أطعمة يجب تجنبها للمصابين بارتجاع المرئ

- -

الارتجاع الحمضي او ما يسمى الحرقة، لما يشعر به الانسان من حرقة كبيرة في منطقة المعدة والمريء، فهي من الأشياء المزعجة جدا، كما ان الأطعمة التي نتناولها لها دور كبير في الشعور بالحرقة والاسترجاع، فعندما نأكل الكثير من الأطعمة التي بها احماض كثيرة، فيبدأ الجسم على التعود على هذا النوع من الطعام، فلا تستطيع المعدة معالجة الاحماض بشكل كبير، ثم نشعر بذلك السائل المحترق في الحلق، كما ان للارتجاع الكثير من العلاجات المنزلية التي يمكن اتباعها.

ولكن يجب معرفة أي طعام نأكله يسبب الارتجاع، فيمكن ان يسبب حمض الجزر الشعور الأكبر بالحرقة، او عليا اتباع نظام غذائي قلوي يساعد في تحسين كبير في الجهاز الهضمي وذلك يسبب في تقليل بعض الشعور بالارتجاع ويشعرك ببعض الراحة لفترة كبيرة، واليوم نقدم لك قائمة بالأطعمة التي تسبب ارتداد الحمض، وهذه بعض الأطعمة التي عليك تجنبها وعدض الأطعمة التي عليك تجنبها وعدم تناولها.

أطعمة يجب تجنبها للمصابين بمرض ارتجاع المرئ

1_ الاطعمة المقلية :

تعتبر الأطعمة المقلية أكثر الأطعمة صعوبة في عملية الهضم، حيث ان الأطعمة المقلية تكون مشبعة بالدهون المحولة، فهي تضر كثير الجهاز الهضمي، فهذه الأطعمة ثقيلة وبطيئة جدا في عملية الهضم، فهي تصعب في ترك الاحماض الزائدة الي يمكن ان تتحول في نهاية الامر وتصعد الى المريء، فتبقى الدهون المقلية عالقة في الجهاز الهضمي لفترة طويلة عن الأطعمة الاخرى، وهذا يسبب الكثير من الضغط على المعدة.

2_ السلع المخبوزة المصنعة:

تعتبر الكثير من المخبوزات كالبراونيز والكوكيز، تخلق بيئة حمضية خاصة إذا كانت مخبوزات معالجة وبها الكثير من الألوان الاصطناعية والمواد الحافظة، ولكن بشكل عام يجب ان تتجنب كل اشكال تحول السكر الأبيض والدقيق، لأنها في خريطة الرسم البياني فأنها تحتل اعلى مرتبة في كونها حمضية.

3_ القهوة:
تعمل القهوة في كثير من الأحيان كملين كبير، ولكن تلك النسب العالية من الكافيين الموجودة في القهوة تؤدي الى زيادة افراز حمض المعدة والتي غالبا ما تسبب ارتجاع الحمض للمريء.

4_ المشروبات الغازية:
تعتبر الكثير من المشروبات الغازية كالصودا مثلا، فهي تعمل كثيرا على زيادة الضغط في المعدة، والتي بدورها تزيد الاحماض بها، فيحاول الانسان حينها ان يعوض ما يشعر به ويشرب بعض المياه النقي غير البارد، والابتعاد عن أي عصير فاكهة حمضية مثل عصير البرتقال وخاصة قبل الذهاب الى السرير.

5_الأطعمة الحارة والتوابل:
تعتبر الأطعمة الغنية بالتوابل والتي تساعد على ارتجاع الحمض، ولكن عليك تجنب الفلفل الحار والصلصات الحارة، ولكن عند تناول الطعام في المطاعم التي تقدم الطعام الهندي او التايلاندي، والذي يكون حار جدا، فيجب ان تطلب من النادل ان يكون طعامك به توابل قليلة، ولكن يفضل تجنب الطعام الهندي نهائي لما فيه من مذاق حار جدا.

6_ اللحوم:
تعتبر اللحوم من الأطعمة السهلة والبسيطة التي يتناولها الكثير من الاشخاص، ولكن هل تعلم ان اللحم من أكثر الأشياء التي تهضمها المعدة بصعوبة، ولكن يعتبر اللحم الذي يحتوي على نسبة دهون قليلة، مثل السمك والدجاج والديك الرومي ايضا، بهم كمية قليلة من الحمض، فيجب ان نقلل نسبة تناول اللحم فتكون من مرة الى مرتين في الاسبوع، ويجب أيضا ان يتم مضغها جيدا حتى يسهل عملية الهضم.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *