تمارين يجب تجنبها أثناء الدورة الشهرية

كتابة: حـسـنـاء آخر تحديث: 02 أبريل 2018 , 19:18

تعد الدورة الشهرية من الأشياء التي تعاني منها الكثير من السيدات ، فبعض السيدات يمكنها ان تتكيف مع فترة الدورة الشهرية ، فيمكنها الذهاب الى العمل براحة و النزول الى التسوق ، و لكن البعض الاخر لا يستطيع حتى التفكير في الخروج ، و لكن هذه الفترة عند الفتيات التي تمارس الرياضة من الفترات الحساسة جدا ، لذا سنعرض بعض المخاطر التي يمكن ان تواجهها الفتيات الرياضيات اثناء فترة الدورة الشهرية.

مخاطر التمارين اثناء الدورة الشهرية
ان جسد الفتاة في هذه الفترة يكون في اشد حالاته ضعفا ، لذا فيمكن ان تصاب الفتاه في هذه الفترة بعصر الهضم او التعب الجسماني المستمر ، و أيضا تقلب المزاج اثناء فترة الدورة الشهرية ، فهي تعد من أصعب الاثار الجانبية التي قد تصيبها ، و كل هذه التغيرات التي تحدث في جسم الفتاه قد يمكن ان تزيد إذا قمت بتمارين معينة ، و هذه بعض التمارين التي يجب عليك الامتناع عنها و أيضا التمارين المفيدة في هذه الفترة .

التمارين الرياضية
في فترة الدورة الشهرية قد تشعر بالإجهاد الشديد ، و هذا ما يدفعك الى تجنب التمارين الرياضية في هذه الفترة ، و هذا يعود الى ان بعض التمارين قد تزيد من الم الدورة الشهرية .

رياضة الجري
الكثير منا يحب رياضة الجري لما فيها من فوائد كثيرة ، و لكن في هذه الفترة تختلف كثيرا ، فقد يحدث اثار جانبية عند ممارسة هذه الرياضة ، و هذا يرجع الى ان جسم الفتاه اثناء الدورة الشهرية ينخفض عندها هرمون الاستروجين ، و هذا يحدث قبل الحيض مباشرة ، و هو يعمل كمخدر للمخ ، لذا فانه يساعد في الشعور بالتحسن اثناء الدورة الشهرية ، لذلك يجب ان تختار نوع التمارين المناسبة لك ، ليساعدك على التحسن و الشعور بالنشاط و ليس العكس ، لان اي مجهود عضلي في الجزء السفلي من الجسم و الحركة السريعة قد يؤدي الي زيادة التشنجات التي تحدث اثناء الدورة الشهرية ، و هو ما يعطيك شعور بألم رهيب قد يدمرك نهائي ، فهي ضريبه كبيرة من اجل ممارسة الرياضة لذا عليك الحذر .

أشياء يمكن ان نمارسها اثناء الدورة الشهرية:
1_ المشي:
المشي في الخارج و تحت اشعة الشمس من الأشياء التي يمكنها ان تساعدك في التقليل من التوتر و يزيد من استرخاء الجسم ، لان المشي في الطبيعة يعطيك دفعة معنوية قوية و يحسن من مزاجك ، و هي أيضا جيدة للقلب و معدل ضرباته .

2_عدم التمرين الجماعي :
في بعض صالات الرياضة قد نواجه بعض الأشخاص المزعجون و الذين قد يصلو بك الى مرحلة الغضب ، فيمكن عن طريق الخطأ ان يصطدم بك أحد او ان يأخذ أحد معدات التمرين الخاصة بك ، او تقابل مدرب صاخب يوترك ، فكل هذه الأشياء يمكنها ان تحدث في الصالة الرياضية ، و لكن انت في هذه الفترة تكوني بحاجة الى أكثر الأشياء راحة و هدوء .

3_ التمرين منفرد :
يمكنك في الصالة الرياضية ان تخصصي جزء خاص بك في الصالة للتمرين، حيث ان لا أحد يستطيع ازعاجك.

بعض النصائح
اثناء الدورة الشهرية عليك بتوخ الحذر من المعدات التي تستخدمها اثناء التمرين ، فينصح الدكتور دوك ، انه إذا كان هناك تمرين لياقة بدنية ، فعليك بتوخي الحذر من أي نوع من هذه المعدات مناسبة لك في هذه الفترة حتى لا تحدث أي ضرر.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق