نصائح وقائية لتجنب تلوث الهواء

تلوث الهواء من بين أكثر الأشياء الخطيرة التي تواجه الكون والتي من الممكن أن تؤدي لحدوث الكثير من الأمراض بل أنه يساعد على انتشار الكثير من الأمراض خلال فترة زمنية قليلة، نظرا لكون الإنسان هو المسبب الرئيسي لحدوث ذلك التلوث فمن السهل أن يتم التخلص منه من خلال ترك الكثير من الأشياء التي تؤدي لحدوث التلوث.

نصائح وقائية لتجنب تلوث الهواء :
يمكنكم تجنب الكثير من مشاكل تلوث الهواء من خلال العمل على الحد من انتشار ذلك التلوث من خلال اتباع الكثير من الخطوات التالية :

1- لابد من تفعيل الكثير من أمور الرقابة الصارمة على المصانع التي تتسبب في الكثير من العوادم والدخان الذي يمثل خطورة كبيرة على الهواء مما يؤثر بالسلب على صحة كل من الإنسان والحيوان والنبات.

2-  العمل على وضع حد للاهمال البشري للعمل على الحد من النفايات التي تخرج نتيجة للاستخدام الخاطئ لبعض المواد، الأمر الذي يزيد من مسببات الضرر في الجو.

3-  العمل على تفعيل الكثير من القوانين الهامة التي تهتم بزيادة الرقعة الخضراء والتي تعاقب كل من تسول له نفسه البناء على تلك المساحات وتجريفها حيث أن المساحات الخضراء هي التي تعمل على ضخ المزيد من الهواء النقي للطبيعة.

4-  العمل على الاهتمام بشكل أكبر بتأهيل المدن وتسهيل الكثير من الأمور أمام السكان حيث أن عملية تأهيل المدن والحد من الازدحام يقلل من العوادم التي تنتج عن السيارات مما يقلل بشكل كبير من التلوث الهوائي الذي يحدث.

5-  العمل على إنشاء شبكة للطرق سهلة وبسيطة ولكنها تربط الدولة الواحدة مع بعضها البعض والدول القريبة أيضا تربطها مع جيرانها الأمر الذي يحد من استخدام الشخص للسيارة الخاصة به وينتج عنها قلة في استخدام البنزين وبالتالي تقليل العادم الناتج عنه وقلة تلوث الهواء.

6-  لابد من العمل على زيادة الوعي داخل المجتمعات على خطورة التلوث الجوي والذي سينتج عنه الكثير من الأمراض التي من الممكن أن تصيب الملايين من البشر حول العالم بالكثير من الأمراض.

7-  لابد من عمل الكثير من القوانين الخاصة بعمل المصانع داخل الدول حتى نتمكن من الحد من الكثير من الأدخنة المنبعثة منها أو النفايات حتى التي تنتج عنها والتي تتسبب في حدوث الكثير من المشاكل التي من بينها تلوث الهواء.

8-  لابد من العمل على إلزام المصانع الجديدة أو الشركات بالكثير من القوانين الهامة التي تعمل على التقليل من التلوث الناتج عنها فتلك الأمور تعمل على الحد من التلوث بصفة عامة داخل الدول.

9-  لابد أن الدول المتقدمة تقوم بتخصيص يوم واحد في الشهر ينزل به أبناء الشعب إلى الشوارع كي يتم تنظيفها حتى تصبح النظافة جزء من ثقافة الشعب، حيث أن النظافة تحد بشكل كبير من التلوث البيئي الذي من الممكن أن ينتج عنه الكثير من المشاكل الصحية والتي ستؤثر على صحة البشر فيما بعد، لذا كان لابد من التوعية شأن ذلك الأمر في الصغر حيث أن النظافة من الأشياء الواجبة على المجتمعات كي تنمو بدون أمراض.

10-  لابد من سن المزيد من القوانين التي تجبر أصحاب المصانع والشركات بالعمل على بناءها أو حتى تعويضهم ونقلها من المناطق المزدحمة بالسكان أو السكانية إلى المناطق النائية فيأتي دور الدولة حال إن كانت هناك مصانع في المناطق السكانية فلابد من توفير المزيد من المناطق لأصحاب المصانع وتعويضهم عمليا على نقل تلك المصانع للضرر الكبير الذي يلحق بالمنطقة السكانية التي توجد بها تلك المصانع والتي تؤثر على صحتهم نتيجة لتلوث الهواء.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *