خرافات شائعة عن فقدان الوزن

كتابة دعــاء آخر تحديث: 11 أبريل 2018 , 01:11

لقد قيل الكثير عن فقدان الوزن لدرجة أنه أصبح من الصعب التفرقة بين الحقائق والخرافات، لذلك سنستعرض في هذه المقال مجموعة من الخرافات الشائعة التي يتداولها الناس عن فقدان الوزن .

خرافات شائعة عن فقدان الوزن :
– تناول وجبة الإفطار ضروري لفقدان الوزن :
ليس عليك تناول وجبة الفطور لإنقاص الوزن، ففي حين أنه بعض الدراسات قد وجدت أن أخصائيو الحميات الذين تناولوا وجبة الإفطار كانوا أكثر نجاحًا، فقد تبين أن بعض هذه الأبحاث تم تمويلها من قبل صانعي الحبوب الرئيسيين .

كما تقول كريستا فارادي ، وهي أستاذة مشاركة في التغذية في جامعة إلينوي في شيكاغو، عندما تابع الباحثون من عدة جامعات 283 حمية على مدى 4 أشهر ، لاحظوا عدم وجود فرق كبير في فقدان الوزن بين أولئك الذين تناولوا وجبة الإفطار والذين لم يفعلوا ذلك، تقول فارادي: ” لا توجد في الأساس بيانات موثوقة تبين أن تخطي وجبة الإفطار سيئ بالنسبة لك “.

نصيحة: إذا كنت تحاول إنقاص وزنك ولا تتناول وجبة الإفطار بانتظام ، قم بتناول وجبة خفيفة مغذية في حال كنت تعاني من الجوع قبل الغداء، تقول ريبيكا بلايولوك ، وهي اختصاصية تغذية مسجلة في جامعة أركنساس للعلوم الطبية، إن وجود طعام صحي معك سيحميك من تناول الوجبات السريعة .

– يمكن إنقاص الوزن بينما تتناول الأطعمة التي تريدها، طالما أنك تحافظ على مقدار سعرات حرارية معين :
على عكس الاعتقاد السائد بأن الجسم يقوم باستقلاب جميع الأطعمة بالطريقة نفسها ، فإن الأطعمة المحددة التي نأكلها تؤثر على عدد السعرات الحرارية التي نحرقها ، كما يقول ديفيد لودفيج ، مؤلف كتاب ” Always Hungry ” في دراسة حديثة ، أنه وجد هو وزملاؤه أن الأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا منخفض الكربوهيدرات يحرقون حوالي 325 سعر حراري في اليوم أكثر ممن كانوا يتبعون نظاما غذائيا منخفض الدهون يحتوي على نفس العدد من السعرات الحرارية ولكنه يشتمل على المزيد من الكربوهيدرات الكلية والمكررة.

يشرح لودفيغ أن الكربوهيدرات المكررة ، مثل تلك الموجودة في الكعك والكوكيز ، تزيد من ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم ، مما يؤدي إلى إنتاج البنكرياس المزيد من الأنسولين، ثم يحفز الأنسولين الخلايا الدهنية لتخزين السعرات الحرارية ، مما يمنعها من استخدامها كوقود لجسم الإنسان.

نصيحة: من الجيد استبدال السعرات الحرارية من الأطعمة عالية الكربوهيدرات المجهزة بالأطعمة الصحية عالية الدهون مثل المكسرات وزيت الزيتون والأفوكادو ، ومنتجات الألبان كاملة الدسم ، فذلك سيقلل من مستويات الأنسولين ، ويساعدك على الشعور بالشبع ، وسيدعو الخلايا الدهنية إلى إطلاق السعرات الحرارية في الدم لاستخدامها كوقود .

– أنت تحرق الكثير من السعرات الحرارية مع ممارسة الرياضية، لذلك يمكنك تناول المزيد من الطعام :
إن التمارين الرياضية تحرق السعرات الحرارية ، ولكنها قد تجعلك أكثر جوعًا وتسبب لك الإفراط في تناول الطعام، يقول بروكلين بيبيرن ، وهو اختصاصي تغذية مسجل في جامعة أركنساس للعلوم الطبية : ” نحن نسميها تأثير الهالة ، حيث عندما يما رس الناس التمارين الرياضية فإن ذلك يمنحهم شعورًا جيدًا تجاه أنفسهم ويكافئون أنفسهم بالغذاء “، وتقول فارادي : ” إن التمرين مهم بالنسبة للصحة العامة واللياقة البدنية ، لكن الطريقة الرئيسية لفقدان الوزن هي من خلال تناول كميات أقل من الطعام “.

نصيحة : حاول أن تكون مدركًا للسعرات الحرارية التي تحرقها بعد ممارسة التمارين الرياضية، وتجنب الخلط بين الجوع والعطش من خلال البقاء رطبًا، وتأكد من أن أي وجبة خفيفة لديك صحية.

– تناول الطعام في وقت متأخر من الليل يؤدي إلى زيادة الوزن :
ليس بالضرورة، يمكنك تناول الطعام في الليل طالما أن وجبة العشاء في وقت متأخر أو أنها بمثابة وجبة خفيفة في منتصف الليل وتتناسب مع خطة السعرات الحرارية اليومية، تقول بيبيرن: ” إن مجرد النوم على معدة ممتلئة لا يعني أن ما تناولته سيتحول تلقائياً إلى دهون، ولكن إذا كان تناولك للطعام ليلاً أكثر من اللازم، فمن المرجح أن ذلك سيتسبب في زيادة الوزن .

نصيحة: إذا كنت تتناول وجبة العشاء مبكراً وتجد نفسك جائعاً قبل النوم ، فحاول تناول وجبة خفيفة في منتصف النهار أو بعد الظهر حتى تتمكن من الاستمتاع بليلة صحية ، مثل تناول شرائح التفاح مع زبدة الفول السوداني.

– يجب أن تأكل نفس العدد من السعرات الحرارية كل يوم إذا كنت تريد أن تفقد الوزن :
في الواقع ، فإن تغيير عدد السعرات الحرارية التي تتناولها كل يوم يمكن أن يساعدك في إنقاص الوزن، وقد أظهرت الدراسات أن الناس يمكن أن يفقدوا نفس الكمية من الوزن عن طريق الصيام بشكل متقطع من خلال تقييد السعرات الحرارية بشكل معتدل كل يوم، بالإضافة إلى استهلاك سعرات حرارية أقل، يمكنك المساعدة في التحكم في شعورك بالجوع عن طريق تناول كميات أقل في أيام معينة.

نصيحة : إذا كنت متشوقًا لتجربة الصيام المتقطع لكنك تقلق من أن البرامج التي تستدعي عدة أيام صيام كل أسبوع ستكون صعبة للغاية ، فحاول تقييد سعراتك الحرارية يوماً واحداً في الأسبوع لمعرفة ما إذا كان ذلك يساعدك على إنقاص وزنك. 

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق