أضرار استخدام الجوال أثناء الشحن

تمنح الهواتف الذكية العديد من الخدمات والتطبيقات المجانية،مثل خدمة GPS وخدمة الواي لتحديد المواقع والأماكن وخدمة الواي فاي للإتصال بالإنترنت، والدخول إلى التطبيقات المجانية، مثل الفيس بوك والواتس اب وأصبح الناس يقبلون على هذه الخدمات بصورة مبالغ فيها، حتى أن منهم من ادمنها وأصبح يقضي يومه متصفحا بين صفحاتها لدرجة عدم القدرة على ترك الجوال، حتى أثناء الشحن متجاهلين لمخاطر هذا الأمر وعواقبه، لذا يقدم هذا المقال بعض النقاط،  التي توضح خطورة هذا الأمر وخامة عواقبه ،إضافة إلى بعض النصائح للاحتفاظ بالشحن لأطول وقت ممكن .

مخاطر استخدام الجوال أثناء الشحن
هناك عدد من المخاطر الكارثية الناتجة عن استخدام الهاتف المحمول، أثناء الشحن والي تهدد حياة الشخص ومنها:
1- التعرض للصعق الكهربائي: حيث م العثور على جسد رجل تايلاندي توفي، بسبب استخدامه للجوال الخاص به أثناء الشحن ، وأثناء فحص الجثة وجد آثار لحروق على صدره ناتجة عن الصدمات الكهربية التي أطلقها الجوال أثناء الشحن.

2- الإصابة بقلة كمية الدم الواصل إلى الأصابع، حيث تم رصد أحد الأطفال في سن العاشرة أصيب بفقدان القدرة على تحريك أصابعه، نظرا لتوقف تدفق الدم إليها بصورة طبيعية نتيجة لاستخدام الجوال أثناء الشحن وانتهى الأمر ببترها.

3- تدفق الكهرباء إلى الجسم أثناء شحن الجوال، وينتج عنه ارتفاع نسبة الكهرباء في الجسم مما يسبب الوفاة.

4- تغطية الهاتف بغطاء سميك أو ملابس، قد يؤثر بشكل كبير على تدفق الهواء منه يتأثر عمل الهاتف ،وقد يسبب ذلك نشوب إنفجار أو حريق، مما يؤدي إلى حدوث أضرار وإصابات خطيرة للأشخاص والممتلكات.

5-  هناك العديد من الأبحاث والدراسات، التي أثبتت أن استخدام الجوال أثناء الشحن يعد بمثابة وسيلة للموت، لذا يجب عدم استخدام الجوال نهائيا أثناء اتصاله بالمصدر الكهربائي .

6- قد يعمل الجوال بصورة اكبر عند التعرض لمشكلة لايوجد شبكة، أو عندما تكون الإشارة ضعيفة وهذا شيئا سلبيا للغاية، ويؤدي إلى إطلاق الجوال لمزيد من الإشعاع .

– هناك اعتقاد لدى البعض أن استخدام الجوال، أثناء الشحن يضر بالبطارية وضعفها، وليس هناك أي شك ان هذا الإعتقاد خاطئ، نظرا لأن هواتف المحمول الذكية تعمل بمفردها دائما حتى وإن لم تستخدم لأنها تقوم بعملية مزامنة مستمر للبيانات المحفوظة بداخلها، بصورة دائمة ومستمرة.

بعض النصائح للحفاظ على الشحن لأطول وقت ممكن
يوجد عدة خطوات يمكن اتباعها للحفاظ على شحن الجوال مدة أطول وهي:
1- تحديد التطبيق الأكثر استخداما من غيره في الهاتف، وذلك باتباع الأتي:
– الدخول إلى الإعدادات ثم تحويل جوال بعدها اختيار البطارية.
– قد تكون إضاءة الشاشة هي الأكثر استهلاكا للبطارية، وفي هذه الحالة يجب العودة إلى الإعدادات مرة أخرى، واختيار أصوات وتطبيقات ثم سطوع .

– تعيين مستوى الإضاءة المناسب، بحيثيكون السطوع خفيف والرؤية واضحة.
2- استبدال الخلفية الملونة والبيضاء بخلفية أخرى، أكثر اسمرارا نظرا لأن الألوان الغامقة أو السمراء تستهلك نسب شحن أقل من الملونة .

3- تحديد مدة الإضاءة الخاصة بالشاشة عند ترك الجوال، أو عدم استخدامه ولتكن بضع ثوان فقط حيث أن استمرار هذه الإضاءة، يقلل شحن البطارية بشكل كبير يمكن تحديد مدة إضاءة الشاشة باتباع الآتي:
-الذهاب إلى الإعدادات.

-اختيار أصوات وتطبيقات ثم زمن توقف الشاشة .
4- إغلاق الجي بي اس والواي فاي والبلوتوث، وعدم تشغيلهم إلا عند الحاجة إليهم.

5- تعطيل المزامنة الدائمة للحسابات في حالة عدم استخدام الإيميل أو البريد الإلكتروني وذلك باتباع الأتي:
– الذهاب إلى الإعدادات ومنها إلى البيانات، ثم إزالة الإخبار عن مزامنة البيانات تلقائيا .

6- إغلاق عمل كل التطبيقات فور الإنتهاء من استخدامها .
7- وضع الهاتف على وضع الطيران في حالة عدم الحاجة لإستقبال مكالمات .
8- يجب عدم استخدام شاحن أخر غير الشاحن الأصلي للجوال، لأن لكل شاحن قدرته المختلفة من الطاقة وهذا الأمر قد يلحق ضررا بالبطارية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *