فيتامينات تساعد على منع و علاج الدوالي

كتابة Ayah Hossiny آخر تحديث: 18 مارس 2018 , 01:25

الدوالي هي أوردة متضخمة تؤثر في الغالب على ساقيك و قدميك . الدوالي هي حالة شائعة بين العديد من الأفراد ، قد تسبب في عدم الراحة عند المشي أو الجلوس لفترة طويلة من الزمن . لحسن الحظ ، هناك مجموعة مختارة من الفيتامينات التي يمكنك تناولها يوميًا للمساعدة في منع و علاج الدوالي ، و التي تشمل :

فيتامين سي
وفقا لمركز جامعة مريلاند الطبي ، فيتامين (سي) مهم للمساعدة في إنتاج الكولاجين ، و هو البروتين الذي يستخدم لإنتاج الكولاجين و الإيلاستين . هذه الأنسجة ضرورية لأوردة صحية لأنها تساعد في علاج الألم الناجم من الدوالي و تساعد أيضا على تقليل الالتهاب في الشرايين . و بالإضافة إلى ذلك ، كلا من هذين النسيجين يساعدان على الحفاظ على مرونة جدران الأوردة . و أشارت الدراسات و الأبحاث أن فيتامين سي ضروري للحفاظ على جدران الأوعية الدموية قوية و كما يمنع انتفاخها و تورمها ، مما يجعله عامل ضروري في الوقاية من و علاج الدوالي .

فيتامينات (ب)
هناك مجموعة متنوعة من فيتامينات المجموعة المعقدة (ب) التي يمكن أن تساعد في علاج و منع الدوالي . و وفقا لبعض المصادر ، يجب أن يكون لديك كمية كافية من فيتامينات (ب) المعقدة في نظامك الغذائي اليومي و خاصة إذا كان لديك تاريخ عائلي من الجلطات الدموية ، خاصةً فيتامين (ب-12) و فيتامين (ب-6) . و يذكر المركز الطبي بجامعة مريلاند أن فيتامين (ب-3) يمكن أن يساعد في تحسين الدورة الدموية و يقلل أيضًا من مستويات الكوليسترول في الدم .

فيتامين (هـ)
فيتامين (هـ) مهم أيضا لصحة الأوردة و الشرايين ، لأنه يساعد على تحسين الدورة الدموية بشكل عام و يعزز تدفق الدم بشكل صحي و سليم . فيتامين (هـ) ضروري للحفاظ على التصاق الصفائح الدموية معا و التزامهم بجوانب جدران الأوعية الدموية . يساعد فيتامين (هـ) على تقليل لزوجة الصفائح الدموية ، و هو ضروري أيضًا لمساعدة الأفراد الذين هم في خطر مرتفع لتطور بعض الظروف مثل الجلطات الدموية و السكري من النوع الأول .

فيتامين (ك)
فيتامين (ك) هو فيتامين ضروري لعملية تخثر الدم ، و بالتالي قد يساعد أيضا في الحد من الدوالي . يمكن الحصول على ما يكفي من هذا الفيتامين من النظام الغذائي . و قد يساعد تطبيقه على الدوالي في تقوية الشعيرات الدموية .

بعض النصائح الهامة لمرضى الدوالي :
– الحفاظ على شرب الكثير من المياه
– رفع الساقين
– ارتداء جوارب الخاصة للدوالي
– تجنب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة
– الابتعاد عن ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي
– ممارسة التمارين الرياضية بلطف ، أو المشي لمسافات قصيرة
– الحفاظ على الوزن الصحي

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق