل عاملا مضادا للميكروبات ، مما يساعد في تخفيف الالتهاب وعلاج تورم اللثة بشكل جيد ، ومع تكرار استخدام هذا العلاج يمكن التخلص من العدوى في وقت أقل .

9- بيروكسيد الهيدروجين : يمكن إحضار هذا المحلول من أي متجر للأدوية ، ويعتبر من أبسط طرق العلاج لمشكلات الفم ، فيحتوي على مواد تستطيع قتل الجراثيم ، ويحمي من انتشار العدوى ، لذلك فهو علاج هائل لتورم اللثة ، يستخدم مع الماء للغرغرة مرتين أسبوعيا ، للحفاظ على صحة اللثة .

10- زيت شجرة الشاي : يعتبر علاجا آخر للتخلص من تورم اللثة عن طريق تدليلك المكان المصاب بزيت شجرة الزيت الأصلي ، حيث يقلل عدم الارتياح إلى حد كبير ويعالج التورم بشكل فعال وبدون آثار جانبية .

11- بيكربونات الصوديوم : تنظيف الأسنان بالبيكنج صودا يعتبر علاجا فعالا لتورم اللثة وكذلك نزيفها ، حيث تعمل على القضاء على الميكروبات والتخلص مش مشكلة تورم اللثة بفاعلية ، ويجب استخدام فرشاة أسنان ناعمة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

(5) Readers Comments

  1. عبد العالي
    06/06/2017 at 3:27 ص

    شكرا على النصائح القيمه

  2. عبد العالي
    06/06/2017 at 3:28 ص

    شكرا على التوضيح

  3. مصطفى
    20/08/2017 at 7:19 م

    شكرا لكم جزيلا لكن خلاص اسناني راحت

    • بسمة حسن
      25/08/2017 at 7:19 م

      شكرا لمرورك الكريم

  4. Laid
    16/05/2018 at 7:15 ص

    والله ذهبت عند الطبيب واعطاني الدواء وقالي إذا ماشفيت إرجع إليه لأنتزع اللثة المنتفخة برأيكم هل هذا صحيح مع العلم كملت الدواء ولم تذهب النفخ على اللثة أفيدونا إخوة الإيمان

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *