طريقة تصنيع شمع الجل بالمنزل

- -

يعتبر شمع الجل من أجمل أنواع الشموع على الإطلاق ، ويتم استخدامه للزينة ومن أجل إضفاء جواً رومانسياً رقيقاً للمكان ، ويُمكن صناعته بالمنزل بسهولة شديدة كما من السهل تلوينه أو تزيينه بالإكسسوارات المختلفة حسب رغبة الشخص كذلك يُمكن جعله معطراً من خلال وضع مادة معطرة عند تصنيعه .

طريقة تصنيع شمع الجل بالمنزل :
إن تصنيع شمع الجل تعتبر واحدة من أفضل أنواع المشاريع المنزلية التي تعود على أصحابها بالكثير من المال ، فالكثير من الأشخاص يحبون شراء الشموع خاصةً إذا كانت تتميز بدقة الصناعة والجمال الغير مسبوق .

اولاً : المواد المطلوبة
لكي يتم تصنيع شمع الجل في المنزل فمن الضروري أن يتم توافر بعض المواد اللازمة لهذا الأمر ، حيث يجب إحضار شمع جل خام بالإضافة إلى مادة ملونة حسب اللون الذي يفضله الشخص ، كذلك يجب إحضار عود خشبي للتحريك وقوالب زجاجية وفتيل شمعة ، كما يجب اختيار مادة عطرية جيدة وإحضار أصداف أو حرز أو أي نوع يفضله الشخص من الزينة .

ثانياً : خطوات العمل
– وضع الشمع الجل على النار :
يتم وضع الشمع الجل الخام داخل إناء ملائم ، بعد ذلك يتم تركه على نار هادئة حتى يصبح منصهراً  ويتحول إلى الحالة السائلة ، ويجب العلم بأن الشمع الجل يتطلب وضعه على النار أطول من الشمع الصلب لكي ينصهر ، لذلك يجب التحلي بالصبر حتى ينصهر تماماً .

– إضافة المادة الملونة للشمع :
يتم وضع نقاط قليلة من المادة الملونة على الشمع المنصهر ، ثم يتم تحريك الخليط جيداً باستخدام عود خشبي صغير ، ومن الممكن أن يستعين الشخص بملون الطعام الطبيعي ، ومن الممكن أن يتم وضع رذاذ لماع بكمية بسيطة وذلك حتى يصبح شمع الجل ملون ولامع ، وبعد الانتهاء يتم إضافة المادة العطرية .

– سكب الشمع بالقوالب الزجاجية :
يتم وضع الشمع داخل القوالب الزجاجية التي تم تخصيصها له ، ومن الممكن أن يتم الاستعانة بأكواب تمتلك الأشكال والأحجام التي يرغب بها الشخص ، ومن الأفضل أن تكون الأكواب مصنوعة من الزجاج لكي تُظهر جمال الشمع الذي تم صنعه .

يجب الحرص على سكب الشمع بشكل متواصل داخل القوالب وليس ببطء ، وذلك لتجنب حدوث فقاعات في القوالب بعد أن يصبح الشمع متجمداً ، لأنها إذا تكونت هذه الفقاعات فسيكون من الصعب التخلص منها ، ومن الممكن ترك هذه الفقاعات وإضافة الديكورات إليها لإكسابها مظهراً جمالياً .

من الضروري الإنتباه لعدم تزيين الشمع بالمواد القابلة للإشتعال كالبلاستيك والنايلون ، وذلك لأن الشمع يكون في درجة حرارة مرتفعه ، مما سوف يتسبب في إذابة هذه المواد وعدم الحصول على الشكل المرغوب .

– إدخال الفتيل في وسط قالب الشمع :
يتم إدخال خيط الشمع أو الفتيل في وسط قالب الشمع ، ويجب الحرص أن يتم إدخاله بشكل جيد حتى يصل إلى قاع القالب وذلك قبل أن يتجمد الشمع ، بعد ذلك يتم ربط الخيط على خشبة صغيرة الحجم بحيث تكون مناسبة لكي يتم وضعها على فوهة القالب وأن لا تسقط ، بعد ذلك يتم ترك الفتيلة حتى تثبت مكانها بعد أن يتجمد الشمع تماماً .

– تزيين الشمع بالديكورات المرغوبة :
تأتي في النهاية خطوة تزيين الشمع ، ويتميز شمع الجل بخفته وطراوته مما يجعل عملية تزيينه أمراً سهلاً وبسيطاً ولن يتطلب الكثير من الوقت ، ومن الممكن أن يتم تزيين القالب بالشبر أو من خلال استخدام الألوان في الرسم على الزجاج ، حيث تتميز تلك الألوان بأنها تستطيع تشكيل العديد من الرسومات الجميلة والمختلفة على الشمع .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *