خطوات لتجنب التهاب المفاصل في فصل الشتاء

ألم المفاصل واحد من بين الآلام الغير محتملة والتي تتزايد مع دخول فصل الشتاء فتصبح المفاصل أكثر عرضة لذلك الألم عن باقي العام ولابد على من يعاني من تلك المشكلة أن يتخذ الكثير من التدبيرات لتجنب ذلك الألم.

خطوات لتجنب التهاب المفاصل في فصل الشتاء :
لابد من متابعة طبيب العظام الخاص بكم من أجل تفحص الحالة حيث أن إهمال ذلك المرض من الممكن أن يزداد سوء مع التقدم في العمر لذا لابد من الذهاب إلى الطبيب المعالج كي يصف لكم فيتامين د المفيد جدا للعظام وهام بالنسبة لعلاج ألم المفاصل.

وعن السبب الرئيسي لذلك الألم خلال فصل الشتاء فإن الجسم يعمل على تقليل إرسال الدم إلى الأطراف ليظل الدم دافئ حول القلب مما يجعل المفاصل أقل في المرونة وبالتالي يحدث لها الألم ومن الممكن تجنب ذلك الأمر من خلال الخطوات التالية :

1- لابد على المريض أن يتبع النظام الصحي في الغذاء وهو أن يتناول المزيد من الأطعمة المتنوعة والتي تحتوي على كمية أكبر من الخضروات والفواكه التي تمد الجسم بالفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة.

2-  كما أن كثرة تناول البقوليات ومنتجات الألبان خاصة خلال فترة الشتاء سوف تحسن من الأمر كثيرا.

3-  ويفضل كثرة تناول الأطعمة التي تحتوي على المزيد من فيتامين ك وأيضا كل من د و ج حيث أن تلك الفيتامينات لها دور هام جدا في إنتاج المزيد من الغضاريف كما تمهد للجسم القدرة على امتصاص الكثير من الكالسيوم في الأطعمة كي تصبح العظام أقوى ومن بين تلك الأطعمة البرتقال والسبانخ والكرنب وغيرها من الأطعمة الواجب توافرها في نظامك الغذائي.

4-  كما أن المواظبة على التمارين الرياضية ستجعل الجسم أكثر مرونة وقدرة على مواجهة الكثير من المشاكل فالوزن المثالي لا يكون إلا في الجسم الصحي والمثالي لذا لابد من ممارسة المزيد من التمارين الرياضية التي تعمل على مرونة المفاصل وبالتالي ستعمل على تقليل الوزن وقلة الضغط على المفاصل مما يتسبب في حدوث ألم ومشاكل.

5-  لابد من إنقاص المزيد من الوزن من أجل سهولة حركة الركبتين حيث أن الدراسات قد أوضحت على أن الركب تأخذ من وزن الجسم ثلاثة أو أربعة أمثال لذا لابد من تخفيف الوزن من أجل مرونه الركبتان وبالتالي لن تعاني من ألم المفاصل.

6-  كما أن الجلوس لفترة في حمام من الماء الدافئ لهو أمر مفيد جدا وجيد من اجل المحافظة على الصحة العامة حيث يعمل ذلك الأمر على تدفئة الركب والمفاصل كما يعمل على تهدئة خشونة المفاصل التي من الممكن أن يعاني منها الشخص والتي تتسبب فيما بعد في ألم.

7-  لابد على المريض من التقليل من الكحول والكولا وجميع المشروبات الغازية والكحولية التي تضر الجسم ولا تفيده كما تزيد من هشاشة العظام كما تعمل على تقليل نسبة الكالسيوم التي يمتصها الجسم من الأطعمة لذا لابد من المحافظة على نظام غذائي مثالي من أجل الحصول على نتيجة خلال فترة زمنية قصيرة.

8-  تناول مشروب الزنجبيل أو تناوله في الأطعمة حيث أن الزنجبيل يعمل على تسليك الشرايين وسهولة ضخ الدم في الأوعية الدموية المؤدية إلى الأطراف.

9-  لابد من عدم تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على الصوديوم أو واحدة من الأكلات الحريفة مثل الشطة والفلفل أو حتى المخللات حيث أنها تؤثر بالسلب على تلك الحالة.

10-  تناول زيت السمك أو الأحماض الأمينية الأوميجا 3 والتي تتوفر في الصيدليات على هيئة أدوية فهي مفيدة جدا في ألم المفاصل.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *