العلماء يكتشفون العلاقة بين التوتر وزيادة الوزن

التوتر هو مصطلح شائع يحدث عندما يشعر المرء بالضغط أو العبء بسبب عوامل مختلفة تعرف باسم الإجهاد مثل العمل الزائد ، الوظائف والامتحانات ، ومع ذلك ماهو التوتر بالضبط ؟

التوتر هو لا شيء سوى استجابة فيزيائية وجسدية للضغوط من حولنا ، فعندما نتعرض للضغط الشديد أو نشعر بالتوتر ، يعتقد الجسم أنه يتعرض لهجوم ، ولذلك يقوم بإفراز الكثير من الهرمونات للتعامل مع التوتر ومحاربته ، وإذا استمرت هذه الحالة العقلية ، فربما تؤدي إلى تأثير ضار على الصحة ، والموت في بعض الحالات الأخرى .

ومن التأثيرات المعاكسة للتوتر زيادة الوزن ، ومع ذلك يمكن أن يؤدي التوتر إلى بعض الأمراض السيئة مثل السكري ، وتبدو زيادة الوزن حالة سيئة للتوتر ، على الرغم من ذلك لا ينبغي تجاهل هذه المشكلة ، لأن زيادة الوزن نفسها تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب ، السرطان ، السكري ، السكتات وحتى الإكتئاب في بعض الأحيان .

يعد التوتر أحد الأسباب الرئيسية لزيادة الوزن لدى الأشخاص حول العالم ، ووفقا لما توصل إليه العلم ، ويعمل العلماء على معرفة التأثير الإنعكاسي للتوتر .

عندما يقع الشخص تحت الكثير من التوتر ، ربما يبدأ في فقدان الشهية كنتيجة لهذا ، على الرغم من ذلك البدء في التعرض للتوتر المزمن ، وعندما تبدأ الضغوط المحيطة بنا في الظهورة لفترة طويلة ، لعدة شهور بشكل عام ، فتسمى هذه الحالة بالتوتر المزمن ، ويصاحب هذه الإفراط في تناول الطعام ، حيث يشعر  بالجوع أكثر من المعتاد ، نتيجة الخلل الهرموني في الجسم .

عندما يصاب الشخص بالتوتر المزمن ، يذهب الجسم في طريقة للحفاظ على الذات أو وضع البقاء على قيد الحياة ، لذلك يبدأ الجسم في معالجة نفسه بالجوع الشديد ، مما يسبب الجوع الشديد ببساطة لأن الجسم يعتقد أن قام بحرق السعرات الحرارية لمحاربة التوتر حتى إن لم يكن قد قام بذلك ،لذا ، يشعر المرء بالحاجة إلى التعويض عن السعرات الحرارية الظاهرية المفقودة أثناء محاربة الإجهاد .

إذا لماذا نختار الأطعمة المريحة وليس شيئا صحيا ؟
بينما تعاني نوبات التوتر ، يقوم الجسم بإفراز ” هرمون التوتر” ، وهذا الهرمون يزيد مستوى الإنسولين في الجسم مما يؤدي إلى خفض مستوى السكر في الدم ، هذا الهبوط في سكر الدم يجعلك تشعر بالرغبة في تناول أطعمة السكريات والحلوى والأطعمة الدسمة أيضا ، ولهذا السبب يختار الآيس كريم أو الكيك بدلا من الوجبات الصحية أو الخضار والسلطة ، وليس السبب أن مذاقها أفضل ولكن لأن الجسم يطلبها تحديدا ، لذلك يطلق اسم الأطعمة المريحة على السكريات والأطعمة الدهنية .

لذلك كلما زاد التوتر ، كلما تناولت أطعمة غير صحية وزاد الوزن وخاصة دهون البطن .

لماذا يجب الحفاظ على الوزن ؟
على الرغم أن زيادة الوزن تحدث نتيجة التوتر ، الذي يزيد الإفراط في الأكل وتناول الأطعمة السريعة ، التي تسبب زبادة الوزن عموما وهذا الأمر غير صحي .

– أولا : تؤثر زيادة الوزن أكثر من مجرد تغيير الشكل الخارجي ، فهو مسئول عن عدد من المشاكل الصحية مثل مشاكل القلب والسكري ، ولذلك تحتاج لمراقبة السمنة والحفاظ على الوزن ، ومن أهم السبل للحفاظ على الوزن هو تجنب الإفراط في تناول الطعام وممارسة الرياضة غالبا ، والحرص على تناول الأطعمة الصحية مثل الخضروات والفواكه .

– ثانيا : تسبب زيادة الوزن التأثير على شكل الجسم ، والكثير من الناس يشعرون بالمزيد من الثقة بالنفس عندما يبدون لائقين ، وزيادة الوزن الناتجة عن التوتر ، تفسد هذه الحالة وتصبح مشكلة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *