جامعة الينوي في شيكاغو

تقع جامعة الينوي في إربانا ، و هي من أكبر الجامعات ، و أقدمها في تلك الولاية ، و هي أحد أعضاء رابطة الجامعات الأمريكية ، كما أنها تحتوي على ثاني أكبر مكتبة مركزية جامعية ، في الولايات المتحدة الأمريكية ، و خامس أكبر مكتبة في العالم ، و قد تم تأسيس الجامعة في عام 1867 ، و تضم الجامعة حوالي 17 كلية ، و يدرس بها ما يتعدى 150 برنامج تعليمي .

أشهر خريجي جامعة الينوي
– عالم الفيزياء جون بردين ، هذا العالم الذي استطاع الحوز على جائزة نوبل ، لمرتين عن اكتشافاته الفيزيائية ، و قد كان يعمل بالجامعة أثناء حصوله على هذه الجوائز .

– عالم الفيزياء انطوني ليجت ، و الذي استطاع الحصول على جائزة نوبل في الفيزياء ، في عام 2003 .
– العالم بول لاوتربر و الذي تمكن من ، الحوز على جائزة نوبل في عام 2003.
– فضلا عن عدد من العلماء الأخرين ، و من بينهم العالم برندان آيخ ، و العالم جاك كيلبي ، و العالم ستيفن إليدج ، و العالم نيك هولنايك .

حرم جامعة إلينوي
– الجامعة لها فرعين ، الفرع الرئيسي في مدينة إربانا ، و الفرع الآخر في مدينة شامبين ، كما أن الجامعة تضم عدد كبير من المباني ، و التي يتم تقسيمها بالتساوي بين كلا الفرعين .

– تضم الجامعة مراكز بحثية متميزة ، تختص على وجه الخصوص ، في الدراسات الزراعية و البيئية ، و يقع هذا المركز في المنطقة الجنوبية ، من الحرم الجامعي .

– كما أن الجامعة تضم مركز مخصص ، لإقامة المؤتمرات و المحاضرات الهامة .
– من أهم مميزات الجامعة تصاميمها المعمارية الممتازة ، و المناظر الطبيعية التي تزينها ، و قد أدرجت في المستوى الخمسين ، من بين الجامعات التي تم إعتبارها قطعة فنية .

أقسام جامعة الينوي
تضم الجامعة 17 كلية متخصصة ، في عدد كبير من العلوم الهندسية ، و المعملية و الإجتماعية ، و غيرها ، و يتم تقسيمها على النحو التالى .

كلية الزراعة و المستهلك و العلوم البيئية
و هذه الكلية يتبعها مركز بحثي متخصص ، في كافة العلوم المتعلقة بالزراعة ، و كيفية تطويرها ، هذا إلى جانب أن الدراسة في الكلية ، تعتمد على دراسة أحدث الوسائل المتبعة ، في هذا المجال ، مع الإهتمام بالحفاظ على البيئة .

كلية العلوم الصحية التطبيقية
و من خلال هذا القسم يتم دراسة أحدث التقنيات المتبعة في العالم ، و أحدث الأبحاث التي تم تقديمها في مجالات الصحة ، هذا إلى جانب تحفيز الطلاب بشكل مستمر على البحث و التعلم .

كلية الهندسة
و هذه الكلية تضم عدد كبير من الأقسام ، و منها قسم الهندسة الميكانيكية ، و الهندسة الكهربائية ، و هندسة علوم الحاسب ،و تكنولوجيا المعلومات ،و عدد آخر من الأقسام الهندسية الهامة .

كلية الإعلام
و من خلال هذه الكلية يمكن دراسة أحدث التقنيات المستخدمة في مجال الإعلام ، و تشمل المادة الإعلامية التليفزيونية ، و الصحافة و فنون الكتابة و غيرها .

الأقسام الأخرى التابعة للجامعة
تضم الجامعة أيضا عدد من الأقسام العلمية الأخرى ، و منها معهد الطيران و كلية إدارة الأعمال و كلية التربية و التعليم ، و كلية الفنون الجميلة و التطبيقية و كلية الدراسات العليا ، و كلية التوظيف و العلاقات العملية و كلية الحقوق ، و كلية الفنون و العلوم الحرة و كلية علوم المكتبات و تكنولوجيا المعلومات ، و كلية الدراسات العامة و كلية الطب و كلية الخدمة الإجتماعية ، و كلية الطب البيطري .

الحياة الطلابية بداخل الجامعة
تضم الجامعة آلاف الطلاب من مختلف الجنسيات ، حيث أنها تضم ما يتعدى 100 جنسية مختلفة ، و تتساوى تقريبا نسبة الذكور و الإناث داخل الجامعة ، هذا إلى جانب أن الجامعة تضم ما يتعدى 1000 منظمة تعليمية طلابية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *