فوائد الكربوهيدرات في بناء العضلات

الكربوهيدرات واحدة من بين الأغذية الهامة للجسم والتي تعمل على بناء العضلات وهذا العنصر الهام في بناء الجسم يحتوي على الكربون والهيدروجين، والكربوهيدرات لها الكثير من الفوائد التي تمنحها للجسم وخاصة للرياضيين الحريصين على نمو العضلات بشكل طبيعي.

فوائد الكربوهيدرات في بناء العضلات :
الكثير من الأطباء قد أكدوا على أن الكربوهيدرات بمثابة الوقود بالنسبة للجسم البشري كما أن لها الكثير من الفوائد الهامة للجسم والتي من بينها ما يلي :

1-  تعمل على تزويد الجسم بالمزيد من الطاقة خاصة خلال التمارين الرياضية حيث أن لها قدرة كبيرة على التفكيك خلال عملية الحرق لذا لابد من تناول المزيد منها.

2-  كما أن تناول الكربوهيدرات في الوجبة الغذائية الخاصة بكم يعمل على منع قيام الجسم باستخدام البروتين من أجل الحصول على الطاقة لذا فهي مفيدة جدا في المحافظة على البروتين في الجسم.

3-  تناول المزيد من الكربوهيدرات المعقدة مفيد بشكل كبير للجسم عن الكربوهيدرات البسيطة حيث أن المعقدة تظل في الجسم لفترة طويلة وبالتالي لن يستطيع الجسم التخلص منها بسهولة مما يحافظ على مستوى السكر في الدم وأيضا الضغط ويصبح الإنسان أقل عرضة للمشاكل الصحية.

4-  كما أن تناول المزيد من الكربوهيدرات قبل القيام بالتمارين الشاقة يجعل الإنسان أكثر قدرة على مواصلة الأمر بدون الشعور بتعب أو جهد.

5-  كما أن تناول المزيد من الكربوهيدرات التي تحتوي على المزيد من الألياف تعمل على بناء العضلات حيث أن تلك الألياف لها دور كبير في امتصاص الأحماض الأمينية المفيدة للجسم.

دور الكربوهيدرات في حياة لاعبي رياضة كمال الاجسام :
لابد على لاعبي رياضة كمال الأجسام أو من يريد بناء العضلات من تناول الكربوهيدرات في الأوقات المناسبة لها وتكون على الشكل التالي :

1-  لابد على الشخص الرياضي الذي يود بناء العضلات من تناول المزيد من الكربوهيدرات سريعة الامتصاص بعد أن يقوم بالتمارين والألعاب الشاقة.
2- حيث لابد من تناول تلك الأطعمة قبل أن يقوم بالاستحمام من أداء التمارين ومن بين تلك الأطعمة الموز أو الشيكولاتة.
3-  ولابد على اللاعب أن يتناول وجبة رئيسية بعد انتهاء التمارين الخاصة به بساعة على الأكثر كي يحافظ على معدل بناء الجسم.

أطعمة هامة تمد الجسم بالكربوهيدرات :
يوجد الكثير من الأطعمة التي لابد من المواظبة على تناولها والتنوع بينها من أجل الحصول على الكربوهيدرات اللازمة لبناء الجسم والعضلات والتي من بينها ما يلي :

1-  لابد على الشخص تناول المزيد من الخضروات والفواكه التي تتكون من نسبة كبيرة من الألياف والتي تعد مفيدة جدا في عملية بناء العضلات.

2-  تناول المزيد من الأشياء التي تحتوي على الشوفان أو الحبوب الكاملة.

3-  كما أن منتجات الألبان جميعها من الأشياء المفيدة جدا لبناء الجسم وللحصول على النتيجة المرضية مع عدم الزيادة في الوزن من الممكن اللجوء إلى الأليان قليلة أو معدومة الدسم حتى لا تتسبب في زيادة بالوزن على المدى البعيد.

4-  تناول وجبة من الأرز البني تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات الصحية والمفيدة جدا للجسم.

5-  البطاطا الحلوة بكل طرقها المفيدة أيضا.
6-  تناول المزيد من البقوليات بكافة أنواعها والتي من بينها الفول والعدس واللوبيا وغيرهم تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات اللازمة لبناء عضلات الجسم.

7-  كما أن المكرونة بنية اللون والدقيق الأسمر والذي يتم صناعة الخبز الأسمر منه أيضا تحتوي على فوائد كثيرة ونسبة كبيرة من الكربوهيدرات مما يجعل من تلك الأشياء هي الغذاء الأول والمفضل للكثير من الرياضيين.

8-  القمح الكامل وكافة الأغذية التي تحتوي عليه أيضا مفيدة جدا خاصة بعد التمارين الرياضية الشاقة حيث تعمل على تعويض الجسم بالمزيد من الطاقة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *