فوائد القثاء لانقاص الوزن

كتابة نجلاء آخر تحديث: 12 أبريل 2018 , 12:52

قال الله تعالى ﴿فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ﴾[البقرة:61]

فقد ذكر القثاء في القرآن الكريم لما لها من فوائد كثيرة ومتعددة للجسم كله وبصفة خاصة لمن يبحث عن الرجيم والوزن المثالي.

ما هو القثاء
القثاء له عدة مسميات، فيعرف الفقوس، وفي العراق يتسنى الخيار الطعروزي وهو أحد أنواع النباتات التي تنتمي لفصيلة القرعية، ويؤكل نيئا أو مطبوخ أو مخلل وتعود جذوره إلى البحر الأبيض المتوسط.

ويحتوي القثاء على العديد من العناصر الغذائية المتنوعة مثل البروتين والسكر والدهون والألياف الغذائية والفولك والفينولات والكالسيوم و الماء والحديد وغيرها من العناصر الغذائية الأخرى.

أهمية القثاء لانقاص الوزن
القثاء يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تعمل على الشعور بالشبع السريع والامتلاء وذلك فهو يساعد على إنقاص الوزن، كما يحتوي القثاء أيضًا على المزيد من العناصر التي تفيد الجسم حتى وأن تم الشعور بالشبع لأنه يمد الجسم بجميع العناصر الغذائية اللازمة له.

يعمل القثاء على محاربة السمنة وزيادة الوزن وتخليص الجسم من الدهون الزائدة المتراكمة فيه عن طريق تخليص الجسم من السموم والفضلات الزائدة عن طريق الإخراج المتمثل في البول أو البراز أو العرق.

كما أن القثاء يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية التي تؤدي إلى زيادة الوزن لذلك فهو غذاء مثالي لمن يبحث عن الرجيم والرشاقة كما يمكن استبدال المشروبات الغازية أو السكرية بالقثاء لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من المياه التي تؤدي إلى إزالة الإحساس بالعطش.

فوائد القثاء الأخرى للجسم

– ترطيب الجسم: يقوم القثاء بترطيب الجسم بشكل كبير وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من المياه وقد أثبتت الدراسات أن جسم الإنسان يحتاج إلى شرب كميات كبيرة من المياه يوميًا لتخلص الجسم من السموم والقثاء من النباتات التي تحتوي على مياه ويساعد في شرب كميات كبيرة من الماء.

– الوقاية من السرطان: يحتوي القثاء على مواد مضادة للأكسدة ومواد غذائية أخرى تعمل على تقوية الجهاز المناعي لدى الإنسان وبذلك يقوم الجهاز المناعي التصدي للكثير من الأمراض الخطيرة التي قد تصيب الجسم ومن بينها مرض السرطان.

كما أن القثاء يحتوي على مادة فيسيتن الفولافونويد الذي يعمل عل عملية أبطاء سرطان البروستاتا الذي قد يصيب عدد كبير من الرجال.

– خفض ضغط الدم: يحتوي القثاء على نسبة من البوتاسيوم التي تساعد على نسبة البوتاسيوم المطلوبة في الدم وبذلك فهو يعمل على تقليل ضغط الدم والمحافظة عليه في معدله الطبيعي.

كما أنه يحتوي على نسبة قليلة جدًا من الأملاح التي قد تؤدي إلى حدوث مشاكل في ضغط الدم لذلك فهو مفيد في حالة من يعاني من أمراض ضغط الدم.

– فوائد القثاء للبشرة: القثاء ليس له فوائد للجسم فقط بل هو له العديد من الفوائد للحصول على بشرة نضرة ولأنه يحتوي على المواد المضادة للأكسدة فهو يعمل على حماية البشرة من الالتهابات والاحمرار من أشعة الشمس والتخلص من البثور والحبوب التي قد تأتي من التعرض المباشر لأشعة الشمس.

وأيضًا القثاء يمنع من ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة التي قد تصيب البشرة لدى كثير من النساء، وذلك إذا تم عمل ماسكات للبشرة تحتوي على القثاء في مكوناتها.

– الحفاظ على صحة العظام: القثاء يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم التي تفيد بشكل كبير في الحفاظ على العظام من التعرض للهشاشة ولين العظام الذي يصيب كثير من الناس، كما أنه مفيد أيضًا للأسنان بسبب احتوائه على نسبة كالسيوم مرتفعة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق