فوائد تناول الفواكه لعلاج مرض البواسير

كتابة: esraa hassan آخر تحديث: 04 أبريل 2018 , 18:54

البواسير من أكثر الأمراض انتشارا بين قاعدة كبيرة من الأشخاص ، هذا المرض الذي يسبب آلام شديدة و مشاكل عدة للمريض ، و يجب اتباع بعض الطرق للتخلص من هذا المرض و الوقاية منه .

البواسير
البواسير هي الأوردة الموجودة في فتحة الشرج و المستقيم ، و التي قد تصبح ملتهبة و منتفخة مما يسبب الألم ، 
و وفقا لبعض الدراسات فإن البواسير هي حالة شائعة تؤثر على ما لا يقل عن نصف عدد البالغين في سن 50 عام ، و هناك بعض التغييرات الغذائية مثل زيادة كمية الألياف عن طريق استهلاك الفواكه ، و التي قد تساعد في تقليل مخاطر الإصابة ب البواسير ، و لابد من استشارة الطبيب قبل البدء في اتباع نظام غذائي عالي الألياف للبواسير .

علم وظائف الأعضاء
هناك بعض الأغشية المخاطية التي تغطي مجموعات من الأوردة الخاصة بك في فتحة الشرج و المستقيم ، و 
عندما تشعر بالإجهاد خلال حركة الأمعاء ، مما يزيد من مقدار الضغط في هذه الأوردة ، معظم حركات الأمعاء المجهدة تحدث إذا كنت تعاني من الإمساك المزمن ، و قد يؤدي الإمساك إلى جلوسك في المرحاض لفترة ممتدة من الوقت ، في محاولة لحل مشكلة حركة الأمعاء ، و مع مرور الوقت فهذا الإجهاد و الجلوس لفترات طويلة ، يمكن أن ينتج عنهم ما يكفي من الضغط ، و الذي يتسبب في تورم و التهاب الأوردة التي تؤدي للإصابة بالبواسير .

استخدام الألياف للوقاية من البواسير
هناك العديد من حالات الإمساك تحدث نتيجة نقص الألياف في النظام الغذائي ، و ذلك لأن 
الألياف الموجودة في الكثير من الفواكه تساعد على سحب الماء من الجهاز الهضمي ، مما يعمل على تليين البراز الخاص بك و جعله أسهل في الخروج ، و هذه الطرق تؤدي إلى إجهاد أقل و بالتالي ضغط أقل أثناء حركة الأمعاء ، و بسبب هذا فإن تناول ما يكفي من الألياف بانتظام يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بالبواسير .

توصيات هامة
أثبتت دراسة أنه يجب على الفرد أن يستهلك حوالي 15 جرام من الألياف يوميا ، و ذلك وفقا لمنظمة أ مراض الجهاز الهضمي الوطنية ، و لكن هناك بعض الدراسات الأخرى أثبتت أن 
هذا غير كاف ، و التي أثبتت أن النسبة الواجب الحصول عليها هي 25 جرام يوميا للنساء و 38 جرام يوميا للرجال ، و أوضحت تلك الدراسة أن هذه النسبة هامة إذا كنت عرضه للإصابة بالبواسير .

محتوى الفاكهة من الألياف
الفواكه التي تحتوي على الأقل على 5 جرام من الألياف ، يمكنها منح حوالي 20% من القيمة اليومية الواجب الحصول عليها ، و هذه الفواكه تعرف باسم الفواكه عالية الألياف ،
و تشمل هذه الثمار التفاح و العليق و التوت و الكمثرى ، هذه الفواكه التي تحتوي على ما بين 2.5 جرام و 5 جرام من الألياف لكل وجبة ، و هو ما يفي بحوالي من 10 إلى 19 في المائة من القيمة اليومية ، و لذلك وصفت بأنها مصدر جيد للألياف ، و تشمل هذه الثمار العنب و الموز و التمور و التين ، و كذلك الكيوي و الجوافة و البرتقال .

اعتبارات واجبة
في حين أن تناول الفاكهة يمكن أن تساعدك على تلبية احتياجاتك من الألياف ، لا يجب الاعتماد على الفاكهة فقط للألياف ، و لكن يمكن الاعتماد على 
غيرها من الأطعمة الغنية بالألياف ، مثل الفاصوليا و الحبوب و الخضروات و المكسرات ، و هي المكونات الأخرى ل نظام غذائي صحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى