اسباب وعلاج ضمور المخ عند الكبار

- -

ضمور الدماغ هو عبارة عن تقلص حجم الدماغ، و أن حجم الدماغ أصبح اصغر، و له أعراض كثيرة تبدأ في الظهور، حيث تضعف ذاكرة المريض، و يحدث لديه خلل في الوظائف البصرية و العقلية، كما تصل هذه الاضطرابات لمشاعره، و لا يمكنه الحكم الجيد على الأشياء.

و هناك بعض الأطعمة التي تخف من حدة المرض عند تناولها، منها الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة، و التي يوجد فيها الكربوهيدرات المعقدة، و شرب كميات كبيرة من الماء، و المواظبة على شرب الشاي الاخضر، و كلما تم اكتشاف الأعراض في وقت مبكر، كلما كانت فرص التخلص من اسباب المرض أكبر .

اعراض ضمور الدماغ
تبدأ اعراض الضمور في الظهور عند بداية ضعف الذاكرة الذي يستمر في الزيادة، طوال الوقت و ضعف الوظائف الذهنية و البصرية عند الانسان.

– كما تقل قدرة الفرد على التنظيم و التخطيط بشكل عام، و يحدث الخرف الذي ينتج عنه خلل في المعرفة، و يسبب اضطرابات كثيرة في المشاعر الشخصية.

– كما يحدث تراجع في القدرات الذهنية للمصاب، فلا يحكم على الأمور بشكل جيد أو حيادي، و مصابو الحبسة يكون لديهم عدم قدرة على التحدث و قول الكلمات المختلفة، و يستغرقون وقت كبير لفهم ما يقوله من حولهم، و قد لا يفهمونه.

– اما نوبات الصرع فهي نوبات تحدث بصورة مفاجئة، و تكون عبارة عن تشنجات عضلية، و حركات كثيرة متكررة قد ينتج عنها فقدان الوعي بعدها، و هناك أنواع كثيرة من الصرع تحدث للمصاب .

اسباب ضمور الدماغ
هناك حالات كثيرة تكون السبب في حدوث ضمور في الدماغ، منها:
– التعرض لأي إصابة في منطقة الرأس، أو حدوث الشلل الذي يسبب فقدان اي تحكم أو سيطرة على الحركة، خاصةً الشلل في منطقة الدماغ.
– و مرض بيك يساعد في زيادة فرص حدوث ضمور في الدماغ.
– أما مرض هنتينغتون و امراض كثيرة اخرى، تعتبر من الأمراض الوراثية التي تتسبب في حدوث الطفرات الجينية.
– اما التصلب اللويحي المتعدد، فهو يقوم بتخريب و تدمير طبقات الميالين، و بعدها تظهر الآفات في منطقة الأنسجة الدماغية، و قد تحدث بعض الأعراض الالتهابية .

علاج ضمور الدماغ و افضل الأطعمة للمصابين
علاج ضمور الدماغ عند الكبار، يمكن حدوثه اذا كان الكشف مبكر، و اذا تم التوصل لجميع اسباب حدوثه و تم التخلص منها، اما في الكشف المتأخر، تقل فرص العلاج التام منه، و يجب استشارة الطبيب قبل تجربة اي علاج، لكي يقوم بوضع الخطة العلاجية المناسبة للمريض.

و هناك بعض الأطعمة و المشروبات المفيدة لمرضى ضمور المخ، منها تناول السمك، الذي يعد مصدر جيد للحصول على الاوميغا ٣، و نقص هذا الحمض يزيد من فرص الإصابة بمرض الخرف، و يمكن شرب الشاي الاخضر لأنه يساعد في علاج ضمور الدماغ، و ينصح بتناول جميع الفواكه و الخضروات التي تحتوي على مضادات الأكسدة، من أبرزها فاكهة الفراولة، و الكيوي و الكرز الأحمر، و البرتقال، و تناول السبانخ و البروكلي، و الافوكادو و العنب الأحمر.

و يجب شرب كميات كبيرة من الماء، على الأقل حوالي عشرة اكواب يومياً، و ذلك لأن كلما نقصت كمية الماء، كلما زاد حدوث الجفاف و الذي ينتج عنه حدوث تلف في منطقة الدماغ، و يجب تناول الكربوهيدرات المعقدة، و يمكن أن نجدها في الحبوب الكاملة.

و نجدها أيضاً في الخضروات و الفواكه النشوية، و تقوم هذه الكربوهيدرات، بإمداد الجسم بالجلوكوز الذي يحتاجه لكي يحصل على الطاقة اللازمة، و ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر، تحمي من الإصابة بالضمور في الدماغ، و أيضاً تناول المكملات الغذائية تساعد أيضاً في ذلك .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *