علاج انفصال الشبكية بالسيليكون

انفصال الشبكية: هي من حالة طبية طارئة تحدث عندما يتم سحب طبقة رقيقة من نسيج الشبكية في الجزء الخلفي من العين بعيدا عن وضعها الطبيعي، ويعمل انفصال الشبكية على فصل خلايا الشبكية عن طبقة الأوعية الدموية التي توفر الأكسجين والغذاء، وكلما طالت فترة انفصال الشبكية وتركت دون تقديم علاج سريع لها، زاد ذلك من خطر الاصابة بفقدان دائم للبصر في العين المصابة.

أعراض الاصابة بانفصال الشبكية: يعتبر انفصال الشبكية نفسه غير مؤلم، ولكن تظهر له بعض الاعراض والعلامات قبل ان تحدث مثل:
– ظهور مفاجئ للعديد أعراض بصرية مثل بقع صغيرة تبدو وكأنها تنجرف في مجال الرؤية.
– ظهور ومضات ضوء في واحدة أو كلتا العينين.
– عدم وضوح الرؤية.
– ظل يشبه الستار على مجال البصري

أسباب حدوث انفصال في الشبكية: يمكن أن تحدث انفصال الشبكية كنتيجة إلى:
– يحدث الاصابة بانفصال في الشبكية بسبب دخول مادة زجاجية داخل العين.
– الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

كيف يحدث انفصال الشبكية:
يمكن أن يحدث انفصال الشبكية عندما تتسرب المادة الشبيهة بالهلام خلال الثقب الشبكي فتجمع تحت الشبكية، ويمكن أن تتسبب الشيخوخة أو اضطرابات الشبكية في انفصال شبكية العين، وقد يحدث انفصال الشبكية بسبب تمزق في شبكية العين ويحدث عادة عندما تنهار المادة الشبيه بالهلام (الجسم الزجاجي) وتسد شبكية العين بقوة مما يتتسبب في تمزق الشبكية.

يتجمع الجسم الزجاجي تحت الشبكية، ويضغط على الأنسجة التي تحتوي على مجموعة من الأوعية الدموية التي تسمى المشيمية وتعمل على تغذية الشبكية وامدادها بالدم، فتفقد المنطقة التي تنقطع فيها شبكية العين التغذية التي تصلها فتتوقف عن العمل، مما يتسبب في فقدان الرؤية.

الشيخوخة الشبكية التي تؤدي إلى انفصال الشبكية:
مع التقدم في العمر  يتغير الجسم الزجاجي الموجود في العين ويتقلص أو يصبح أكثر سيولة، قد ينفصل الجسم الزجاجي عن سطح الشبكية، وهي من الحالات الشائع حدوثها عند كبار السن وتسمى انفصال الجسم الزجاجي الخلفي PVD.

وعندما ينفصل الجسم الزجاجي أو يتقشر من شبكية العين، فإنه يتسبب في إحداث تمزق شبكي إذا ترك دون علاج سريع، ويمكن أن يمر السائل من التجويف الزجاجي عبر الدموع إلى خلف شبكية العين، مما يؤدي إلى فصل الشبكية.

يمكن أن يسبب انفصال الجسم الزجاجي الخلفي أعراض بصرية ضبابية، فقد يرى المصاب أشكال وأضواء مفاجأة أو ومضات من الضوء تأتي ثم تختفي، وتكون هذه الاعراض البصرية مرئية حتى في النهار، ولكن تكون هذه الاعراض أكثر وضوحا عندما تكون العين مغلقة أو عندما يتواجد المصاب في غرفة مظلمة.

العوامل التي تزيد من خطر انفصال الشبكية:
– الشيخوخة : يزداد نسبة الاصابة بانفصال الشبكية في الأشخاص فوق سن الخمسين.
– يزداد انفصال الشبكية عند الاصابة أحد العينين بالمرض.
– الوراثة : عندما يكون في العائلة تاريخ للإصابة بانفصال الشبكية.
–  قصر النظر الشديد.
– اجراء جراحة سابقة في العين، مثل إزالة المياه البيضاء
–  إصابة شديدة بالعين أو الاصابة بالتهابات شديدة.

علاج انفصال الشبكية بالسيليكون:
يعتبر السيليكون من التقنيات الحديثة التي تستخدم في علاج انفصال الشبكية، ويعتبر زيت السيليكون هو الخيار المفضل بعد استئصال الجسم الزجاجي في عمليات جراحية انفصال الشبكية، حيث يتم حقن زيت السليكون في العين، حتى يتم تثبيت الشبكية مرة اخرى حتى تلتئم تمام

ثم بعد عدة شهور يتم سحب زيت السيلكون من العين واستخراج المياه البيضاء وزرع عدسة داخل العين، ولكن يجب على جميع المرضى أن يخضعون لفحوصات العين قبل إزالة زيت السيليكون بعد العمل الجراحي، وتشمل هذه الفحوصات اختبار لتصحيح حدة البصر باستخدام مخطط العين Snellen ، وقياس ضغط العين، ويظل المصاب تحت المتابعة بعد العملية الجراحية وحقن السيلكون لمدة تتراوح بين 6 شهور إلى ثلاثة سنوات.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    عبدالقوي يحيى ردمان الشميري
    2018-08-14 at 18:49

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . لقد أصبت بإنفصال شبكية العين اليمنى في شهر سبتمبر 2009 ، قال لي الطبيب بسبب إرتفاع ضغط العين ، ولم أتأخر كثيراً ، وخلال أسبوع تم إجراء عملية السليكون ، ثم في شهر يونيو 2010 أجريت عملية تم فيها ( نزع السليكون + إزالة المياة الزرقاء + إزالة المياة البضاء + زراعة العدسة ) ، ثم قال لي الطبيب سيتم عودة النظر خلال ستة أشهر ، ولكن للأسف لم يعود النظر إلى الآن ، وعندما عدت للطبيب بعد ستة أشهر حسب موعده ، قال لي العملية كانت ناجحة ، والشبكية مستقرة ، ولكن ماتت عصب العين لذا فقدت النظر . بعدها ذهبت لطبيب آخر وحكيت له القصة فقال لي " إنفصال الشبكية ليس لها علاج ولا حتى بالعملية لأنك ستفقد نظرك لا محالة " . فهل صحيح مافيش أمل بعودة النظر .

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *