فوائد أمبولات الكولاجين ودواعي استخدامها

الكولاجين من البروتينات الأساسية التي تدخل في مكونات الجلد والشعر وأنسجة العظام، ولذلك فهو يدخل في العديد من العلاجات للبشرة والشعر لاحتوائه  على عنصر البروتين.

مادة الكولاجين

الكولاجين هو نوع من أنواع البروتينات الموجود في كافة أجزاء الجسم لأنه يتواجد في العظام وفي العضلات ويعمل على ربط الأوتار والمفاصل ويوجد في جميع أنسجة الجسم.

والكولاجين هو المصدر الذي يعطي للجسم القوة والحيوية والنشاط ويعطي للأظافر بياض وللشعر صحة وللبشرة نضارة.

يبدأ الجلد لانتاج الكولاجين من مرحلة الطفولة ويقل انتاجه كلما تقدم العمر بالإنسان لذلك تظهر بعد التجاعيد على الوجه نتيجة نقص الكولاجين ومن هنا يقل إنتاج الكولاجين في الجسم ومعالجة الجسم نفسه بنفسه لذلك تلجأ بعض السيدات لأخذ حقن الكولاجين لتأخير مظاهر الشيخوخة عليها.

كما ينقض الكولاجين في الجسم نتيجة زيادة الوزن او تغير هرمونات الجسم أو التعرض لأشعة الشمس الفوق بنفسجية الضارة أو بعض العادات السلبية مثل التدخين ، ويتوفر الكولاجين في الأسواق على هيئة حبوب أو حقن أو كريمات.

أهمية الكولاجين للشعر

الكولاجين يحتوي على عنصر البروتين لذلك فهو يعمل على حل مشاكل جذور الشعر الحرة ويعمل على إنبات الشعر من الجذور مرة أخرى، لذلك فه مفيد في علاج تساقط الشعر  لأنه يمد الشعر بالعديد من المغذيات التي يحتاجها.

كما أن الكولاجين يعمل  على رفع معدل الرطوبة في الشعر لذلك فهو يعمل على رطوبة الشعر ويعالج مشاكل الشعر الجاف الخشن، كما يعمل على تنشيط الدورة الدموية مما يجعل الشعر أكثر الصحة، وأيضًا يعمل على تفك تشابك الشعر خاصة للشعر المصبوغ والذي به محتويات كيميائية تكون نسبة التشابك فيه أكثر.

ويستخدم الكولاجين للشعر عن طريق وضعه على الشعر ويترك لمدة ربع ساعة ثم يغسل بالماء الفاتر والشامبو وتكرر تلك العملية كل أسبوع للحصول على أفضل النتائج.

أهمية الكولاجين للوجه

البشرة تحتوي على نسبة كولاجين طبيعية ولكن مع التقدم في العمر تقل نسبة تلك المادة في الجسم فتظهر علامات الشيخوخة المبكرة على الوجه؛ لذلك تعمل أمبولات الكولاجين على إمداد البشرة تغذية البشرة بالكولاجين اللازم الذي يجعل البشرة نضرة وصحية ويؤخر من ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة على البشرة.

وليس لتأثير أمبولات الكولاجين أي أثار سلبية على البشرة لأنها تعتبر مواد طبيعية تعمل على تغذية البشرة وتعوض نسبة الكولاجين التي تنقص إفرازها في الجسم مع التقدم في العمر كما للكولاجين أهمية في معالجة حب الشباب والتخلص من أي التهابات موجودة على البشرة

فوائد الكولاجين للجسم

1-يعمل الكولاجين على تجديد خلايا الجسم لنه يقوي الجهاز المناعي في الجسم.
2- كما أنه يعمل على محاربة الأمراض التي تدخل الجسم.
3- ويقلل من ظهور الهالات السوداء حول العينين ويقلل من التجاعيد في منطقة ما حول الفم والعينين والرقبة.
4- ويقلل من تشققات الكعبين.
5- يخفي علامات الإرهاق على الجسم كله.
6- يعالج مشاكل لين العظام.

استخدام الكولاجين في علاج السكري

لأن الكولاجين يعمل على تماسك الأنسجة فهو يساعد على تضميد الجروح الموجودة في أي منطقة في الجسم، لأن مريض السكر يعاني بنسبة 15% من قرح السكر ويدخل عدد كبير منهم إلى المستشفيات لأخذ العلاج اللازم للتخلص من تلك القروح والالتهابات؛ لذلك يعمل الكولاجين على علاج تلك الالتهابات والقروح لمريض السكري.

وتحدث تلك القروح للمريض عادة في القدم أو في أصابع القدم وهي لا تتسبب في وجود ألم لكن مع كثرتها قد تؤدي إلى البتر للقدم لذلك يجب عدم تجاهل القروح التي تظهر نتيجة مرض السكر وسرعة علاجها مع الطبيب المختص عن طريق الكولاجين.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *