معادن أساسية تساعد على الحمل

عندما تبدأ المرأة مشوار الحمل فإنها تبدأ رحلتها بالاهتمام بالعناصر الغذائية اللازمة لها ولجنينها ولصحتها أثناء فترة الحمل ذلك هناك ببعض المعادن الأساسية التي تحتاج إليها المرأة في فترة الحمل والتي سوف نوضحها لكم.

المعادن الأساسية التي تحتاجها المرأة في فترة الحمل

1- الكالسيوم : من أهم المعادن التي تحتاج إليها المرأة هي الكالسيوم لأن الجنين عندما يتكون من الكالسيوم الموجود في جسم الأم لذلك لابد أن تهتم المرأة بالكالسيوم اللازم لها حتى تحافظ على صحة عظامها وصحة الأسنان.

لذلك يجب على المرأة قبل الدخول في تجربة حمل جديدة أن تتناول كمية كبيرة من الطعام الذي يحتوي على حجم الكالسيوم حتى يكون لديها مخزون من الكالسيوم في جسمها يساعدها أثناء فترة الحمل.

يتواجد الكالسيوم في الألبان والجبن ومشتقات الحليب بصفة عامة.

2- حمض الفوليك : لابد أن يؤخذ حمض الفوليك قبل الدخول في فترة الحمل بحوالي شهر وبالطبع من أول شهور الحمل لأن هذه من أهم المعادن الأساسية التي تأخذها المرأة الحامل إلى الشهر الثالث.

وهذا العنصر مهم جدًا لتكاثر النمو عند الجنين وتكوين الجهاز العصبي ويوجد حمض الفوليك في كثير من الأطعمة مثل الخضروات والفواكه والحبوب واللحم والعدس وغيرها من الأطعمة.

3- اليود : اليود هو أحد العناصر الهامة في جسم الإنسان والتي تقوم بدور حيوي في تنظيم عمل الغدة  الدرقية أثناء الحمل ونقص هذا العنصر في الجسم قد يؤدي إلى توقف النمو البدني لدى الجنين ويسبب الإعاقة العقلية لدى الجنين.

كما أن نقص اليود في جسم المرأة يعرضها لخطر الإجهاض أثناء فترة الحمل وقد يعرضها أن تلد جنين متوفي واليود يتواجد في الكثير من الأطعمة مثل الحليب والخضروات ويتواجد بصفة كبيرة في المأكولات البحرية.

4- الزنك : الزنك هو أحد العناصر الهامة التي تحتاج إليها المرأة في فترة  الحمل وهو عنصر لازم لخصوبة المرأة لذلك يجب أن تتناوله المرأة قبل فترة الحمل لحدوث التبويض والإخصاب وتنظيم الحمض النووي وتطوير الأجنة.

وإذا نقص عنصر الزنك في جسم المرأة الحامل قد يؤدي إلى الإجهاض المبكر عند النساء، كما تحتاج المرأة لهذا العنصر أيضًا في فترة الرضاعة.

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الزنك هي المحار والكابوريا والأسماك وبعض الحبوب والألبان.

5- الحديد : المكون الأساسي لجسم الجنين في البداية هو الدم لذلك يجب على الأم أن تتناول الحديد بكميات في فترة الحمل ولابد أيضًا أن يتم تناول هذا العنصر قبل حدوث الحمل لأن الجديد يعمل على تنشيط خلايا الجسم وتنشيط المبيضين وبالتالي يزيد من خصوبة المرأة وحدوث الحمل.

والمرأة تحتاج لعنصر الحديد بصفة عامة لأنها تتعرض كل شهر للحيض الذي يجعلها تفقد الكثير من الدم من جسمها وتحتاج إلى كمية من الحديد لتعويض هذا الدم المفقود وعدم تعرضها للأنيميا.

6- الماغنسيوم : الماغنسيوم أحد العناصر التي يجب على الأم الحامل الاهتمام بها وهو يؤثر على كثير من التفاعلات الكيميائية التي تحدث داخل الجسم، كما أنه يساعد ويقي الأم من التعرض لخطر الولادة المبكرة ولذلك يجب الاهتمام بهذا العنصر وخاصة في شهور الحمل الأولى.

والماغنسيوم يعتبر من العناصر التي تغذي الأعصاب والعضلات بالنسبة للأم والجنين على السواء وهو العنصر الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم في الجسم ليستفيد الجسم من الكالسيوم اللازم له.

يعمل الماغنسيوم على حماية الأم من التعرض لضغط الدم المفاجئ وتشمل المصادر التي يحتوي عليها الماغنسيوم السبانخ والفاصوليا واللوز.

وكل هذه العناصر تتواجد في حبوب في الصيدليات بالإضافة إلى تواجدها في كثير من الأطعمة، ولكن يجب على الأم الحامل أن لا تتناول أي من المكملات الغذائية السابقة إلا بعد استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة للمرأة الحامل.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *