أغرب الضرائب عبر التاريخ

- -

تم فرض الضرائب على أشياء غريبة عبر التاريخ في الدول المختلفة، أبرز هذه الضرائب الغريبة فرض الضرائب على كل من يمتلك القبعات و يرتديها، و ضرائب أخرى يتم فرضها على من يربون الأبقار و المواشي، و الضرائب التي تتعلق بمن يحملون أوراق التسلية و يلعبون بها، و ضرائب يتم فرضها لمنع الناس من تسمية بعض الاسماء .

أغرب الضرائب عبر التاريخ

1- ضريبة القبعات: تم فرض هذه الضريبة كطريقة لتمويل الحكومة، و استغلال أكثر الأشياء التي كانت منتشرة في ذلك الوقت، و هي القبعات الرجالية خاصةً أن الأغنياء امتلكوا عدد كبير منها، و كانت هذه الضريبة تقل عند دفعها من الفقراء، لأنهم لم يمتلكوا عدد كبير من القبعات، و بعد دفع الضريبة يتم ختمها، لكي يتمكن الناس من التمييز بينها و بين باقي القبعات الغير مدفوعة الضرائب .

2- ضريبة النوافذ: كان هناك ضريبة يتم فرضها على النوافذ الموجودة في المنزل، و يتم فرضها على حسب عدد النوافذ، والمنازل التي يزيد عدد النوافذ فيها عن عشرة، يتم دفع ضرائب على كل نافذة يتم اضافتها، و كان هناك ضريبة خاصة بالمنزل فقط غير ضريبة النوافذ، و أكثر من كانوا يدفعون هذه الضريبة هم طبقة الأغنياء .

3- ضريبة المخدرات: تم فرض ضريبة على حيازة المخدرات داخل الولايات المتحدة الأمريكية، و خاصةً في ولاية تينيسي، مع إمكانية دفع الضرائب دون الكشف عن هوية من دفعها، و هذا القانون تم فرضه على الممنوعات و حيازتها و تداولها بشكل عام .

4- ضريبة على اللحية: هذه الضريبة تم فرضها على الناس لأن القيصر في ذلك الوقت داخل روسيا، كان يرى أن اللحية دليل على الهمجية و على عدم التحضر، فقرر فرض ضريبة على كل من يربي لحيته، لكي يتخلص منها أو يقوم بدفع الضرائب عليها، و كان اثبات الدفع هو حمل قطعة معدنية لكل من دفع الضريبة، لكي تثبت هذا الدفع و تفرق بينه و بين من لم يدفع .

5- ضريبة الجبن: هذه الضريبة تم فرضها على الجبناء من الناس، أو الذين يخافون القتال مع الملك الإنجليزي، و يريدون الابتعاد عن ساحة القتال، و استمر فرض هذه الضريبة لسنين طويلة حوالي ٣٠٠ سنة، حتى تم التوقف عن فرضها على الناس .

6- ضريبة على أوراق اللعب: عندما بدأت أوراق اللعب في الانتشار كمصدر للتسلية بين الناس، قرر الملك جيمس الاول الذي كان يحكم انجلترا في ذلك الوقت، بفرض الضرائب على كل من يحمل أو يشتري أوراق اللعب كمصدر للتسلية، و كان هناك ختم يتم عمله على هذه الأوراق، للتأكيد أن صاحبها قد قام بدفع الضرائب، و سرعان ما تم الغاء هذا القرار الذي لم يستمر لفترة طويلة .

7- هيئة الضرائب هي من تحدد الأديان: في الولايات المتحدة الأمريكية كان يتم فرض الضرائب على المؤسسات الغير دينية، أما المؤسسات الدينية فيتم إعفاء هذه المؤسسات من الضرائب، على جميع ممتلكاتها أو ما تقوم بجمعه من تبرعات، و لكن هذا القانون قد تسبب في حدوث مشاكل كثيرة، أثناء فترة تنفيذه في هذا الوقت .

8- علاقة الضرائب بالاسماء: في السويد تقوم هيئة الضرائب السويدية بالتحكم في الأسماء،  فهناك اسماء معينة لا يمكن تسميتها لأي مولود جديد و تعتبر مرفوضة تماماً، و يجب الموافقة على هذا الاسم من الحكومة قبل تسميته، و تقوم الحكومة بإعطاء فرصة للأهل حتى يبلغ عمر المولود خمس سنوات، و يجب أن يقوم الأهل بمراجعة الاسم قبل هذا السن، لكي لا يدفع الاهل مبلغ مالي كبير للحكومة .

9- فرض الضرائب على الأبقار: كان يتم فرض هذه الضرائب في نيوزيلندا، لأن الأبقار تقوم بإخراج عدد كبير من الغازات الدفئية و الروائح، التي تشكل خطراً على البيئة، و يتم فرض الضريبة على كل بقرة يتم تربيتها، لتقليل تربية البقر في المكان و الحفاظ على البيئة بصورة أكبر .

10- ضرائب شركات الانترنت: كان يتم فرض ضرائب كبيرة على شركات الانترنت، خاصةً داخل أوروبا، لذلك حاولت الشركات الابتعاد عن أوروبا و جعل مقرها في أماكن أخرى قريبة، و اماكن تفرض عدد قليل من الضرائب، لكي تتجنب الضرائب المرتفعة التي تدفعها داخل اوروبا، و قد قامت بنقل مقرها لأماكن مثل ايرلندا تكون متساهلة في أمور الضرائب .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *