السيرة الذاتية لميثاء سالم الشامسي

ميثاء سالم الشامسي هي إماراتية ، وهي تعمل وزيرة الدولة في حكومة دولة الإمارات ، وقد حصلت  على شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع من جامعة عين شمس مصر عام 1992 ، وهي تعمل  سياسية أيضاً ،  وهي من أكثر النساء تأثيراً في العالم العربي .

نشأتها
ميثاء الشامسي ، قامت بدراسة البكالوريوس في الآداب عام 1980 ، حيث تخرجت من  جامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية،  وحصلت على الماجستير عام 1988 من جامعة الإسكندرية في مصر، ثم حصلت على  الدكتوراة في علم الاجتماع ، وقد قامت بتأليف الكثير  من الكتب ، ومنها الهجرة الوافدة إلى دول مجلس التعاون الخليجي  ، وإشكاليات الواقع ورؤى المستقبل ، ، وأم الإمارات فاطمة بنت مبارك مبادئ وإنجازات  .

المناصب التي شغلتها
شغلت  ميثاء الشامسي منصب في مجلس أمناء جامعة أبوظبي ، وحصلت على عضوية  في اللجنة العلمية التابعة لليونسكو للبحث العلمي والتعليم في الدول العربية عام 2003، كما تم منحها جائزة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للإدارة العربيةعام 2008  ، ثم انضمت  إلى الحكومة الاتحادية لدولة الإمارات العربية المتحدة كوزيرة دولة. عام 2008 ، وقد قدمت المساعدات  في إنشاء فرع جامعة السوربون في أبوظبي.

وعملت رئيسة لصندوق الزواج في عام  2016، و رئيسة مؤسسة التنمية الأسرية،  و رئيسة الاتحاد النسائي العام في الإمارات العربية المتحدة. ،ورئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، ومن خلال منصبها قامت بنقد  الجرائم التي  ارتكبت ضد الروهينجا في ميانمار، كما عملت  في بنجلاديش لدعم اللاجئين. ، وقامت بالتعهد  بتقديم سبعة ملايين دولار لدعم لاجئي الروهينجا في مؤتمر الأمم المتحدة الذي عقد في جنيف عام 2017.

كما تقلدت منصب رئيسة  جامعة زايد ، ومساعدة لنائب مدير جامعة الإمارات العربية المتحدة لشؤون البحث العلمي  ، ومديرة لمركز البحوث والاستشارات الخارجية بجامعة الإمارات ، ورئيسة مجلس البحث العلمي بجامعة الإمارات

موقفها من  التعاون المغربي الإماراتي
أشادت الدكتورة ميثاء سالم الشامسي، إشراف الأميرة للاسلمى ، التي تعمل  رئيسة مؤسسة للاسلمى للوقاية وعلاج السرطان، مع الشيخة فاطمة بنت مبارك،  التي تعمل في رئيسة المجلس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية  ، ورئيسة الاتحاد النسائي العام بدولة الإمارات العربية المتحدة، وافتتاحهما  لمركزالشيخة فاطمة  لعلاج سرطانات المبيض والرحم والثدي بالمعهد الوطني للأنكولوجيا، الذي يتيع المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط.

حيث ترى أن افتتاح هذا المركز ، سوف يؤدي إلى توطيد  العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين، التي أرسى دعائمها المغفور لهما الملك الراحل الحسن الثاني، والشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس دولة الإمارات، كما أنها وضحت أن هذا العمل المشترك ، سوف يساهم في  منح فرص حياة أفضل للمرضى، الذين يعانون من مرض السرطان، وخاصة ً النساء .

كتابها عن أم الإمارات الشيخة فاطمة بنت مبارك
الدكتورة ميثاء بنت سالم الشامسي ، قامت بتأليف كتاب عن الشيخة فاطمة بنت مبارك ، بعنوان فاطمة بنت مبارك مبادئ وإنجازات، الذي تم  نشره  من خلال مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية،   وهو كتاب يتكون من 9 فصول  ، ويتحدث بشكل وثائقي عن شخصية الشيخة فاطمة بنت مبارك ، التي تتسم بكونها  مفعمة بالمبادئ الإنسانية السامية والعزيمة والإرادة، واستطاعت  تحقيق تحولات وإنجازات أساسية خاصة في مجال تمكين المرأة والارتقاء بمكانتها  ، وهو ما أسهم في تحقيق مكاسب تنموية في مسيرة دولة الإمارات .

كما  احتوى  الكتاب على مبادئ وتوجهات  قدمتها الشيخة فاطمة  ، وخصوصاً في مجال تحقيق السلم والإخاء ودورها الرائد في دعم المرأة والارتقاء بقدراتها ومكانتها في الميادين كافة، ، ومن أهم هذه المجالات التعليم وممارسة العمل بشتى مجالاته والمشاركة السياسية بفاعلية ، كما وضحت ميثاء من خلاله المرتكزات الأساسية التي أرست دعائمها الشيخة فاطمة بنت مبارك في مجال النهضة النسائية وتطورها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

حـسـنـاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *