فوائد أداء الصلاة للمرأة الحامل

- -

فرض الله الصلاة من سبع سماوات ،فالصلاة عماد الدين ، وفوائدها عظيمة للإنسان ، وأثبتت الدراسات فوائد كثيرة تعود على المرأة الحامل ،وعلى جنينها بالنفع ، فالصلاة فرض على كل مسلم ومسلمة ، ويجب الحفاظ عليها .

عملًا بقول الله تعالى : (حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين ) ، فأركان الصلاة تشتمل على العديد من التمارين اللازمة لصحة الحامل ، وجنينها .

فأطباء الغرب أوصوا السيدات بضرورة ممارسة التمارين الرياضية والتي تتشابه مع وضعيات الصلاة ، معتبرين ذلك سبق طبي ، لكن الإسلام سبقهم  في هذا الأمر فارضًا الصلاة على كل مسلم ومسلمة ، ومن الإعجاز في ديننا الحنيف ، إعفاءه للمرأة من تلك الفريضة العظيمة ، وقت الحيض والنفاس محافظًا على سلامتها  ، وتترك الصلاة العديد من الأثار الإيجابية المفيدة للمرأة الحامل .

فوائد أداء الصلاة للحامل
1- تعمل على تجديد وتنشيط الدورة الدموية : بالمحافظة على الصلاة تستطيع الحامل تجنب أعراض هبوط الدورة الدموية ،  حيث تعمل على ضخ الدم بطريقة مثالية لعضلة القلب ومن القلب لباقي أجهزة وخلايا الجسم وصولًا لضخ الدم للجنين بصورة صحية ، ونموه بطريقة طبيعية .

2- تعمل الصلاة على تنظيم حركة الأمعاء ، وتجنب الحامل الإضرابات الهضمية المصاحبة للحمل ، كالغثيان والقيئ ،والانتفاخ والإمساك ، والعديد من مظاهر اضطراب الأمعاء ، فإن لم تمنع تلك الأعراض قللت من حدتها .

3- تمد الصلاة المرأة الحامل بالقوة والمرونة الصلاة تغني المرأة الحامل عن ممارسة أي رياضة أو تمرين ، فتكرار الصلاة يكفيها لشد عضلاتها ،وجعلها أكثر مرونة ، فممارسة التمارين الرياضية يعمل على تقوية عضلات الحوض ، يعمل على شد عضلات البطن مما يقيها ترهلات عضلة البطن بعد الولادة .

ومن فوائد التمارين الرياضية والتي تغني عنها فريضة الصلاة  ، سرعة شفاء المرأة بعد ولادتها لأنها تعمل على التقليل من ألام عملية الولادة  .

4- وأهم فائدة تعود على المرأة الحامل من أدائها لفريضة الصلاة تهيئة المرأة بنسبة كبيرة للولادة الطبيعية ،وتجنبها الولادة القيصرية ، والتي تعود على المرأة بالكثير من الأعراض الجانبية ، ولها عدد من المخاطر .

فعند حركة الركوع والسجود يندفع الجنين في مساره الطبيعي مهيآ نفسه للولادة الطبيعية ، والجدير بالذكر أن حركة الركوع والسجود تعمل على تدفق الدم بغزارة في الرحم ، مما ينتج عنه وصول الغذاء للجنين بصورة طبيعية تمكنه من النمو بطريقة صحية .

وتتعرض المرأة الحامل للإصابة  بدوالي القدمين نتيجة ثقل الحمل ، ولكن أدائها لفريضة الصلاة يقيها الإصابة بدوالي القدمين ، وتعد الصلاة غذاء للروح .

5- فريضة الصلاة تعمل على  تهدئة النفس ، وتخرج الفرد من الضيق ، وتزيد من ثقة الإنسان بنفسه بالإضافة إلى دورها في رفع المعنويات ، وتقي المرأة الحامل من الإصابة بالاكتئاب ، نتيجة التغير الذي يطرأ على هرموناتها .

لماذا يتم اعفاء الحائض من الصلاة ؟
وعلى الرغم من النفع الذي يعود على المرأة من أدائها لفريضة الصلاة ، إلا أن إعفاء الحائض من الصلاة لم يأتي عبثًا .فعند قيام الحائض بالصلاة يؤدي ذلك لشدة تدفق الدم في الرحم ، ومن ثم فقده مع دم الحيض ، مما يؤدي لفرصة حدوث نزيف وفقد المرأة الكثير من الدم مما يلحق بها الأذى .

وهو ما يضرب بالعديد من أجهزتها  كالكبد والطحال  .فديننا وضع لنا ضوابط وأسس حياتية نسير على خطاها ونهتدي بهداها فما فرض شيء إلا وبه نفع للبشر ، وما منع عنا شيء  إلا ليقينا من الضرر .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *