فيلم وثائقي عن مصطفى الازموري اول عربي يصل الى امريكا

مصطفى الأزموري واحد من بين المغاربة الهامين الذين تمكن من الوصول إلى الولايات المتحدة الأمريكية قبل المكتشف كولومبوس، وقد عرف بالكثير من الأسماء الأخرى والتي من بينها سعيد بن حدو وقد كان من شمال أفريقيا.

معلومات عن مصطفى الازموري أول مكتشف للولايات المتحدة الأمريكية :

1-  ولد مصطفى الازموري في شمال أفريقيا في منطقة أزمور والتي تقع في غرب المغرب.

2-  وقد عرف بكونه أول مغربي أو أول عربي قد وصل إلى الأرض البعيدة في القدم والتي عرفت اليوم بالولايات المتحدة الأمريكية.

3-  وقد حدثت مجاعة في المغرب وقد تم بيعه ضمن الرقيق خلال عام 1520/1521 وقد انضم خلال تلك الفترة إلى الرحلات الاستكشافية التي قد كشفت عن ولاية فلوريدا حاليا.

4-  ويعد من بين الأربعة الذين قد نجوا من المجاعة والعطش وسهام الهنود بين المستكشفين.

5-  وقد لعب دور كبير في الكشف عن جنوب الولايات المتحدة الأمريكية وقد توفى هناك بعد أن اعتنق الديانة المسيحية.

6-  وقد توفى داخل مدينة سبولا والتي تسمى أرض الذهب وكانت تعد من بين المدن الخاصة بالهنود الحمر ويعد من أول الأجانب الذين تطأ أرجلهم تلك المدينة.

معلومات حول رحلة مصطفى الازموري الاستكشافية :
1-  حيث قد انطلقت الرحلة الاستكشافية التي قد تضمنت عدد 300 رجل إلى فلوريدا وكان معهم فقط عدد 40 حصان ولكن لم يكن في الحسبان أن تلك الرحلة ستكون من الرحلات الطويلة.

2-  كما أنه لم يتوقع أحد منهم أن تلك الرحلة ستكون من الرحلات الأخيرة وقد نجى من تلك الرحلة أربعة فقط وعلى رأسهم مصطفى الازموري.

3-  وخلال 3 شهور وسط الأدغال ومحاولة المستكشفين التوغل والعمل على البحث عن الذهب الذي يوجد في تلك المنطقة ولكن سرعان ما هاجمهم الهنود الحمر، وقد عملوا على العودة مرة أخرى إلى خليج بامبا ولكن قد تفاجئوا أنه لا يوجد مراكب أو حتى رجالهم الذين تركوهم عند الشاطئ.

4-  وخلال فترة التواجد في تلك المنطقة عانوا من الجوع والعطش وقلة الماء وقد قابلو آخرين من المستكشفين الذين لم تغرق المراكب الخاصة بهم.

5- وقد واجه المستكشفين زوبعة كبيرة في البحر وقد تفرق الكثير منهم وقد تمكن الهنود من أسر مصطفى الازموري وقد ظل هو وأربعة آخرين من الناجين في الأسر طوال 5 أعوام وقد تم معاملتهم بلطف شديد من الهنود وقد ذهب الخوف منهم.

6-  وخلال احدى المرات وعدم تواجد أهل القرية بداخلها فقد فر الخمسة ومنهم مصطفى الازموري وقد بدأت رحلتهم من جديد من الشرق إلى الغرب.

7-  خلال عام 1535 توجه المستكشفين نحو المكسيك وتمكنوا من عبور النهر الكبير وقد تعلموا الكثير من الهنود في تطبيب الجراح والمرضى، وقد ذاع صيتهم بين الناس أنهم على مقدرة في الحفظ من الموت وفور وصولهم من قرية إلى أخرى كان يتم استقبالهم بالخير وجلود الغزلان وغيرها من الأشياء.

8-  وقد ذاع صيتهم كثيرا بين القبائل على صنعهم الكثير من المعجزات وقد تم تلقيبهم بلقب أبناء الشمس.

مقتل المستكشف مصطفى الازموري :
وردت الكثير من القصص حول مقتل مصطفى الازموري حيث قد كان مقتله خلال عام 1540 ولم يتم التعرف حتى يومنا هذا على السبب الرئيسي في وفاة مصطفى الازموري، ولكن يوجد رواية هندية مزعومة تعد من بين المؤكدات على أن مقتل مصطفى الازموري كان بسبب أن زعيم قبيلة سيبولا قد أمر بقطع أطراف مصطفى الازموري وقد أمر بان يتم إرسال كل قطعة منها إلى الزعماء في القبائل الأخرى كي يتأكدوا من أسطورة أبناء الشمس مجرد أسطورة لا أساس لها من الصحة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *