” المونوفوبيا ” رهاب من البقاء وحيدا

كتابة: حـسـنـاء آخر تحديث: 02 فبراير 2021 , 17:29

الخوف من الوحدة يمكن أن يجعل الشخص يشعر بعدم الأمان من القلق و الإكتئاب ، و إذا كنت تخشى أن تكون دائماً لوحدك ، فإنك ستصبح من أكثر المحتاجين للناس الآخرين ، و تشعر كما لو كنت بحاجة إلى  الناس في جميع الأوقات .

تعريف  المونوفوبيا
هو معروف باسم عدد من الأسماء مثل ، رهاب السيارات ، إسلاموفوبيا ، مونوفوبيا ، و هي الخوف من الوحدة ، و هي مشكلة غالبا ما تؤثر بشكل كبير على حياة الشخص ، حيث يمكن أن تتسبب في حدوث هجوم الذعر ، و بما أن المقصود ب “كونه وحيداً ” قد يعني أشياء مختلفة جدا لأشخاص مختلفين ، فمن الأهمية بمكان تقييم ما يشكل خوف الشخص ، و إلى أي درجة يتحكم هذا الخوف في الشخص .

فعلى سبيل المثال ، من المهم ملاحظة ما إذا كان هناك أي عناصر اجتماعية للخوف ، و هو الخوف المتعلق بمخاوف العنف الشخصي ، و هو التركيز على شخص معين أو نوع واحد من الأشخاص بدلا من الحاجة إلى وجود إنسان آخر على مقربة منه ،  و عموما ، فإن الشخص الذي يخشى حقا من كونه وحيداً ، سيجد أنه من الصعب جدا أو من المستحيل القيام ببعض الأنشطة .

و منها عدم القدرة على الذهاب إلى الأماكن المزدحمة أو العامة ، و المصاعد ، و وسائل النقل العام أو ببساطة في أي مكان بعيدا عن المنزل ، حيث بكون الوصول الفوري للمساعدة غير ممكن ، فالشخص الذي يعاني من الرهاب الأحادي يختبر القلق من نوبات الهلع ، و قد يكون له أيضا أعراض مخدرة و اكتئاب ، و تكون أعراض هذه المرض عادةً ضيق التنفس ، و التنفس السريع ، و  عدم انتظام ضربات القلب ، و التعرق ، و الغثيان ، و المشاعر الشاملة من الرهبة .

أسباب مونوفوبيا
الخوف من الوحدة ، يمكن أن يكون سببه أشياء كثيرة مختلفة ، ربما مثلاَ أن الشخص شعر بالخذلان في بعض أوقات حياته ، و ظن أنه غير محبوب ، و يمكن أن يكون مرتبط مباشرة بالخوف من الأماكن المكشوفة التي تميل إلى الحد من الثقة بالنفس ، و الاعتقاد بأن الأنشطة يمكن أن تنفذ وحدها ، و يمكن أن يكون خطوة قصيرة إلى الاعتقاد بأن وحدته لن تجعله اّمناً أبداً ، فقد يشعر الشخص الذي يعاني من رهاب الأحادية من أنه سيموت أو ينهار أو أن يفعل شيئا فظيعا عندما يصاب الذعر .

كما أن واحدة من الأسباب الرئيسية في الخوف من الوحدة ، هي أن الرجال و النساء على حد سواء يدخلون في علاقة ، و غالبا ما يكون السبب في البقاء في علاقة سيئة أيضاً ، هو الخوف من الوحدة و كما يعلم أي طبيب نفسي جيد ، فإن العلاقة التي تقوم على الخوف ، تكون علاقة غير سعيدة جدا .

علاج مونوفوبيا
الخطوة الأولى هي الاعتراف بأن هناك مشكلة ، و لكن تذكر أن لدينا جميعا نقاط القوة و الضعف و إخفاء نقاط الضعف الخاصة بك غالبا ما يستغرق المزيد من الطاقة مما تفعله للتغلب عليها أو تعلم العيش معها ، و كما هو الحال مع الرهاب الأخرى ، فإن خوف الشخص من كونه وحيداً لا يمكنه من الحديث عن مشكلته .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق