الفرق بين الاتحاد الفيدرالي والكونفدرالي

كتابة: ايمان محمود آخر تحديث: 24 أبريل 2018 , 15:47

الاتحاد الفيدرالية: هو عبارة عن منظمة سياسية مكونة من دول تتمتع بالحكم الذاتي وتحكمها سلطة مركزية، وفي النظام الفدرالي تنقسم السلطة بين الحكومة المركزية والدول الأعضاء فيها، مما يسمح للدول بدرجة من الحكم الذاتي ودرجة من الاستقلال الذاتي، ويتم تفويض السلطة بين الحكومة المركزية وباقي الدول الأعضاء فيها، وعادة ما يتم عملية التفويض بموجب دستور الاتحاد، وبالتالي من الغير دستوري لأي طرف أن يكسر هذه الولاية، ولا تتعامل الدول الأعضاء مع السياسة الخارجية إلا من خلال الاتحاد.

– ويتم تأسيس الاتحاد الفيدرالي باتفاق مبدئي بين عدة ولايات مستقلة، ويتم من خلال هذا الاتحاد معالجة المشاكل المتبادلة لهذه الدول، وتوفر نظام دفاع متبادل، أو لتأسيس دولة قوية، وتعتبر الولايات المتحدة أقدم اتحاد متواصل ونموذجًا يحتذى به لهذا النظام السياسي.

– الفدرالية هي الهيكل الحكومي المعمول به في الاتحاد، وهو يعتبر مفهوم أقرب لمفهوم الدول الموحدة، فألمانيا تعتبر اتحاد يضم 16 ولاية، وكان اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية في الماضي اتحادًا بين الجمهوريات السوفيتية المختلفة، وانتقل إلى نظام فيدرالي مماثل وأصبح يغرف باسم الاتحاد الروسي، وقد أصبحت دول مثل ماليزيا والهند ونيجيريا من دول الاتحادات بعد حصولها على الاستقلال عن الإمبراطورية البريطانية.

الاتحاد الكونفدرالي: هو اتحاد مجموعة من دول الحكم الذاتي التي توحدت لغرض أو لعمل مشترك، وعادة ما يتم تشكيل الاتحاد كونفدرالي بموجب معاهدة، وكطريقة للتعامل مع القضايا بالغة الأهمية مثل الدفاع والعلاقات الاقتصادية والشؤون الخارجية، وفي هذا الصدد تقدم الحكومة المركزية الدعم لجميع الدول الأعضاء فيها.

– تختلف العلاقة بين الدول الأعضاء في الكونفدرالية، ويختلف في كيفية تفاعل الدول الأعضاء مع هيئة الإدارة، بما في ذلك توزيع السلطة فيما بينهم، ويوجد بعض الاتحادات الكونفدرالية  الأقل صرامة التي تشبه المنظمات الدولية، وفي المعتاد لا تعتبر الاتحادات الكونفدرالية ذات سياسات صرامة على الرغم من تواجد بعض الاتحادات الكونفدرالية الأقرب إلى الأنظمة الفيدرالية، وتحتفظ الدول الأعضاء في الاتحاد الكونفدرالي بحق مغادرة الكونفدرالية حيث أنها لا تزال دولة ذات سيادة.

– القرارات التي ينشئها المجلس الذي يمثل دول الأعضاء في الاتحاد الكونفدرالي ليست ملزمة، أو يجب أن يخضع الاعضاء لتنفيذها، وهذه السياسات تعتبر فقط نوع من الاتفاقات وليس قوانين ملزمة، ويتطلب صنع القرار إجماع جميع الدول الأعضاء وليس بقرار الأغلبية، وغالباً ما يؤدي هذا إلى الحكم البطيء وغير الكفء، مما يسبب تحول الاتحادات الكونفدرالية إلى اتحادات فدرالية.

– بموجب المواد الكونفدرالية كانت الولايات المتحدة نظامًا كونفدراليًا من عام 1781 إلى عام 1789، وكانت الحكومتان السويسرية والألمانية عبارة عن اتحادات كونفدرالية تطورت إلى اتحادات، ويعتبر البعض أن الاتحاد الأوروبي (EU) بمثابة كونفدرالية حيث أن المنظمة لا تتعامل مع الشؤون الخارجية والدفاعية والضرائب.

الفرق بين الاتحاد الفيدرالي والكونفدرالي:
– هناك الكثير من الفرق بين كل من الاتحاد الفيدرالي والاتحاد الكونفدرالي، ومن نقاط الاختلاف أن الاتحاد الفيدرالي يتكون من الدول الأعضاء التابعة برئاسة حكومة اتحادية، بينما الاتحاد الكونفدرالي هو عبارة عن مجموعة من الدول ذات سيادة وتتوحد من أجل عدة مصالح مشتركة.

– يقوم برئاسة الكونفدرالية هيئة حاكمة مركزية تنتخبها الدول الأعضاء، بينما في الاتحاد الفيدرالي يتم تقسيم السلطة بشكل قانوني بين الحكومة الفيدرالية والدول الأعضاء فيها بموجب الدستور الخاص بها.

– لا تستطيع الدول الأعضاء في الاتحاد الفيدرالي الانفصال بسهولة عن الاتحاد، في حين أن الدول الأعضاء المتحالفة في الاتحاد الكونفدرالي لديها الحق في مغادرة المجموعة، ويحتاج اتخاذ القرار وصنع القرار في الاتحاد الكونفدرالي إلى أن توافق جميع الدول الأعضاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى