إجراءات ومراحل التسجيل لحجاج الداخل للعام 1439 هـ

إجراءات ومراحل التسجيل لحجاج الداخل لعام 1439 هـ، التي أعلنتها وزارة الحج والعمرة لجميع المواطنين والمقيمين الراغبين في أداء مناسك حج هذا العام (1439هـ)، عن بدء إجراءات التسجيل في الشركات والمؤسسات المرخصة لتقديم الخدمات لحجاج الداخل لموسم حج هذا العام مع إتاحة الفرصة لهم لاختيار الخدمة والسعر المناسب لهم، انطلاقاً من التوجيهات الدائمة والمستمرة من حكومة خادم الحرمين الشريفين بالتيسير على الحجاج، وتمكينهم من أداء مناسك الحج بكل يسر وسهولة.

مراحل وإجراءات التسجيل:
•  المرحلة الأولى: مرحلة التعريف بالبرامج وحزم الخدمات:
وهي مرحلة اختيارية وتبدأ من منتصف شهر رمضان المبارك المقبل الموافق 30 مايو 2018م، وتستمر حتى نهاية شهر شوال الموافق 13 يوليو 2018م، وفيها تتيح الفرصة للراغبين للدخول للمسار الإلكتروني لحجاج الداخل، عبر العنوان الإلكتروني: (localhaj.haj.gov.sa)، لاستعراض جميع برامج الخدمة المقدمة من الشركات والمؤسسات النظامية والمرخصة، حيث سيتمكن الحجاج ولأول مرة الاختيار المبدئي لحزم الخدمات المناسبة لهم من بين البرامج الخاصة بكل شركة ومؤسسة حجاج داخل، وإعداد قائمة برامجهم المفضلة، مع إتاحة الفرصة لإدخال بيانات مرافقيهم، كما سُيتاح من خلال هذه الخدمة لكل من قام بتسجيل قائمة المفضلة، إمكانية التعديل عليها طيلة هذه الفترة، التي ستسبق مرحلة إتمام الحجز.

•  المرحلة الثانية: مرحلة إتمام إجراءات الحجز:
وتبدأ هذه المرحلة في غرة شهر ذي القعدة القادم الموافق 14 يوليو 2018م، وتستمر إلى اليوم السابع من شهر ذي الحجة القادم الموافق 18 أغسطس 2018م، حيث ستتطلب عملية إتمام الحجز، أن يقوم بالدخول مرة أخرى للمسار الإلكتروني لحجاج الداخل خلال هذه الفترة المقررة، واستعراض قائمته المفضلة التي قام بإعدادها وتجهيزها، وتأكيد الحجز على البرامج المتوافرة منها.

إرشادات وزارة الحج والعمرة لحجاج الداخل:
أكدت وزارة الحج والعمرة على أنها ستمضي قدماً لتوفير المزيد من الخدمات التي من شأنها التسهيل على حجاج بيت الله الحرام من حجاج الداخل، بما يمكنهم من أداء فريضة الحج على الوجه الأكمل، كما حرصت وزارة الحج والعمرة، على التنبيه على جميع المواطنين والمقيمين الراغبين في أداء مناسك الحج بما يلي:

1. ضرورة الحرص على التسجيل في حملات الحج النظامية والمُرخّص لها من قِبل الوزارة، وذلك حرصاً على حقوقهم،

2. أن بوابة المسار الإلكتروني لحجاج الداخل، تعد هي المنفذ الوحيد للحجز والتعاقد في خدمة حجاج الداخل لهذا العام لجميع البرامج المعتمدة، حيث يمثل السداد الإلكتروني في المسار لقيمة شريحة الخدمة المختارة أهم دعائمه، والذي سيوفر لراغبي الحج الوسيلة الآمنة للتعاقد مع إحدى المنشآت المرخص لها من الوزارة بممارسة هذه الخدمة.

3. أن دفع أي مبالغ إضافية خارج قيمة العقد المبرم في بوابة المسار الإلكتروني وخارج إطار آلية السداد المعتمدة، يعد مخالفة للتعليمات المعتمدة منها.
4. على راغبي الحج لهذا العام، مراعاة هذه التعليمات والتقيد بها، والمبادرة لإتمام إجراءات حجوزاتهم منذ وقت مبكر.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان سامي

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *