Saturday, Sep. 22, 2018

  • تابعنا

مدينة ياش الرومانية بالصور

مدينة ياش: هى واحدة من أعرق المدن الرومانية، وهى تكتب Iaşi ،وتنطق ياش، وتعد ياش رابع أكبر مدينة من حيث عدد السكان في رومانيا بعد ثلاثة مدن من بينهم بوخاريست، كما أنها واحدة من أهم المدن الثقافية والتاريخية في رومانيا، حيث تحتوي على ثاني أكبر جامعة في الدولة، وتقع ياش في شمال شرق رومانيا بالقرب من الحدود مع دولة مولدافيا، ويطلق عليها مدينة التلال السبعة الأسطورية.

لمحة تاريخية عن مدينة ياش:
تسمى مدينة ياش مدينة “قصص الحب الأسطورية”، “ومدينة البدايات الجديدة”، و”المركز الثقافي لمولدافيا”، وقد عرفت ياش منذ أوائل القرن التاسع عشر بروحها الوطنية التي تنتمي للدولة الرومانية، فكل ركن وحجر وزاوية في مدينة ياش يحمل جانباً من عبق الماضي والروح الرومانية التاريخية.

وقد ظهر إسم مدينة ياش في الوثائق التاريخية لأول مرة في عام 1408 في فترة حكم الاسكندر سيلبن، حيث كانت المدينة عبارة عن منفذ تجاري وإستثماري تم إنشائه بواسطة الإسكندر لتسهيل عمليات التجارة في ذلك الوقت، وقد إستمرت المدينة في التطور عبر العصور حتى أصبحت واحدة من أقدم المدن التاريخية الرومانية.

أهم المعالم السياحية في مدينة ياش الرومانية 
1- قصر الثقافة  Palatul Culturii
تم تأسيس هذا القصر في الفترة من 1906 وحتى 1915، وهو واحد من ألمع المباني التاريخية والثقافية في المدينة، حيث تم إقامته على أنقاض محكمة مديفيال الملكية، التي تم ذكرها في العديد من الوثائق التي تعود لعام 1434، ويحتوي القصر على 365 غرفة من بينها مكتبة جورج آشاسي الشهيرة، وأربعة من أهم المتاحف وهى متحف مولدافيا التاريخي، والمتحف الإثنوغرافي، ومتحف الفنون، ومتحف العلوم والتكنولوجيا، وأهم ما يميز هذا القصر بالإضافة إلى قيمته التاريخية هو روعة البناء وتصميمه الداخلي الفخم المحفوف بالأثاث الراقي الذي يعود لعقود مضت.

2-كاتدرائية متروبوليتان St. Paraschiva” Metropolitan Cathedral
بنيت هذه الكاتدرائية على النظام الإيطالي وتعد كاتدرائية سانت بارشيفيا واحدة من أكبر الكنائس الأرثوزوكسية  في رومانيا، وقد بدأ بناؤها في عام 1833 وانتهى في عام 1839، وينظر لهذه الكنيسة على أنها مكان مقدس للمسيحيين في هذه المنطقة، حيث يقومون بالتوجه إليها في الرابع عشر من أكتوبر من كل عام لزيارتها وإقامة شعائرهم الدينية هناك.

3-قصر روزنافو . قاعة المدينة  Roznoveanu Palace / City Hall
تم بناء هذا القصر في عام 1832 على طراز مدينة فينسيا على يد جوستاف فري والد، ويتميز القصر بتزينه بالرخام الخالص، وقد احترق هذا القصر في عام 1844 وأعيد بناؤه مرة أخرى في عام 1891، وهو حالياً يمثل القاعة الأساسية التي تقام فيها الإحتفاليات في هذه المدينة.

4-المسرح القومي “مسرح فاسيل الكسندر”  National Theatre
تم بناء هذا المسرح في أواخر القرن التاسع عشر، وهو واحد من أفخم وأعرق الأبنية في رومانيا، وقد تم بنائه على يد مهندسيين من مدينة فينيس، بينما تم إنهاء أعمال الديكور والتشطيبات على النمط الفرنسي الحديث، ويتسع المسرح لألف شخص، ويحمل المسرح اسم مؤسس المدينة فاسيل الكسندر.

5-جامعة ياش  Iasi University – Copou Hill
تم بناء المبنى الرئيسي للجامعة في الفترة من عام 1893 وحتى عام 1897، وذلك في موقع المسرح الكبير الذي إحترق سابقاً، وتعد قاعة آثار الأقدام المفقودة هى أشهر قاعات هذه الجامعة، حيث تم إستخدامها كقاعة للبرلمان وذلك في عام 1917، وعام 1918، وتعد هذه الجامعة من أقدم الجامعات الرومانية.

6-كنيسة بانو
بنيت كنيسة بانو عام 1705، وقد أعيد بناؤها مرة أخرى عام 1799، وهى نموذج حي للكلاسيكية الخاصة بهذه المدينة، ويتمثل ذلك في الطراز الذي بنيت عليه هذه الكنيسة.

7-متحف مولدافيا الاثنوغرافي
يعد هذا المتحف من أفدم  وأكبر متاحف المدينة، حيث يحتوي على 16 حجرة تحكي التاريخ ونمط الحياة لمدينة مولدافيا قديماً.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *