Thursday, Aug. 16, 2018

  • تابعنا

الفرق بين الملك والامبراطور

كثيرا منا لا يعلم أنه يوجد فرق بين كل من الملك والامبراطور حيث أن الكثير منا قد يجد أن كل منهم يصبح مسئولا عن البلاد لذا فلا يوجد فرق بينهم ولكن يوجد فرق كبير في المهام الخاصة بكل منهم في البلاد فالامبراطورية وحدها من الممكن أن يكون بداخلها العديد من الممالك حيث يعمل الامبراطور على حكم جميع الممالك ويكون الملك  من يتولى حكم الممالك الصغيرة.

 الفرق بين الملك والامبراطور :
الامبراطور هو من يتولى في الحكم جميع الممالك الصغيرة التي تقع في الامبراطورية الخاصة به، والملك هو من يتولى حكم المملكة الصغيرة داخل الامبراطورية، ويشبه الملك المدير التنفيذي إلى حد كبير حيث أن حدوده في تولي الحكم والأوامر هي المملكة الخاصة به.

بينما الامبراطور حكمه يصل لجميع الممالك الصغيرة داخل الامبراطورية الكبيرة وهناك الكثير من الأمثلة الخاصة بممالك كبيرة كانت تحكم من قبل حاكم واحد والتي من بينها ملوك حكموا المملكة المتحدة وأيضا امبراطورية الهند ومن بينهم الملك جورج الخامس وإليكم أهم الفروق بين الامبراطور والملك.

1-  الحكم النسائي :
تعد الامبراطورة هي النسخة النسائية من كلمة امبراطور ومن الممكن أن تكون هي الحاكمة أو زوجة الامبراطور أو أمه بينما الملكة هي النسخة النسائية من الملك ومن الممكن أن تكون هي الحاكمة أيضا أو زوجة الملك أو والدته.

2- مصادر السلطة :
في الامبراطورية تكون السلطة متوارثة أي من أبناء العائلة الحاكمة فقط أو من الممكن أن يتم انتزاعها بينما في المملكة فمن الممكن أن تتوارث أو من الممكن أن تتم من خلال الانتخابات.

3-  أمثلة عن حكام معاصرين من الملك والامبراطور :
الامبراطور تلك السلطة غير متوفرة اليوم إلا في اليابان وامبراطور اليابان إلى يومنا هذا هو أخر حاكم بينما يوجد ملوك من بينهم ملك إسبانيا.

4-  فارق التعريف :
فالامبراطور دائما ما يكون ذكر ويكون هو حاكم الممالك الصغيرة وله السلطة النهائية بينما الملك يكون له الحكم الجزئي فقط على الممالك.

5- المكانة الدينية :
الامبراطور داخل الامبراطورية الخاصة به يكون بمثابة الإله كما يعرف عن امبراطور الصين كما أن المكانة الدينية الخاصة به من الممكن أن تعرف باسم الرب ولكن الملك يكون حاكم لبلدته ويتحكم في كافة الشئون السياسية والاقتصادية وغيرها مع اختلاف الأديان في مملكته.

6-  السلطة الخاصة بكل منهم :
فالامبراطور أعلى سلطة فهو الحاكم النهائي لجميع الممالك التي تقع داخل الامبراطورية الواحدة والكثير من الامبراطوريات كانت لديها ملوك أصغر منهم وهم بمثابة خليفة لهم وعلى مدار التاريخ الماضي وفي حكم الامبراطوريات فقد وجدنا أن سلطة الامبراطور أقل بكثير من سلطة الملوك وعن الملوك فإن سلطتهم داخل مملكتهم هي العليا ومن الممكن أن يكونوا تابعين لملوك آخرين.

7- السياسة الخاصة بهم :
فمن الممكن أن يكون هناك العديد من المالك التي تمتلك الكثير من السياسات الداخلية أن تساهم في تشكيل الامبراطورية إلا أن الحكم نهائيا وبشكل مطلق على تلك الممالك يعود إلى الامبراطور فقط وفي حالة الممالك التي تكون مستقلة فإن لكل منهم السياسات الخاصة بهم ولكن تطبق داخل المملكة الواحدة.

ومن الممكن أن يتم حكمها وحدها من قبل الملك ويقوم العديد من الملوك بحكم الكثير من الممالك والتي ترتبط مع بعضها البعض باتحاد ذاتي والجدير بالذكر فإن الكثير من الملوك قد حصلوا على الحكم الذاتي بعيدا عن الامبراطورية ومن بينها ملوك بريطانيا العظمى والذين قد حصلوا على اللقب بديلا عن امبراطورية الهند.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ميرفت عبد المنعم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *