كيفية التفريق بين الإصابة بالصدفية و التهاب الجلد الدهني

كتابة: esraa hassan آخر تحديث: 13 فبراير 2018 , 00:25

هناك العديد من الأمراض الجلدية المعروفة ، و التي غالبا ما تعرف بالتشابه الشديد في أعراضها ، و بشكل خاص مرض الصدفية و التهاب الجلد الدهني ، حيث يظهر كليهما بذلك السطح الفضي مع بعض الأعراض المتشابهة .

أعراض الصدفية و التهاب الجلد الدهني
أعراض التهاب الجلد الزبوريك
التهاب الجلد الدهني يظهر عادة علي فروة الرأس ، علي الرغم من أنه يمكن العثور عليه في بعض الأحيان علي الوجه و الصدر العلوي و الظهر ، و تشمل الأعراض وجود رقائق بيضاء يابسة و قشور صفراء دهنية و احمرار و تورم الجلد ، فضلا عن الإصابة بحكة و حرقة .

أعراض الصدفية
في حين أن الصدفية يمكن أن تؤثر على فروة الرأس ، فمن الأرجح أن تؤثر على مناطق أخرى من الجسم أيضا ، مثل المرفقين أو الركبتين ، كما أن الصدفية تسبب بقع تظهر علي الجلد ، هذه عادة ما تتطور على خارج المرفقين و الركبتين و فروة الرأس .

أنواع الصدفية
– هناك خمسة أنواع رئيسية من الصدفية ، و هي اللوحة الصدفية و الصدفية الجوافة و الصدفية العكسية ، و الصدفية الحلقية و الصدفية الحمراء .

– اللوحة الصدفية هي النوع الأكثر شيوعا من الصدفية ، و يظهر على شكل بقع حمراء مع الأبيض الفضي ، بناء على الخلايا الجلدية الميتة المتراكمة ، و هذه الآفات يمكن أن تكون حاكة و مؤلمة .

– الصدفية الجوافة هو نوع من الصدفية التي تبدو و كأنها صغيرة ، و حوالي 10 في المئة من الأشخاص قد يصابوا بهذا النوع .
– الصدفية العكسية تظهر على شكل آفات حمراء و ناعمة و لامعة ، و يمكن أن تؤثر علي طيات الجلد مثل الفخذ و الإبطين و ظهور الركبتين .
– الصدفية الحلقية و هذا النوع يؤثر عادة علي اليدين و القدمين ، و يتميز ببثور بيضاء من القيح محاطة بالبشرة الحمراء .
– الصدفية الحمراء الشكل الأكثر ندرة و شدة من الصدفية ، و هي صدفية الكريات الحمراء ، و تبدو على شكل احمرار ناري ينتشر علي معظم أنحاء الجسم ويتسم بالألم الشديد .
التهاب الجلد الدهني
– حتى الآن العلماء لا يعرفون السبب الدقيق لالتهاب الجلد الدهني ، و لكن الجينات و الهرمونات تلعب دور بالغ الأهمية ، و هناك عدة أشياء يمكن أن تؤدي إلى التهاب الجلد الدهني ، و تشمل القلق و التغيرات الهرمونية و التعرض للكيماويات ، و الإصابة ببعض الأمراض و استخدام منظفات قاسية ، و كذلك الطقس الجاف و كذلك أيضا الإصابة ببعض الأجسام المجهرية على الجلد .

– هناك بعض الأمراض التي تؤثر علي الجهاز المناعي ، مثل فيروس نقص المناعة البشرية و الإيدز ، يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بأعراض التهاب الجلد الدهني ، فضلا عن الأمراض التي تؤثر علي الجهاز العصبي ، مثل باركنسون قد يؤدي أيضا إلى تفاقم الأعراض .

– بالنسبة لأسباب الإصابة بالصدفية فهي أيضا غير مؤكدة ، و لكنها لها علاقة وثيقة بالعدوى البكتيرية ، و كذلك الخلل الجيني و اضطرابات جهاز المناعة ، و بالنسبة لعوامل الخطر فتعتبر الصدفية أصعب في العلاج ، و لها العديد من المضاعفات على عكس التهاب الجلد الدهني .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق