أسباب تسمية أزواج العملات

أزوج العملات : هو مفهوم يعبر عن هيكل الأسعار بين العملات وعن عملية تسعير العملات المتداولة في سوق الفوركس، حيث يتم تحديد قيمة العملة  وسعرها  من خلال مقارنتها بعملة أخرى، وتسمى العملة المدرجة الأولى لأزواج العملات بالعملة الأساسية، وتسمى العملة الثانية بعملة التسعير، ويشير مفهوم أزوج العملات إلى مقدار احتياج العملة المطلوبة لشراء وحدة واحدة من العملة الأساسية.

تسمى أزواج العملات الأكثر تداولًا في العالم بالعملات الرئيسية، وتشمل (اليورو والدولار الأمريكي والين الياباني والجنيه الإسترليني والدولار الأسترالي والدولار الكندي والفرنك السويسري).

في كثير من الأحيان يقوم المتداولون والمهنيون بتبسيط أسماء أزواج العملات والإشارة إليها باستخدام ألقاب معينة واستخدام المصطلحات هو أمر شائع بين المحترفين الذين يتعاملون مع العملات كل يوم، وهناك العديد من أزواج العملات ولكل منها العديد من التسميات.

أسباب تسمية أزواج العملات : بالإضافة إلى رموز ISO القياسية المكونة من ثلاثة أحرف، تحتوي العديد من العملات على أسماء مستعارة شائعة الاستخدام في غرف تداول العملات، ويتم  ذلك من خلال تقارير التعليقات السوقية وفي المحادثات الهاتفية بين تجار الفوركس وعملائهم، فيما يلي بعض من ألقاب أزواج العملات الأكثر شيوعا للعملات الرئيسية والثانوية الرئيسية مع تفسير سبب هذه التسمية.

– اليورو دولار EUR / USD : كثيرا ما يتم الخلط ما بينا الدولار الامريكي وبين عملات دول أخرى مثل كندا وأستراليا ونيوزيلندا التي يطلق على عملاتهم دولار، ويلقب الدولار الامريكي باسم  Greenback  أو الأخضر ويعود هذا المصطلح إلى الحرب الأهلية في أمريكا في أواخر القرن التاسع عشر، عندما طبع الرئيس السابق إبراهام لنكولن ملاحظات طلب الولايات المتحدة لتمويل الحرب وتمت طباعة هذه الملاحظات بالحبر الأسود من الامام والحبر الاخضر من الخلف، ويطلق على اليورو لقب Fiber  وقد نشأ هذا الاسم المستعار لأن فواتير اليورو مصنوعة من ألياف القطن، وقد تم تفسير اللقب أيضا لأن أسعار اليورو تنتقل الآن عن طريق كابلات الألياف البصرية، ويطلق على هذا الزوج لقب الزعيم وذلك بسبب كثرة تدوله بالنسبة لباقي العملات.

– الدولار الكندي CAD / USD : يطلق على هذا الزوج  اسم Loonie أو لووني، وتعود هذه التسمية إلى العملة الكندية حيث أن اللووني هو نوع من الطيور ذات الحجم الصغير وتوجد على العملات المعدنية الكندية، وهناك من يطلق على هذا الزوج اسم كندي.

– النيوزلندي دولار NZD / USD : يطلق على هذا الزوج اسم kiwi أو كيوي، ويعود هذا الاسم إلى الدولار النيوزلندي والكيوي هو  القب لطائر في نيوزيلندا يعد الرمز الوطني للبلد ويظهر على عملة  الدولار النيوزيلندي.

– الاسترالي دولار AUD / USD : يسمى Aussie أو اوزي ويسمى بذلك نسبة إلى مواطن من استراليا، واشتهر بين العرب باسم الخروف ويرجع ذلك بسبب شهرة الخروف الاسترالي.

– الدولار فرنك CHF /USD  : يلقب الفرنك السويسري بلقب Swissie وهو الاسم الأكثر استخدامًا بين المتداولين المحترفين، ولكنه لا يبدو شائعًا في سوق التجزئة الذي يبدو أنه يفضل الدولار فرانك، و ترمز الرموز القياسية إلى الاتحاد السويسري، لذلك يطلق العرب على هذا الزوج باسم الزوج السويسري .

– الباوند فرنك GBP/CHF : يطلقوا عليه المجنون الصغير، نظرا لحركاته الغريبة والغير متوقعة.

– الباوند ين GBP/ JPY : يطلق عليه لقب المجنون, ويعود ذلالك لحركته الغير متوقعة وبسبب صعوبة تحليل قفزاته في سوق المال.

– اليورو استرالي EUR / AUD : يطلق عليه لقب الغزال، ويعود ذلك لأن يقفز قفزات قوية.

– الدولار ين USD/ JPY : يطلقوا عليه في أسواق التداول لقب الساحر أو القائد وذلك بسبب نظام خطواته وسهولة تحليل قفزاته.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *