فوائد الشوكولاته في بداية الحمل لتطور الجنين

هناك بعض الابحاث تؤكد أن تناول الشوكولاته يوميا خلال فترة الحمل له العديد من الفوائد حول نمو الجنين وتطوره، وقد ترحب الكثير من السيدات الحوامل بنتائج هذه الدراسة، نظرا لقائمة الاطعمة التي يجب عليهن تجنبها خلال فترة الحمل، حيث يفضل للسيدات الحوامل تجنب تناول الوجبات التي تحتوي على الدهون والسكر والكافين.

فوائد الشوكولاته للحوامل والجنين:
– هناك بعض الدراسات الحديثة التي تؤكد أن تناول 30جرام من الشوكولاته كل يوم خلال فترة الحمل يفيد في نمو الجنين وتطوره، وهذا هو استنتاج لدراسة جديدة تم تقديمها عام 2016 لجمعية طب الأم والجنين في أتلانتا في جورجيا.

– هناك العديد من الفوائد التي تنتج من تناول السيدات الحوامل الشوكولاته، حيث تحتوي الشوكولاته على مادة الفلافانول التي ارتبطت بانخفاض خطر الإصابة بمشاكل القلب والأوعية الدموية وخفض نسبة الكوليسترول، وخاصة الشوكولاته الغامقة حيث كلما كانت الشوكولاته أكثر قتامة كلما زادت كمية الفلافانول فيها.

– وقد أشارت بعض  الدراسات السابقة إلى أن استهلاك الشكولاتة المعتدل خلال فترة الحمل قد يقلل من خطر الإصابة بمتلازمة تسمم الحمل، وهو عبارة عن انخفاض تدفق الدم إلى الجنين بسبب ارتفاع ضغط الدم لدى الأم، ومع ذلك يشير الدكتور إيمانويل بوجولد من جامعة لافال كيبيك سيتي في كندا، إلى أن نتائج البحث التي تقيم العلاقة بين تناول الشوكولاتة أثناء الحمل وتسمم الحمل كانت متضاربة مما حفزه وزملائه للعمل على اعادة البحث.

وقد اشارت بعض الدراسات السابقة إلى أن استهلاك الشوكولاتة الداكنة أثناء الحمل يمكن أن يساعد في تحسين وظيفة المشيمة، مما يساعد في تطور نمو الجنين.

فوائد الشوكولاته في بداية الحمل لتطور الجنين:
أكد بعض العلماء أن استهلاك السيدات الحوامل من الشكولاتة بشكل يومي قد يكون له تأثير إيجابي على نمو الجنين من خلال تحسين تدفق الدم، وهناك الكثير من الابحاث التي تقدم إلى جمعية طب الأمومة والطفولة، وهذه الابحاث تؤكد ما إذا كانت الشوكولاتة التي تحتوي على نسبة كبيرة من مادة الفلافانول يمكن أن تقلل من الارتجاع، وهو اضطراب يحدث أثناء الحمل يؤدي إلى مجموعة من المشاكل الصحية الخطيرة لكل من الأم والجنين.

– وقد أظهرت الابحاث أن الشوكولاته يمكنها تقليل خطر الإصابة بتسمم الحمل، حيث يلعب مركب الفلافانول دور كبير في فوائد الشوكولاته في بداية الحمل لتطور الجنين، والفلافانول هي مركبات موجودة في الكاكاو وتوجد عادة في الشوكولاته الداكنة التي له مذاق مر، وقد ارتبطت بالعديد من الفوائد الصحية بما في ذلك انخفاض ضغط الدم وتحسين نمو الوظائف العقلية للجنين.

– وقد تم عمل دراسة على 129 امرأة يتراوح أعمار حملهن بين 11 و 14 أسبوعًا، وتم فصلهن بشكل عشوائي إلى مجموعتين واعطاء كل منهن حوالي 30 جرامًا يوميا من الشوكولاته اوالتي تقدر تقريبًا بقطعة صغيرة من الشوكولاتة منخفضة الفلافانول وعالية الفلافانول لمدة 12 أسبوعًا، وتم قياس مقدمات الارتجاع، وارتفاع ضغط الدم للسيدة الحامل، ووزن المشيمة ووزن الجنين، وتم أخذ قياسات تدفق الدم في بدية الدراسة وبعد 12 أسبوعًا.

– لم يتم العثور على اختلاف كبير بين المجموعتين، فكلا المجموعتين أظهرت تحسنا في تدفق الدم أكبر بكثير مما كان متوقعا، وقال الباحث إيمانويل بوجولد (تشير هذه الدراسة إلى أن الشوكولاته يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على المشيمة ونمو الجنين وتطوره وأن آثار الشوكولاته ليست فقط بسبب احتوئها على الفلافانول).

– ولكن لم يكن لدى الدراسة مجموعة مراقبة حول الكمية التي يجب استهلاكها من الشوكولاتة، لذلك سوف تكون هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتأكيد النتيجة واختبار تأثير الكميات المختلفة من الشوكولاتة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *