لوائح واشتراطات شئون البلدية لتشغيل دور السينما في المملكة

- -

قامت وزارة الشئون البلدية والقروية بالمملكة، بإصدار عدد من اللوائح والاشتراطات لعرض الأفلام في دور السينما، وذلك بالتنسيق مع الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع أمس السبت الموافق واحد وعشرين من أبريل الجاري .

لوائح واشتراطات شئون البلدية لتشغيل دور السينما في المملكة
أصدر الشئون البلدية أمس السبت لائحة بالاشتراطات واللوائح التي وضعتها لكي يتم تشغيل الأفلام في دور السينما بالمملكة، والتي انقسمت إلى لوائح تخص السينمات المستقلة، ولوائح تخص السينمات الملحقة بالمجمعات التجارية، كما تضمنت اللوائح ضرورة تخصيص أماكن لأداء الصلاة، وغيرها من الاشتراطات التي سنذكرها الآن .

أولا الاشتراطات التي حددتها الهيئة فيما يخص الموقع
1- أن يكون موقع السينما في النطاق العمراني للمدينة، وأن يكون مخصص للاستخدام التجاري، ويكون على شارعين أحدهما تجاري .

2- لابد أن يكون الموقع بعيدا عن أماكن معينة مثل محطات الوقود، والأماكن التي تبيع الغاز، ومختلف المنشآت الأخرى المعرضة للتسبب في حدوث المخاطر أكثر من غيرها، وذلك بمسافة لا تقل عن 100 متر، وأن يكون الموقع كذلك بعيدا بنفس المسافة عن المجمعات التجارية والمصانع والمدارس وصالات الأفراح .

3- أن يكون بين كل دار عرض سينمائي مستقلة وأخرى مسافة لا تقل عن 1500 متر .

4- أن تكون حركة الدخول والخروج للدور من جهة الشارع التجاري فقط، ولا يسمح بعمل مداخل أو مخارج عند تقاطعات الشوارع، كما يجب ألا تقل المسافة بين ركن الموقع عند التقاطع الرئيسي إلى محور المدخل أو المخرج عن 35 متر، لمنع التسبب في إعاقة المرور عند التقاطع .

5- بناءا على النقطة السابقة فقد اشترطت الهيئة ضرورة توفير مواقف سيارات لمرتادي السينما، على أن يكون موقف سيارات واحد لكل 3 مقاعد داخل قاعات عرض الأفلام في السينما، وتخصيص مواقف لذوي الاحتياجات الخاصة بنسبة 5 % من المواقف العامة بحد أدنى موقفين، بشرط أن تكون قريبة من مدخل العرض الخاص بدور السينما .

6- أما بالنسبة لمواقع السينما الملحقة بالمجمعات التجارية فيشترط أن يكون الدخول والخروج من خلال مداخل ومخارج المجمع التجاري فقط .

ثانيا الاشتراطات واللوائح العامة
1- لا يسمح بأي حال من الأحوال إقامة سكن للعاملين داخل دار العرض السينمائي، سواء المستقلة أو الملحقة بالمجمعات التجارية .

2- لا يسمح باستخدام القبو لأغراض تجارية أو ترفيهية أو استخدامه كمستودع، وإنما ينحصر استخدامه كموقف للسيارات فقط .

3- لا يسمح لمرتادي دور العرض السينمائي استخدام الشوارع الجانبية والخلفية لركن السيارات .

4- يجب أن تكون منافذ بيع التذاكر الخاصة بالسينمات المستقلة داخل المبنى، وألا تكون بأي حال من الأحوال في الشوارع المحيطة أو في مواقف السيارات، وأن تكون منافذ بيع التذاكر وأماكن بيع المشروبات والوجبات الخفيفة في البهو الخاص بدور العرض الملحقة بالمجمعات التجارية .

ثالثا الاشتراطات واللوائح الفنية
1- بالنسبة لدور العرض السينمائي الملحقة بالمجمعات التجارية فيجب أن تكون في إحدى الأدوار الأساسية للمجمع .

2- يشترط تخصيص أماكن للصلاة في دور العرض السينمائي المستقلة، مع تخصيص قسم للنساء له أماكن مخصصة للوضوء، وآخر للرجال، أما لدور السينما داخل المجمعات التجارية فبإمكانها أن تستخدم نفس المصليات الموجودة بها سلفا مع مراعاة العدد الذي سيزيد بسبب دور العرض .

3- أن تكون مصاعد الخدمات مستقلة تماما عن المصاعد التي سيستخدمها رواد دور السينما، سواء المستقلة أو الملحقة بالمجمعات التجارية .

4- توفير عدد من دورات المياه المخصصة للنساء والرجال بصورة منفصلة في دور العرض السينمائي المستقل، على أن تكون بمعدل دورة مياه واحدة لكل 500 متر مربع، بحد أدنى دورتين مياه للرجال ومثلهم للسيدات .

5- تخصيص فراغ في كل قاعة ضمن الصفوف الأقرب لمدخل القاعة بمقدار مقعدين، لكراسي ذوي الاحتياجات الخاصة المتحركة .

رابعا الضوابط واللوائح الخاصة بإضافة أنشطة تجارية
1- يجوز للمستثمر الخاص بدور العرض المستقلة إذا كانت مساحة دور العرض لا تقل عن 450 متر مربع، إضافة نشاط أو أكثر من الآتي : محل وجبات خفيفة، مقهى، محل بيع هدايا تذكارية، مطاعم الوجبات السريعة، أجهزة صراف آلي، بشرط الحصول على التراخيص والموافقات كاملة، على ألا تقل مساحة أي نشاط من الأنشطة السابقة عن 6 متر مربع، ولا تزيد عن 12 متر مربع .

2- في حال رغبة أيا من المستثمرين أن يزيد مساحة النشاط عن الأحكام المذكورة سلفا، فيجب عليه تطبيق البنود الخاصة بـ ” فتح محل “، مع استيفاء كامل اشتراطات البلدية على الموقع والمساحة وغيرها .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

sarah

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *