Tuesday, Aug. 14, 2018

  • تابعنا

سبب ضوء عيون الحيوانات في الظلام

- -

هناك العديد من الحقائق و الغرائب في عالم الحيوان، فهو عالم فيه كثير من الأسرار، فنجد بعض الخواص التي يتشابه فيها الإنسان مع الحيوان، و الخواص الأخرى التي يعتبرها الإنسان غريبة ولا يعرف سببها، و من هذه الخواص هو لمعان عيون الحيوانات، حيث تبدو كأن ضوء يخرج منها في الظلام، و العديد من الناس يتسائلون ما هو السبب في هذا الضوء و اللمعان .

– الغشاء اللامع: الغشاء اللامع هي طبقة موجودة في عين بعض الحيوانات، تتميز بأنها طبقة عاكسة، و تتكون من مادة تقوم بعكس الضوء، و اسم هذه المادة هو تابتم لوسيديوم، و مكانها موجود في الجزء الخلفي من ما يسمى بؤبؤ العين أو شبكية العين، و هناك العديد من المواد أيضاً التي تعمل كمواد عاكسة للضوء، منها ريبوفلافين و هو أحد الأحماض الأمينية، و تساعد هذه المواد الحيوانات على الرؤية في الظلام، و نجد أن هذه العملية تتم في الظلام، عند اتساع حدقة عين الحيوانات، و تأخذ كميات كبيرة من الضوء و تقوم بعكسها مما يجعلها ترى بوضوح في الظلام .

القطط و لمعان عيونها: القطط من أشهر الحيوانات الأليفة التي اعتاد الإنسان على تربيتها، و يلاحظ العديد من الناس ظهور ضوء في عيون القطط، في فترة الليل و الظلام، فهي من الحيوانات التي تمتلك هذه الخاصية، لتساعدها في الرؤية الليلية، و نجد أن هناك اختلاف في هذا الضوء بين القطط، حيث يرجع ذلك لنوع القطة و السلالة الخاصة بها.

فنجد أن هناك قطط تتوهج عينها و تلمع أكثر من قطط أخرى، و يرجع ذلك أيضاً للمواد و العناصر الموجودة، من حمض ريبوفلافين الأميني و عنصر الزنك، و كميتهم الموجودة في عين القط، كما نجد أن عمر القط من العوامل الرئيسية التي تؤثر على هذا اللمعان، فالقطط الأصغر في السن يكون لمعان عيونها أكثر، من القطط الذي تقدم بها العمر، فهي مسألة نسبية تختلف من قط لآخر و ترجع للكثير من العوامل .

عيون الخيول لمعانها و خواصها: الخيول أيضاً من الحيوانات التي تتمتع بهذه الخاصية، التي تساعدها في الرؤية بوضوح، و نجد أنها تتميز برؤية حادة و واضحة جداً في الليل، و تعتبر رؤيتهم في الليل أفضل من رؤية البشر، و لكن الخيول من الحيوانات التي تحتاج وقت كافي، لكي تتكيف على وضع الضوء و الظلام الموجود، فتعتبر من الحيوانات التي لا تتكيف بسرعة مع درجة الضوء.

و ما تشتهر به رؤية الخيول أيضاً أنها تقوم بالتركيز على موضع واحد فقط للرؤية، و أن الجهاز البصري الخاص بها لا يتكيف مع المناطق كلها التي حوله، فعند التعامل مع الخيول بشكل عام يجب الحذر، و مراعاة رؤيتها و جهازها البصري الخاص، و الاحتياجات الخاصة بها للتكييف مع الوضع  .

عيون الكلاب لمعانها و خواصها: الكلاب هي صديقة الإنسان، و تشتهر بأنها الحيوانات التي تحمل الكثير من الوفاء لصاحبها، و هذه الحيوانات تمتلك خاصية الرؤية الليلية أيضاً، و تحتوي عينها على الغشاء اللامع، الذي يقوم بعكس الضوء، و هذه طبقة كريستالية تساعدهم في الرؤية بوضوح.

و تشتهر الكلاب بأنها لا تستطيع التمييز بين الألوان المختلفة و درجاتها فلا توجد عندها، هذه الخاصية، و أنها من الكائنات ضعيفة الرؤية، و لكن خواصها في الرؤية الليلية قوية جداً، و أن الكلاب تتشارك مع القطط، في أن مجال رؤيتها يعتبر أوسع، من مجال الرؤية عند الإنسان.

و عند مقارنة درجة اللمعان نجد أنها تختلف بين الكلاب، و بين الحيوانات بصفة عامة، و ذلك يرجع لأنها تعتمد على الأوعية الدموية، و على عددها عندهم فعندما يزيد عدد الأوعية الدموية، نجد أن هذا اللمعان يميل لونه للون الأحمر، و عند حدوث أي نقص في عدد هذه الأوعية الدموية، يميل لون اللمعان للأبيض أو الأصفر، لذلك الأوعية الدموية تعتبر من العوامل الهامة التي توثر، في لون هذا اللمعان .

معلومات الكاتب

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *