الفوائد الصحية لممارسة الحرف اليدوية

- -

إن  امتلاك هواية يُعتبر طريقة رائعة لتمضية الوقت والتعبير عن إبداعك، بالإضافة إلى أن تنمية هذه الهواية يجعل الحياة جميلة وفريدة من نوعها.

و الدراسات الحديثة تشير إلى أن الفنون والحرف اليدوية ،يمكن أن تكون  ذات فوائد صحية حقيقية للغاية،و لا سيما فيما يتعلق بالصحة العقلية، حيث إن تحسين المزاج والوظيفة المعرفية هما مجرد عدد قليل من الطرق التي يمكنك من خلالها تحسين صحتك،وفيما يلي بعض الأسباب الأخرى التي تُساعدك على اختيار أسلوب حياة أكثر صحة وسعادة.

تحسين وظائف المخ
الجهاز العصبي يبحث باستمرارعن  الطرق التي تُمكن الشخص من تنمية قدراته العقلية،و يعتقد علماء الأعصاب أن الأنشطة الفكرية وتعلم مهارات جديدة تحافظ على نشاط الدماغ ، وتحسن الوظيفة الإدراكية، بالرغم من زيادة تعقيد الدماغ،و بإختصار إذا  كنت تُريد ممارسة مهام  تُنشط الدماغ بدلا من إهمالها ،فيمكن القيام بأنشطة مثل القراءة ، وحل الألغاز ، والطهي أكثر من اللازم ، ولكن يُعتقد أن عملية الصياغة أكثر فعالية لأنها تعطي الدماغ  قدرة عقلية فائقة.

ثقافة الراحة
مع ظهور ثقافة الراحة ، أصبحت  مناطق الدماغ مهملة، ويمكن التفكير في تلك الاختلالات الكيميائية بأنها تسبب أو تزيد من الاكتئاب،وإذا كنا نركز على أن محاولة تنمية الدماغ والفكر ، يعمل على انبعاث  هرمون جيد،وهوالدوبامين، الذي  يعزز الشعور بالتهدئة والإيجابية للرفاهية في جميع أنحاء الجسم، وهو محسن المزاج الطبيعي،جنبا إلى جنب مع ممارسة الرياضة البدنية.

المهارات  التي يقوم بها الشخص
الأشياء البسيطة مثل المهارات، التي يقوم بها الشخص لتحقيق مستوى عال في التركيز،يُساعد على منح الشخص فرصة للإسترخاء والراحة .

تقدير الذات
غالبًا ما يرتبط انخفاض احترام الذات بمشاكل صحة عقلية معينة مثل القلق والتوتر والاكتئاب،والصياغة هواية تتطلب الكثير من المهارة ،التي تمنحك منتجًا نهائيًا في النهاية،و تعلم هذه المهارة ومشاهدة نتائج عملك هو وسيلة جيدة لتعزيز نظام المكافآت،و ليس هذا فقط ، ولكن الصياغة عبارة عن مجموعة من الأنشطةمثل  مجموعات الحياكة ، ودروس صنع البطاقات ،ونوادي الرسم ، فهي بمثابة الطرق  التي يمكنك من خلالها الالتقاء والتفاعل مع الأشخاص ذوي التفكير،كما تمنحك شعوراً بالانتماء ، وتعزز لديك شعور احترام الذات والسعادة.

نحت الطلاب في نهاية ورشة عمل رائعة
الإبداع يُعتبر أمرًا رائعًا، حيث أن ذلك يمنحنا الفرصة للتعبير عن أنفسنا والتعبير عن مشاعرنا الداخلية ،فنحن لسنا قادرين دائما على التعبيردائماً، ولذلك فالعلاج الإبداعي هو طريقة يمكن للأشخاص المضطربين من خلالها أن يحسنوا من شعورهم ، حيث أنه عبارة عن عمل معبر يسمح للفرد بالمشاركة في تجارب جديدة وكسر الأفكار والأنماط المعتادة الضارة، ويُعتقد أن الرسم والنحت  من الأشياء المُفيدة للعلاج الإبداعي ، وهناك أشياء أخرى مُفيدة للعلاج الإبداعي مثل الشعر والرقص والموسيقى.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *