أعراض وعلاج الشفاه الزرقاء عند الأطفال

- -

قد يحصل الأطفال على شفاه زرقاء أو شفتين أرجوانية من وقت لآخر،و قد يحدث هذا في أي وقت من اليوم ، مثل عندما يكون الطفل نشطًا جدًا أو عندما يستيقظ في الصباح.

ما الذي يسبب الشفاه الزرقاء عند الأطفال؟
من الناحية المثالية ، يجب أن تكون شفاه الطفل وردي اللونK فلا ينبغي أن يتحول أي جزء من جسم طفلك إلى اللون الأزرق أو الأرجواني، لأن هذا قد يكون مؤشراً على الزرقة ، مما يعني أن طفلك الصغير لا يحتوي على كميات كافية من الأكسجين داخل مجرى الدم.،وغالباً ما يحدث الازرقاق بسبب عيوب القلب الخلقية وقد تشمل الاسباب الاخرى النوبات ، الصدمة الإنتانية وظروف الرئة مثل الربو ، الخناق أو الالتهاب الرئوي.

ومع ذلك فكثير من الأطفال حديثي الولادة والأطفال الصغار عادة ما يعانون من داء الأكروسيانوس الذي يؤدي إلى تغير اللون الأزرق على اليدين والقدمين،وفي المصطلحات الطبية ، يشار إلى هذه الحالة بأنها زرقة محيطية،وسوف يُشفى الطفل من هذه الحالة  مع مرور الوقت.

وقد تكون الشفاه الزرقاء أيضًا مؤشرًا على حالة صحية سيئة  مثل الربو، وفقر الدم،والتهاب شعبي،ومرض الانسداد الرئوي المزمن،و خناق،و التهاب لسان المزمار،و رباعية فالو،و أمراض القلب المزرقة وغيرها من أمراض القلب قد ينتج أيضًا عن ، صدمة،و التعرض للبيئات الباردة ،والسعال.

بعض الأسباب التي تؤثر على أنواع مختلفة من زرقة
الإزرقاق الذي يؤثر على الشفتين والجلد،هو أحد أعراض عدم كفاية الأكسجين داخل الدم ويمكن أن يكون ناتجًا عن حدوث مشاكل الرئة،مثل الانسداد الرئوي الذي هو تجلط الدم داخل الشرايين الرئوية ، والالتهاب الرئوي الحاد ، حالة الرئة المتفاقمة،و فشل القلب أوحدوث  أمراض القلب الخلقية أو حتى السكتة القلبية،ومرض ريانود وهو حالة شائعة ويؤثر على تدفق الدم إلى أجزاء مختلفة من الجسم ، خاصةً اليدين والقدمي.

كيف يمكنك معرفة ما إذا كانت شفاه طفلك الزرقاء طبيعية أم مؤشراً على حالة كامنة خطيرة؟ا
الوزن والتنمية،و إذا كان وزن طفلك ضعيفًا بالنسبة لعمره أو يعاني من فقدان الوزن ، فقد يكون هذا علامة على وجود مشكلة صحية، وإذا كان طفلك قد تم تشخيصه بنفخة قلبية ، يجب أن تتصل بالطبيب على الفور إذا كانت الشفتان الزرقاء مصحوبة بأعراض أخرى مثل صعوبة التنفس أو السعال ، فقد يكون طفلك يعاني من الربو،إذا شعر طفلك بالتعب أو الإرهاق بسهولة مقارنة بالأطفال الآخرين في فئته العمرية ، فقد تشير الشفتان الزرقاء إلى أن الحالة خطيرة.

ماذا تفعل عندما يكون لدى الأطفال شفاه زرقاء؟
إذا لاحظت أن طفلك لديه شفاه زرقاء ، فانتقل إلى قسم الحوادث والطوارئ في المستشفى الأقرب إليك تحتاج إلى فحص دقيق لحالة الطفل والأكثر أهمية تثق في غرائزك. كن على اطلاع على العلامات التالي، مثل وجود صعوبة في التنفس، وأول ما يجب عليك فعله عندما يكون طفلك ذو شفاه زرقاء ،هو التأكد من أنه يتنفس بشكل صحيح،وعدم وجود الشهية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *