الفرق بين التعقيم والتطهير

كتابة: ميرفت عبد المنعم آخر تحديث: 25 فبراير 2018 , 17:03

قد يختلط الأمر على الكثير منا حول الفرق بين مصطلحين هامين وهما التعقيم والتطهير حيث أن تلك الأمور متطلبة جدا في العمليات وغرف الكشف الخاصة بالأطباء حتى لا تنقل العدوي والجراثيم بين المرضى كما أن كل من التعقيم وعملية التطهير من الأمور الواجبة أيضا داخل المنازل للمحافظة على صحة المتواجدين بها من التلوث والجراثيم وانتشار العدوى والأمراض.

الفرق بين التعقيم والتطهير :
يختلف كل من التعقيم والتطهير من حيث المعنى فإن المعنى اللغوي أو المعنى المتعارف به عن التعقيم والتطهير قد جاء على النحو التالي :
1- التطهير :
هي عملية يقصد بها التخلص من عدد كبير من الجراثيم والبكتيريا من على الأسطح المختلفة على أن يتم اللجوء إلى العديد من المواد المطهرة المصنعة أو التي يتم تحضيرها منزليا من أجل التخلص من تلك الجراثيم أو الميكروبات والجدير بالذكر فإن تلك المواد المطهرة تعمل على وقف نشاط العملية الحيوية التي تقوم بها تلك الميكروبات والجراثيم والتي من الممكن أن تنتقل إلى الإنسان وبالتالي من السهل أن تسبب له الكثير من المشاكل.

2-  التعقيم  :
هو عملية تشبه إلى حد كبير عملية التطهير ولكنها أشمل بشكل كبير عن التطهير حيث أن عملية التعقيم من شأنها التخلص من كافة الجراثيم والميكروبات والبكتيريا التي توجد على الأسطح وهو تعبير أشمل علن النظافة أو تعقيم الأسطح.

طرق التعقيم وكيفية تحضيرها :
يوجد العديد من الطرق التي يتم من خلالها تعقيم الأشياء حيث أن عملية التطهير كما ذكرنا تتم من خلال المستحضرات الخاصة بالتطهير سواء إن كانت طبية أو من الممكن أن يتم تصنيعها في المنزل ولكن يتم التعقيم من خلال عدة طرق مختلفة ومن بين الطرق التي يتم التعقيم من خلالها ما يلي :

1-  التعقيم الكيميائي :
وهو أن يتم استخدام خلال تلك الطريقة الكثير من المواد الكيميائية التي من الممكن أن تمثل خطورة على صحة الإنسان ولكنها تعمل على قتل كافة أنواع الجراثيم والبكتيريا لذا لابد من الحذر أثناء التعامل مع تلك النوعية من الأشياء المعقمة.

2-  التعقيم الحراري :
وتعد تلك الطريقة هي الطريقة الأكثر استخداما خاصة داخل العيادات والمستشفيات وحتى في محلات التجميل الخاصة بالنساء والرجال حيث أن الأدوات المستخدمة لابد من تعقيمها عند استخدامها من شخص لآخر لذا كان لابد من تعريض تلك الآلات خاصة المعدن إلى درجة حرارة عالية التي تعمل على قتل كافة أنواع الميكروبات أو الجراثيم التي توجد على تلك الآلات لذا لابد من اتباع تلك الطريقة التي لا يوجد بها خطورة.

3-  التعقيم بالبخار ولكن تحت ضغط :
وتعد تلك الطريقة أيضا من الطرق الآمنة جدا والفعالة في القضاء على الميكروبات والجراثيم حيث تعد الأدوات والآلات التي يتم التعقيم بالبخار من خلالها من بين أحدث الأدوات التي تستخدم في حالات التعقيم والتخلص نهائيا من تلك الجراثيم.

والجدير بالذكر فلابد على الإنسان أن يكون أكثر حرصا على حياته وعلى حياة المحيطين به داخل المنازل فالتطهير أمر لابد منه ولكن من خلال المواد الطبيعية من أجل المحافظة على المنزل والأماكن التي تضج بالناس من نقل العدوي بينهم.

فتطهير المستشفيات والأماكن الحكومية والمحلات أمر واجب كما أن التطهير أمر أعم وأشمل من التعقيم فلابد على الإنسان أن يتأكد من أن الأدوات التي يتم استخدامها داخل العيادات الخاصة أو حتى المستشفيات العامة قد تم تعقيمها حتى لا ينتقل له المزيد من العدوى لذا لابد أن تتوافر الآلات الحديثة التي من شانها التعقيم الشديد داخل العيادات والأماكن التي يتم خلالها استخدام الأشياء الشخصية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق