خرافات ومفاهيم خاطئة عن الأنفلونزا

- -

يبدأ موسم الانفلونزا في شهر أكتوبر ويصل إلى ذروته في شهري يناير وفبراير، وهناك نسبة كبيرة من الناس يمرضون بفيروس الانفلونزا الذي يمكن أن يسبب مضاعفات خطيرة ، وقشعريرة و حالات من الاحتقان وآلام في الجسم، ولكن تنتشر العديد من الخرافات الخاطئة عن هذا الفيروس، لذا فمن الجيد التأكد من معرفتك الحقيقة عنه .

خرافات ومفاهيم خاطئة عن الأنفلونزا :
– لقاح الأنفلونزا يتسبب في الإصابة بالأنفلونزا :
تقول هولي فيلبس ،  الحاصلة على دكتوراه في الطب ، في مدينة نيويورك ، لا تحتوي نسخة لقاح الأنفلونزا ، التي وافقت عليها إدارة الأغذية والعقاقير للأطفال والكبار، على نسخة من فيروس إنفلونزا حي، بل هي تحتوي على فيروسات ميتة، وبالتالي فهي لا تتسبب في حدوث العدوى للشخص السليم، ويقول الدكتور فيليبس، يُمكن أن يستغرق الجسد أسبوعين لتشكيل الأجسام المضادة للقاح .

– الشباب والأصحاء لا يصابون بالأنفلونزا :
على الرغم من أن الأنفلونزا تهدد كبار السن وصغار السن والأشخاص الذين يعانون من الأمراض، إلا أنها قد تتسبب في حدوث أعراض حادة مع الأشخاص الأصحاء أيضاً، لهذا السبب يوصي مركز السيطرة على الأمراض أن يحصل كل شخص على التطعيم، ويفضل أن يكون ذلك في وقت مبكر من موسم الإنفلونزا، حتى إذا لم تكن هناك حالة شديدة الخطورة ، فلا يمكن إيقاف التطعيم ، ويقول الدكتور فيليبس قد يؤدي تناول التطعيم  إلى خفض كمية الأنفلونزا التي تنتقل بين السكان ، والتي يمكن أن تحمي الناس ، وتساعد في عدم نقل الفيروس .

-تشتمل الأنفلونزا على أعراض متعلقة بالجهاز الهضمي :
نادراً ما يكون هناك عسر في الهضم مع الإنفلونزا، ويقول الدكتور فيليبس أن إنفلونزا المعدة هو مصطلح عامي يشير إلى مجموعة من الفيروسات تسبب في المقام الأول في القيء والإسهال، وهذه الفيروسات ليست إنفلونزا، لأن الأنفلونزا لا تؤدي إلى الإصابة بأمراض في المعدة، فبعض المرضى الذين يعانون من الغثيان وحتى القيء، ربما يكونوا مصابين بجرثومة في المعدة.

– لا يمكن للمرأة الحامل الحصول على لقاح الأنفلونزا :
يجب أن تحصل جميع النساء على لقاح الأنفلونزا، حيث إن لقاح الأنفلونزا آمن للغاية في الأشهر الأولى من الحمل ، وذلك لأن الأطفال الذين يقل عُمرهم  عن ستة أشهر مؤهلون للإصابة بالفيروس، وبالتالي فإن الأجسام المضادة التي تأخذها المرأة في فترة الحمل، سوف تحميها هي وطفلها على حد سواء.

– يمكن منع الأنفلونزا عن طريق غسل اليدين كثيرًا :
إن غسل اليدين بالماء والصابون لا يكفي لوقف الأنفلونزا، حيث ينتشر الرذاذ عبر الهواء عن طريق قطرات اللعاب من الشخص المُصاب بالعدوى، كما يُمكن التقاط الأنفلونزا عن طريق لمس الأسطح الملوثة ثم لمس الوجه بعدها ، ولذلك فمن المهم الوقوف على بعد ستة أقدام على الأقل من أي شخص مصاب بالأنفلونزا.

– اللقاح يوفر حماية تامة من الإصابة بالأنفلونزا :
إن لقاح الإنفلونزا لا يوفر حماية 100٪. عادة ، حيث تكون جرعة الأنفلونزا فعالة من 60 إلى 90٪ فقط، ويرجع ذلك إلى أن العديد من السلالات تنتشر كل عام ، ومن الصعب التنبؤ تمامًا بالسلوك السائد،حيث يقول الدكتور فيليبس إذا تم الإصابة بالمرض بعد تناول اللقاح فهذا يُعتبر أمر إيجابي، حيث ستكون الأعراض أقل حدة ، حيث أن اللقاح سوف يُساعد على تقليل الإجهاد الذي يشعر به المريض في فترة الإصابة .

– المضادات الحيوية يمكن أن تحارب الأنفلونزا : 
إن المضادات الحيوية لا تستطيع محاربة الفيروسات، ومع ذلك فهناك فئة من المضادات تسمى بالمضادات الفيروسية والتي أثبتت فاعليتها في إنهاء المرض في غضون يوم أو يومين، وذلك في حالة في بداية الأعراض خلال أول يومين من المرض، وتناول هذه الأدوية يكون ضرورياً للأشخاص المعرضين لخطر كبير من مضاعفات الأنفلونزا .ويقول الدكتور فيليبس أن النتائج تكون بسيطة، فبمجرد أن تصاب بالأنفلونزا ستكون مجهد ومتعب على أي حال، لذلك فإن الوقاية هي أفضل حل .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *