Friday, Feb. 23, 2018

  • تابعنا

نظام بوابة المريض الذكية بدولة الإمارات

فبراير 15, 2018 - -

هناك العديد من الخدمات الإلكترونية الحديثة ، و التي قامت دولة الإمارات بتقديمها للمواطنين ، و كان من بين هذه الخدمات عدد من الخدمات الصحية ، و على رأسها خدمة بوابة المريض الذكية .

بوابة المريض الذكية
– قامت وزارة الصحة بدولة الإمارات بتقديم مجموعة من الخدمات الجديدة ، و كان من أهم الخدمات المعلن عنها تحديثات نظام بوابة المريض الذكية ، و كان ذلك في إطار المشاركة في اسبوع جيتكس للتقنية ، و قد تم الإعلان عن هذا النظام في مركز دبي التجاري العالمي ، و قد أكد القائمين على هذا النظام بأهميته الشديدة لكافة المواطنين .

– نظام بوابة المريض الذكية هو نظام جيد ، يعمل على تطوير كافة نظم المعلومات الصحية ، فضلا عن تطبيق أحدث المعايير العالمية ، من أجل إدارة كافة ما يتعلق بالمنشئات الصحية الاماراتية التي تتبع لوزارة الصحة ، على أن يتم هذا بالتناسب مع منظومة التميز الحكومي ، و قد تم وضع أجندة لتطبيق هذا الأمر ، و الوصول لأعلى معايير الصحة العالمية ، على أن يتم هذا بشكل تام في عام 2021 .

– و يذكر أن هذه الخدمة الإلكترونية الذكية ، تعمل على توفير تجربة جيدة جدا للمستخدمين ، و قد تم تطوير الخدمة ، لتتناسب مع كافة أشكال أنظمة التشغيل ، فيمكن استخدامها على الهواتف المتنقلة و الحواسب و غيرها ، ربما يكون الهدف من ذلك هو تقليل معدلات المراجعين ، و يذكر أن عام 2018 سيشهد الإنتهاء من حوالي 80% من هذا النظام .

أهداف نظام بوابة المريض الذكية
– أشار العديد من القائمين على إدارة هذا النظام ، أن وزارة الصحة قامت بتزويد النظام بعدد كبير من المراجعين ، و ذلك بهدف توفير سجلات صحية إلكترونية للجميع ، على أن تحتوي هذه السجلات على كل المعلومات الصحية بشكل عام و بشكل خاص .

– يضم النظام أيضا برامج تثقيفية عديدة في كافة المجالات الصحية ، و ذلك بهدف اتباع أنماط حياتية صحية .
– هذا إلى جانب أن من بين الأهداف المعلنة عن هذا المشروع ، محاولة إشراك المريض في الخطة الصحية الموضوعة للعناية به ، هذا فضلا عن إمكانية التواصل بين المريض و مقدمي الخدمة في أي وقت .

– يتيح النظام إمكانية حجز المريض لمواعيد مقابلة الطبيب ، و كذلك التعرف على الأماكن و المستشفيات التي يمكنه التواصل معها ، و كل هذا يتم بطريقة مباشرة .

– و من خلال هذا التطبيق أيضا يمكن للمريض اختيار التخصص و الطبيب الذي يفضله ، و كذلك مراجعة كافة المواعيد الخاصة به ، هذا فضلا عن إتاحة الفرصة للمريض بشرح حالته الصحية ، و كافة الأعراض التي يعاني منها عند التقدم لحجز الموعد ، بعدها يتلقى رسالة نصية تعمل على تأكيد موعده .

– النظام يتيح للمريض التوصل إلى ملفه الطبي بالكامل ، و التعرف على كافة نتائج التحاليل الخاصة به ، فضلا عن إمكانية تحميل التقارير و المرفقات في ملف صحي و طباعتها وقتما يريد ، و يمكن من خلال التطبيق إدارة الملف الصحي لأحد أفراد الأسرة كالأبناء أو كبار السن .

شروط التقدم للخدمة
– على المريض أن يكون قد تم تسجيله في أحد المستشفيات أو أيا من المراكز الصحية ، التي تعمل على تطبيق هذا النظام .

– لابد أن يكون المستخدم قد تعدى السادسة عشر عاما ، و أن يكون له بريد إلكتروني حتى يتمكن من إكمال خطوات التسجيل .

– أما بالنسبة للمرضى الذين لم يصلوا إلى سن السادسة عشر عاما و كذلك كبار السن ، فعليهم إحضار خطاب وصية للموافقة على التسجيل الصحي .

– أما عن المستندات المطلوبة ، فهي بطاقة هوية شريطة أن تكون سارية المفعول ، و كذلك بطاقة صحية بنفس الشرط ، و يتم التسجيل من خلال المستشفى ، ثم متابعة البريد الإلكتروني .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *