أسباب الإسهال الأخضر عند الرضع وعلاجه  

اللون الطبيعي للبراز عند البالغين هو اللون البني الفاتح، أما عند الأطفال حديثي الولادة والرضع يكون في بعض الأحيان يصبح لون البراز أخضر بسبب تناول بعض الأدوية أو الأغذية أو المكملات الغذائية أو قد يكون نتيجة الإصابة بمرض معين، ولكن بصفة عامة فإن لون البراز الأخضر لا يعني بالضرورة أن يكون هناك أمرا خطيرا ولكن يجب التأكد من أسبابه وفحص الطفل عند الطبيب .

أسباب لون البراز الأخضر للطفل في الثلاثة أيام الأولى من الولادة :
لون براز الطفل في الثلاثة أيام الأولى من الولادة يكون أخضر وبه حبيبات ذات رائحة نتيجة الرضاعة الطبيعية، حيث يرضع الطفل اللبن الخفيف الذي ينزل من الأم في بداية الرضاعة فقط وهو عبارة عن لبن شفاف به كميات كبيرة من اللاكتوز مقارنة باللبن الدسم الذي ينزل من الأم في نهاية الرضعة، حيث يكون أبيض اللون به كميات كبيرة من الدهون كما انه مغذي جدا للطفل .

عندما يحصل الطفل على اللبن الخفيف فإنه يجوع في مدة بسيطة ويبكي كثيراً لكي يرضع مرة أخرى ولذلك يصبح لون البراز أخضر وسائل سواء وجد زيادة في الوزن أم لا .

قد يحدث لون البراز الأخضر نتيجة وضعية الرضاعة الخاطئة أو الاستعجال خلال الرضاعة أو قد يكون نتيجة عدم غلق فم الطفل جيدا على حلمة ثدي الأم .

– قد يكون سبب البراز الأخضر أيضاً هو الرضاعة من ثدي واحد حتى فرغ تماما ثم الانتقال إلى الثدي الآخر مما يؤدي إلى امتلاء معدة الطفل بكميات كبيرة من اللاكتوز مما يسبب له الانتفاخات والبراز الأخضر السوائل والغازات .

– قد يكون نتيجة الإصابة بعدوى في المعدة فيكون البراز الأخضر مصحوبا بوجود طفح جلدي وهنا يجب مراجعة الطبيب بسرعة .

أسباب البراز الأخضر عند الرضع :
١-
 البراز الأول عند الطفل يكون أخضر اللون ومسودا ولزجا ويكون مصحوبا بحبيبات ذات رائحة خفيفة وذلك في الثلاثة أيام الأولى من الولادة وفي حالة الرضاعة الطبيعية، أما إذا كان الطفل يتغذى على الحليب الصناعي فإن لون البراز سوف يكون مائل إلى اللون البني الفاتح  .

٢- يطلق على البراز الأول أسم العقي، وعندما يبدأ الطفل في النمو أو بعد مرور الثلاثة أيام الأولى من الولادة يصبح لون البراز أصفر اللون.

٣- إذا كان لون البراز أخضر فإنه قد يكون إشارة إلى أحد هذه الأمور :

– يمكن أن يكون لون البراز الأخضر المصفر نتيجة تناول الأم أطعمة خضراء اللون أو يوجد بها كميات كبيرة من البصل والثوم، او تناولها أغذية خضراء اللون مثل البروكلي والملفوف والملوخية والسبانخ  .

– أن يكون الطفل رضع بكميات كبيرة ولم يتم هضم الرضاعة جيدا، فمرت بسرعة على الأمعاء .

– أن تكون الأم قد تناولت بعض الأدوية التي سببت حساسية للطفل مثل المكملات الغذائية والمضادات الحيوية

– إصابة الطفل بنزلة معوية أو الإصابة بجرثومة الطولونيات وتؤدي هذه الجرثومة إلى إصابة الطفل بالقيء والإسهال وارتفاع درجات الحرارة

– قد يكون السبب وراء البراز الأخضر عند الأطفال حديثي الولادة هو عدم وجود الجرثومة المعوية الطبيعية لدى الطفل .

مؤشرات تدل على خطورة الحالة الصحية للطفل مع البراز الأخضر :
– نقص الوزن بصورة ملحوظة ومفاجئة .
– أن يصحب البراز الأخضر وجود إسهال .
– أن يكون البراز كريه الرائحة
– في حالة امتزاج البراز بالدم
– انتفاخ بطن الطفل وخروج الغازات باستمرار
– في حالة وجود تغيير في لون براز الطفل كأن يكون رخوا أو شديد القسوة
– في حالة وجود مخاط مع البراز .

إذا كان لون البراز أخضر وسائل لمدة قصيرة بضعة أيام فقط فلا داعي للقلق، أما إذا استمرت هذه الأعراض يصرة متكررة ولأيام متتالية وكان البراز مصحوبا بالطفح الجلدي واندفاع عند التبرز فيحب استشارة الطبيب لأن هنا الأمر قد يكون مقلقا .

طرق علاج الإسهال الأخضر عند الرضع :
– أن تتجنب الأم تناول الأطعمة التي تسبب عسر الهضم وانتفاخ معدة الطفل مثل الثوم والبصل .

– إذا كان لون البراز بسبب تناول الأم أطعمة خضراء اللون فيجب عليها التوقف من تناول هذه الأطعمة لمدة ثلاثة أيام للتأكد من ذلك .

– يجب زيارة الطبيب لفحص الطفل والتأكد من أسباب الإسهال الأخضر وإعطاء الطفل العلاج المناسب .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *