مدى أمان النظام الغذائي النباتي للأطفال

يوجد حوالي 8 مليون شخص بالغ في الولايات المتحدة الأمريكية من النباتيين ، وأثبتت الدراسات الحديثة أن النظام الغذائي النباتي يساعد في الحفاظ على الصحة .

ولكن هل هذا يعني أن الوجبات الخالية من  اللحوم تكون خيارا آمنا للأطفال الذين لا تزال أجسامهم وعقولهم تنمو ؟ وكيف يمكن التأكد من اختيار الأطعمة التي توفر لهم العناصر الغذائية اللازمة لهم ؟

ماذا يعني أن تصبح نباتيا ؟
يعني هذا الاختيار ألا تتناول اللحوم ، الدجاج او الأسماك ، كما يمكن أن يحصل الطفل على بعض الاختيارات الآتية :
– النباتي الذي يتناول البيض ومنتجات الحليب .
– تجنب تناول اللحوم ولكن تناولها في بعض الأحيان .
– لا يتناول أي من لحوم أو منتجات الحيوانات على الإطلاق .

هل النظام الغذائي النباتي صحي  للأطفال ؟
تقول ديبرا نيسيل أخصائية تغذية مسجلة في مركز تورانس الطبي : ” أظهرت دراسة أن الأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا نباتيا يتمتعون بصحة جيدة أكثر من آكلي اللحوم “

ما السبب ؟
إن إقصاء اللحوم من النظام الغذائي يعني الحصول على كمية أقل من الدهون المشبعة غير الصحية والكوليسترول ، وكمية أكبر من الألياف .

ولكن الإمتناع عن تناول الأطعمة الحيوانية ربما يسبب صعوبة الحصول على بعض العناصر الغذائية الأساسية ، هذا ما قالته نيسيل .

لذلك يجب مراقبة الحصول على العناصر الغذائية التالية على سبيل المثال :
1- البروتين : يحتاج الأطفال لبناء العضلات ، الأعضاء والجهاز المناعي والحفاظ عليهم ، والنوع الأول من النباتيين يمكنهم الحصول على البروتين من البيض ومشتقات الحليب ، ولكن يمكن أيضا الحصول عليه من بعض المصادر النباتية مثل  البازلاء ، الفاصوليا ، العدس ، الخضروات ، البذور والمكسرات والحبوب الكاملة .

2- فيتامين ب12 : تعتمد صحة الأعصاب وخلايا الدم على هذا الفيتامين ، ويمكن للنباتيين الحصول عليه عن طريق الحبوب المدعمة ، بدائل اللحوم مثل التوفو وخميرة الغذاء .

3- الزنك : إن نقص الزنك يمكن أن يبطء نمو الجهاز المناعي ، وتعتبر منتجات الحبوب المخمرة مثل الخبز هي أسهل مصدر للأطفال للحصول على الزنك .

4- الحديد : تحتاج خلايا الدم الحمراء إلى الحديد لحمل الأكسجين عبر الجسم ، جرب تناول الحبوب المدعمة بالحديد ، السبانخ ، الفاصوليا والعدس .

5- الكالسيوم : يعتبر هذا المعدن مفتاح قوة العظام والأسنان ، ابحث عن الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الحبوب ، عصير البرتقال وحليب الصويا ، وربما يحتاج الطفل إلى المكملات الغذائية لضمان نمو العظام .

ما الذي ينبغي أن تعرفة أيضا ؟
“النباتي ” لا يعني أنه “صحي “ : فالدوريتو وبيتزا الجبن تعتبر جزءا من النظام الغذائي النباتي من الناحية الفنية ، كما يشير لوري زانيني ، وهو اختصاصي تغذية مسجل في لوس انجلوسس “إن جودة الأطعمة في نظامك الغذائي هي العامل الأكثر أهمية ” .

تطور الأطفال يحتاج سعرات حرارية : العديد من الأطعمة النباتية منخفضة الدهون وعالية الألياف ، وبينما تساعد البالغين على إنقاص الوزن ، فهي ليست مثالية لأجسام الأطفال التي مازالت تنمو ، استشر الطبيب قبل تطبيق النظام النباتي للأطفال .

ما رأي الأطباء ؟
ربما يكون النظام الغذائي النباتي خيارا صحيا لطفلك ، طالما أنه يلتزم بتناول الأطعمة المختلفة ، بما في ذلك الخضروات ، الفواكه ، البقول ، المكسرات والحبوب الكاملة .

وتقول أليسا رومسي ، الناطقة باسم أكاديمية التغذية وعلم التغذية : “لا يزال بإمكانك الحصول على فوائد النظام الغذائي النباتي من خلال تضمين المزيد من الأغذية النباتية في كل وجبة ” .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *