علاج التلعثم عند الاطفال بالاعشاب

كتابة: ايمان محمود آخر تحديث: 21 أكتوبر 2018 , 21:39

التلعثم: هو اضطراب في الكلام يصاب به الكثير من الأطفال، وقد يصاب به البالغين نتيجة الاصابة بسكتة دماغية مفاجأة أو بسبب جراحة في الدماغ، ويمكن أن تنتج بسبب بعض المشاكل النفسية، ويصاب بعض الأطفال بهذا الاضطراب بسبب بعض العوامل الوراثية، وتعتبر الصدمات البدنية والمواقف العصبية من العوامل الرئيسية في الاصابة بالتلعثم.

إذا استمر التلعثم مع نمو الطفل واستمر لمدة تزيد عن 30 شهر، يجب على الوالدين استشارة الطبيب متخصص بالتخاطب، وقد يصف الطبيب بعض الادوية والأجهزة الإلكترونية، وهناك بعض العلاجات المنزلية استخدام الاعشاب التي تساعد في علاج التلعثم، ولكن الأهم من ذلك يجب توفير بيئة جيدة لكي تساعد الاطفال على التخلص من هذا الاضطراب بسهولة، ومن المهم أن يكون عند أفراد العائلة الوعي الكافي للتعامل مع الطفل المتلعثم، ويتناول هذه المقالة بعض أفضل العلاجات الطبيعية للتلعثم.

علاج التلعثم عند الاطفال بالاعشاب:
1- اللوز: يعتبر اللوز علاج فعال لعلاج التلعثم، وذلك عن طريق نقع بعض اللوز في الماء طوال الليل، وفي صباح اليوم التالي يتم تقشر اللوز وطحنها ووضعها على النار مع بعض الزبدة، ويتم وضع ملعقة من هذا الخليط على كوب الحليب ليشربها الطفل حتى يساعده في علاج اضطرابات الكلام.

2- عنب الثعلب الهندي: يعتبر عنب الثعلب الهندي من العلاجات الفعالة والتي تساعد في حل مشاكل التلعثم والتأتأة، وذلك عن طريق مضغ الطفل قطعة صغيرة من عنب الثعلب الهندي مما يجعله أكثر طلاقة.

3- التمر الجاف: تساعد التمور الجافة على التخلص من مشاكل التلعثم، وذلك عن طريق غلي بعض التمور مع الحليب، ويتناوله الطفل قبل النوم مع الحرص على إلا يشرب الطفل الماء خلال الساعتين التاليتين من الحليب بالتمر، ويساعد التمر في علاج التلعثم في خلال شهور قليلة.

4- شاي بلسم الليمون: يعتبر شاي بلسم الليمون من الأعشاب المفيد للغاية للحد من نوبات الذعر والقلق الشديد، كما فإنه يساعد على الحد من أعراض التلعثم والتأتأة، حيث يتم تناول الطفل كوبًا من شاي بلسم الليمون مرة واحدة في اليوم لتقليل العصبية واسترخاء الجسم.

5- مسحوق الفلفل الأسود: الفلفل الأسود هو من أقدم العلاجات التي تساعد في علاج التلعثم عند الاطفال، ويمكن اعطائه للطفل على معدة فارغة، إما مباشرة أو بعد إضافته إلى بعض الزبدة.

6- باي ليف (أوراق الغار): يعتبر اوراق الغار من العلاجات المفيدة لعلاج اضطرابات الكلام، حيث أنه يعمل في علاج التلعثم واضطراب التأتأة ويحسن الكلام، ويعزز نطق الكلمة، وذلك عن طريق وضع ورقة الغار تحت لسان الطفل ويكرر ذلك من ثلاثة إلى أربع مرات في اليوم لعلاج مشكلة التلعثم.

7- أوراق الفالاراي: تعتبر أوراق الفالاراي من الأعشاب الطبيعية المفيدة للغاية لعلاج مشاكل التأتأة عند البالغين والأطفال، ويمكن استخدامها بطرق مختلفة، ويمكن إضافة بذور الكزبرة مع أوراق الفالاراي، ثم يقوم الطفل بمضغها.

8- زيت براهمي: يعتبر زيت براهمي من الوسائل الفعالة لعلاج التلعثم والتأتأة عند الأطفال، وذلك عن طريق تسخين 10 مل من زيت براهمي وتدليك رأس الطفل تركها لمدة نصف ساعة، حيث يعمل على تحفيز الدماغ ويشفي أيضًا من مشاكل التأتأة.

9- أوراق الكزبرة: يمكن استخدام أوراق الكزبرة عن طريق غليها في الماء، وتركها حتى تبرد وتستخدم كغرغرة لمدة 21 يوما حتى تساعد في علاج التلعثم.

10- البابونج : يحتوي البابونج على مواد مضادة للالتهابات، وهو من الأعشاب التي تساعد على تهدئة الأعصاب وتحسين الجهاز الهضمي، كما أنها تساعد على علاج التلعثم للأطفال والكبار عن طريق تناول كوب واحد من البابونج يوميا.

اليوغا: يعتبر الاجهاد أو الصدمات النفسية الشديدة  واحدة من الأسباب الرئيسية للتلعثم، وتساعد  اليوغا على ازالة هذا الاضطراب، لذلك يفضل ممارسة اليوغا يوميًا لمدة 20 دقيقة على الأقل، كما أنها تساعد في تحسين التركيز مما يجعل الطفل أكثر هدوء وعقليًا .

الوسوم

تعليق واحد

  1. ولدي يتأتى بسبب الظروف التي مر بها من حروب وتفجيرات وأصيب بتاتا وعمره 5سنوات والحين عمره 7 سنوات ماذا أعمل التاتا ليست قويه لاكن يكرر الكلمات الكلمه يكررها أكثر من 5 او 6 اني مره حزينه لانه ما عندي غيره

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق