علاج جفاف العين بعد الليزك

كثير من الناس حدثت لهم الكثير من المشكلات في العين ولجأوا إلى عمل عمليات في العين لمعالجة الجفاف الذي يصيب العين بعد عمل عملية الليزك لذلك نقدم لكم طريقة العلاج لحل هذه المشكلة.

تكون الدموع
يوجد في العين ما يسمى فيلم الدموع وهو موجود في منطقة أم القرنية ويتكون من ثلاث طبقات، الطبقة الخارجية منه تسمى الطبقة الزيتية وهي التي تحمي دموع العين من التبخر، وتوجد طبقة أخرى في المنتصف المائي وهذه الطبقة هي المكون الأساسي للدموع.

وأخيرًا الطبقة الداخلية المخاطية التي تحافظ على عملية التصاق الدموع بالعين أو بطبقة القرنية.

وقد أثبتت الدراسات أن 50% من الذين يقومون بعملية الليزك يعانون من مشكلة جفاف العين بعد هذه العملية والسبب الراجع إلى ذلك هو بعد رفع الفلاب ويتم ذلك من خلال فل شريحة من القرنية باستخدام مشرط جراحي دقيق يستخدم في عملية الليزك وقد يكون ذلك السبب في حدوث الجفاف بعد ذلك.

وهذا يحدث لأن فصل الشريحة التي توجد في طبقات العين تؤدي إلى حدوث قطع في الأعصاب الدقيقة داخل القرنية وهي المسؤولة عن تنظيم إفراز طبقة الدموع المسؤولة عن ترطيب العين وبالتالي تسهيل حركة الدموع.

الأعراض التي تظهر بعد عملية الليزك على العين
1-الإحساس بوجود وخذ أو حرقان في منطقة العين.
2-الإحساس بوجود رمل في العين.
3- الإحساس بوجود جسم غريب بصفة عامة داخل العين.
4- نزول الدموع بغزارة بعد فترة من جفاف العين.
5-خروج بعض الإفرازات من العين.
6- احمرار وتورم في منطقة العين.
7- الإحساس بعدم الارتياح مع وجود ضباب في الرؤية وخاصة عند ارتداء العدسات اللاصقة.

نصائح عند القيام بعملية الليزك في العين
وكن يجب التنبيه إذا كان الشخص سوف يقوم بإجراء عملية تصحيح نظر عن طريق الليزك وكان يرتدي عدسات لاصقة فيجب التوقف عن ارتداء العدسات اللاصقة نهائيًا قبل العملية بفترة كافية

وأخذ جرعة من قطرة مضاد حيوي لعلاج أي مشكلة في العين وللحد من جفاف العين قبل إجراء العملية.

أما بعد العملية فيصف الطبيب قطرة معينة يأخذها المريض فترة من الوقت بعد إجراء العملية قد تمتد من 3 شهور إلى 6 شهور وهذه القطرة بها تعمل على تعويض طبقة الدموع التي تضرر من إجراء عملية الليزك في العين إلى حين تعافي العين تمامًا وعودة القناة الدمعية إلى عملها بشكل طبيعي.

وإذا كانت العملية قد أجريت في الصيف فتزيد فترة العلاج لمدة شهر إضافي لأن درجة الحرارة العالية تعمل على تبخر الدموع في العين لذلك أخذ تلك القطرة تعوض ذلك الفاقد من الدموع.

كذلك يجب على من يستخدمون أجهزة الكمبيوتر والاب توب والمحمول لفترات طويلة الاستمرار على وضع تلك القطرة لأن الأشعة التي تخرج من هذه الأجهزة تعمل على جفاف العين.

ويوجد في الصيدليات أكثر من نوع من القطرات الصناعية التي تعالج جفاف العين ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تعاطي تلك القطرة وإذا حدثت أي أضرار جانبية يجب مراجعة الطبيب مرة أخرى لأنه قد يحتاج إلى تغير نوعية القطرة.

الفئات المعرضة لجفاف العين بعد إجراء عملية الليزك
1-الأشخاص الذين يعانون من قصر النظر هم أكثر الفئات التي تتعرض لمشكلة جفاف العين بعد عملية الليزك.
2-كبار السن وخاصة النساء بعد انقطاع الطمث.

3- التواجد في بيئة جافة لفترات طويلة من الوقت مثل التواجد في بيئة ساخنة أكثر من اللازم أو التواجد في المكيفات لفترة طويلة كل هذه البيئات تؤدي إلى الإصابة بجفاف العين.

4- وجود بعض الأمراض المناعية.

5- أخذ بعض الأدوية لعلاج بعض الأمراض مثل الحساسية أو أدوية الضغط أو غيرها من الأدوية قد يكون من أعراضها الجانبية حدوث جفاف للعين وخاصة بعد عملية الليزك.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *