التعريف بالخدمات الإلكترونية الجديدة من الجوازات

- -

خدمات الجوازات الإلكترونية هي إضافة جديدة عبر بوابة أبشر يمكن من خلالها الاستفادة من مجموعة من الخدمات الإلكترونية الجديدة والتي قامت على تطويرها وتحديثها هيئة الجوازات بالمملكة، حيث كانت في السابق تقف هذه الخدمات عائقًا أمام المواطن، وذلك من خلال تطبيق الحكومة لسياسة التيسير والتسهيل لجميع الخدمات الحكومية مما يتيح للمواطن الحصول على الخدمات بشكل أيسر وأسرع، وأكثر دقة، في خطوة لاستكمال التحول الرقمي لكافة الخدمات التي تقدمها الجوازات، وكافة الهيئات الحكومية تحقيقًا للرؤية المستقبلية للمملكة 2030.

الخدمات التي أضافتها هيئة الجوازات بالمملكة:
1- خدمة نقل المعلومات:
حيث يكون بإمكان صاحب العمل تحديث بيانات جواز المقيم التابع له وكذلك يستطيع رب الأسرة المقيم تحديث بيانات الجوازات الخاصة بالتابعين لديه بعد تجديد جوازات سفرهم من سفارة بلادهم (الموجودة بالمملكة) وهذه الخدمة تمثل الشريحة الأكبر من مراجعي إدارات الجوازات في الوقت الحالي.

2- خدمة نقل الخدمات للأفراد:
بحيث يتم دخول صاحب العمل الحالي على حسابه الموثق في موقع بوابة الوزارة والموافقة على نقل خدمات المقيم التابع له لحساب مستفيد آخر (صاحب العمل الجديد)، وبعد ذلك يقوم صاحب العمل الجديد بتأكيد الموافقة وبالتالي تتم عملية نقل الخدمات بدون الحاجة لمراجعة إدارات الجوازات.

3- خدمة مقيم برنت:
هذه الخدمة تتيح للمستفيد الاطلاع على جميع تفاصيل بيانات المقيمين التابعين لصاحب الحساب وبالإمكان تقديمها لأي جهة حكومية أو جهة طالبة لتلك البيانات، وبالتالي لا يحتاج المواطن أو المقيم مراجعة إدارات الجوازات للحصول على (برنت).

4- خدمة التفويض الشامل:
هذه الخدمة تمكٌن صاحب الحساب من تفويض أي شخص لإجراء أي خدمة للتابعين أو المقيمين التابعين له، بشرط وجود حساب موثق للمستفيد المفوض في “أبشر”.

5- خدمة منصة ذكاء الأعمال:
يتم من خلالها عرض جميع المؤسسات التابعة لصاحب العمل وعرض جميع المقيمين التابعين لكل مؤسسة على حده، ويتم عرض كامل تفاصيل المقيمين وكذلك عرض الخط الزمني بحيث يوضح صلاحية انتهاء الوثائق.

6- خدمة توصيل الجواز السعودي المجدد:
يمكن للمستفيدين من هذه الخدمة تسليم الجواز المنتهي مع نموذج التجديد إلى مكاتب البريد المعتمدة بالمملكة، واستلام الجواز المجدد إلى عنوانك في واصل.

خطوات تنفيذ التفويض الإلكتروني:
تتيح خدمة التفويض الإلكتروني للمستفيدين منح غيرهم صلاحية وتنفيذ بعض الإجراءات لعمالتهم بشرط أن يكون كلا المستفيدين ممن قاموا بتفعيل حساباتهم الإلكترونية في أبشر دون الحاجة لمراجعة أي جهة لتفويض غيره لإنهاء بعض الإجراءات المتعلقة بالعمالة، من خلال الرابط الإلكتروني https://www.moi.gov.sa

وهذه خطوات تنفيذ التفويض الإلكتروني كما يلي :
1. الدخول إلى الحساب الإلكتروني في خدمات الجوازات الإلكترونية ( أبشر ) .
2. اختيار أيقونة تفويض الخدمات الإلكترونية .
3.  ومن ثم اختيار أيقونة إصدار تفويض جديد .
4.  تسجيل المعلومات الشخصية لمن يراد تفويضه واختيار الخدمات المطلوب تفويضه عليها .
5.  سيقوم النظام بإرسال رسالة إلى المستفيد المراد تفويضه ليقوم بالدخول إلى أبشر ويختار خدمة التفويض الإلكتروني ويقبل بعملية التفويض.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان سامي

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *