معلومات عن بركان راونج في اندونسيا

- -

البراكين هي  واحد ممن  اهم واخطر ظواهر الطبيعة، وقد قال عنها البعض انها غضب الطبيعة، والبعض يقول أيضا ان الأرض تتنفس وتخرج مما في بطنها، وقد يؤدي الى خسائر كبيرة في بعض البلدان، ويمكن ان تصل هذه الخسائر الى خسائر في الارواح، وتشتهر اندونيسيا بكثرة البراكين فيها، كما انها تعد من اكثر بلدان العالم التي  تقع بها زلازل كثيرة، واليوم سنتحدث عن واحد من هذه البراكين وهو بركان راونج، وهذه بعض المعلومات عنه .

بركان راونج:
يقع بركان راونج على جزيرة جاوة في اندونيسيا، الجزيرة داخل محافظة جاوة، وتحتوي الجزيرة على اكثر البراكين نشاطا في العالم، البركان محاط بحافة رمادية اللون، ويبلغ طول البركان 3332 متر أي ما  يعادل تقريبا 10.932 قدم فوق سطح الماء.

تاريخ بركان راونج:
1_ سجل عام 1586 انفجار لبركان راونج، وقد سجلت في هذه السنة عدد من الوفيات.

2_ ولكن بين عامي 1586 و 1817، قد تم تسجيل خمس انفجارات للبركان كانت الأكثر شراسة وفتكا.

3_ولكن عام 2015 زادت من نسبة نشاط البركان، وقد بدات في شهر يونيو، اخراج الغازات السامة، وقد أدت الى تكوين سحابة من الغبار، مما اضطر المسؤولون الى تحذير صارم لكل السكان المقيمين في محيط البركان وعلى بعد 3 كيلو متر، وقد اسفرت هذه الحادثة عن تعطيل الراحلات من داخل وخارج البلد.

4_وفي شهر يوليو عام 2015 فقد تم تسجيل نشاط اخر للبركان، فقد ارسل البركان بعض الحمم البركانية، وهذه واحدة من التقديرات ان البركان لن يثور لفترة قصيرة أخرى .

5_ وفي أوائل يوليو ايضا، قد تم اغلاق لبعض المطارات، خوفا من تفاقم الازمة وان يتسبب في خسائر كبيرة، وقد تعطلت السياحة في البلد خلال هذه الفترة .

اهم براكين اندونيسيا :
1_بركان غونونغ ايجين:
وهو واحد من اهم البراكين في اندونيسيا ، يبلغ طول البركان 2.799 متر، وهو منظر طبيعي خلاب اكثر منه بركان مرعب، حيث تتدفق  منه الانوار الزرقاء في منظر رائع خلاب بالرغم من قسوته على الطبيعة .

2_بركان غونونغ اغونغ:
هو يقع على جزيرة بالي، وهو جبل مقدس للمدينة، ويبلغ طول الجبل 9.944 قدم، ولكن يصعب عللى السائح الوصول هناك حيث لا توجد وسيلة للمواصلات، وقد كان اخر انفجار له عام 1963م .

3_بركان غونونغ تامبورا:
يبلغ طول البركان 2.850 متر عن سطح الماء، وكان اخر انفجار له عام 1967م .

4_بركان غونونغ ميرابي:
هو واحد من اكثر البراكين نشاط في اندونيسيا، فهو معروف باسم جبل النار، وقد تم تسجيل اخر انفجار له عام 2010، وهذا ما يجعله احد البراكين الأكثر نشاطا .

5_بركان غونونغ كيرينسي:
يرتفع الجبل فوق سطح البحر مسافة 3.805، وكان اخر نشاط بركاني له عام 2013م، كما ان البركان والمنطقة المحيطة به تم تصنيفها على انها محمية طبيعية، نظرا لوجود النباتات النادرة بها كما ان الحيوانات والطيور مميزة هناك .

6_بركان غونونغ سيميرو:
يعتبر الجبل من اجمل البراكين في اندونيسيا، كما انه يعد ثالث اعلى جبل هناك، ويبلغ ارتفاع الجبل 3.676 متر فوق سطح البحر، وكان اخر نشاط له تم تسجيله عام 2015م .

7_غونونغ باتور:
يرتفع الجبل مسافة 1716 مترا، وقد كان تسجيل اخر نشاط له عام 2000م لذا فهو يعتبر من المعالم السياحية هناك، فيمكنك التجول داخل ممرات الجبل .

8_بركان غونونغ ميربابو:
يبلغ طول الجبل 3.1422 مترا، وقد تم تسجيل اخر نشاط له عام 1797م،  وهو بجوار غابات السافانا الرائعة .

9_بركان غونونغ برومو:
يبلغ ارتفاع الجبل مسافة 2.329 مترا، وتم تسجيل اخر نشاط بركاني له عام 2016م، وهو يعتبر من الجبال السياحية، حيث يأتي اليها الناس ليروا سحر الطبيعة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *