الانفلونزا الاسبانية

كتابة: سهام أحمد آخر تحديث: 17 أبريل 2020 , 14:39

أطلق وباء الانفلونزا الاسبانية في عام 1918- 1919 بإعتباره من الأوبئة القوية . اجرى الباحثون دراساتهم على هذا الفيروس في مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) لأنها لا تزال واحدة من أكثر الأوبئة فتكا من الأمراض المعدية في التاريخ البشري . وينسب ذلك إلى ما يصل إلى 100 مليون حالة وفاة حول العالم .

الأعراض الجهازية
وفقا لمركز السيطرة على الأمراض ، فإن الأعراض الجهازية للأنفلونزا الإسبانية ، مثل الأنفلونزا الموسمية ، وتشمل :
الحمى
التعب
آلالام العضلات
المفاصل
الصداع
فقدان الشهية

أعراض الجهاز التنفسي
وفقا لمركز السيطرة على الأمراض ، فإن أعراض الجهاز التنفسي للأنفلونزا الأسبانية تشمل :
السعال
التهاب الحلق
سيلان الأنف
احتقان الأنف
مشاكل في التنفس
على الرغم من أن ينظر إلى هذه الأعراض بأنها من الأعراض المشابهة لجميع فيروسات الإنفلونزا ، فهي الانفلونزا الشديدة خاصة مع الانفلونزا الاسبانية .

وفقا لدراسة أجريت عام 2006 في الطبيعة ، وعلى تحليل عينات الأنسجة الحديثة للتشريح من حالات الانفلونزا الاسبانية ، فقد أثبتت مدى الضرر الاستثنائي إلى الرئتين مع الالتهاب البؤري الحاد في الشعب الهوائية (القصبات) والأنسجة اللينة (الحويصلات الهوائية) من الرئتين . وارتبطت هذه التغيرات مع التورم الضخم ، والنزيف ، والتدمير الشبه الكامل لطبقة الخلايا السطحية للرئتين . وقد أدى ذلك إلى نتائج الأولين في الضعف الملحوظ لانتشار الأوكسجين .

الالتهاب الرئوي والوفاة
في مقال نشر في 2008 في مجلة الأمراض المعدية ، أفاد باحثون من المعاهد الوطنية للصحة عن الاكتشاف في أن الالتهاب الرئوي الجرثومي الثانوي قد يكون السبب الرئيسي للوفاة أثناء الاصابة بوباء الأنفلونزا الأسبانية . الالتهاب الرئوي الجرثومي الثانوي هو اختلاط معروف من جميع أنواع الإنفلونزا ويحدث عندما تنتشر البكتيريا إلى مجرى الهواء ، والذي يسبب الضرر الكبير من الإصابة بالأنفلونزا . أعراض الالتهاب الرئوي تشمل القشعريرة ، و ضيق التنفس وصعوبة في التنفس . الأشخاص الذين يعانون من أعراض الالتهاب الرئوي يحتاجوا دائما إلى إلتماس العناية الطبية الدائمة .

دراسات وابحاث
في دراسة أجريت في عام 2006 في مجلة الطبيعة ، حيث أظهر الباحثون باستخدام تقنيات الوراثة الجزيئية أن الانفلونزا الاسبانية تسبب ارتفاع استثنائي والتعبير عن السيتوكينات وكيموكينات الموالية للالتهابات من قبل النظام المناعي المستمر ، وهو ما يمثل خطورة نسبية من أعراض الانفلونزا الاسبانية مقارنة بانفلونزا الفيروسات الآخرى .

كما اثبتت ان الانفلونزا ، هو مرض تنفسي معدي يسببه الفيروس المحمول جوا . وتنقسم فيروسات الأنفلونزا إلى ثلاثة أنواع: A ، B و C . نوع A و B من الفيروسات الأكثر خطورة والمسؤولة عن انفلونزا الأوبئة التي تظهر تقريبا في كل شتاء ، مما يسبب نوع من الفيروسات من فيروس C ، ويمكن أن يؤدي إلى ظهور أعراض اخرى .

العلامات والأعراض
على عكس الزكام ، فإن الانفلونزا عادة ما تأتي ببعض الأعراض المعتدلة احيانا إلى حادة وعادة ما تشمل الحمى والقشعريرة والسعال ، التهاب الحلق ، سيلان أو انسداد الأنف وآلام في الجسم والصداع والتعب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: