​حملة ” اعرف قيمتها ” للتوعية بالعملة المعدنية

حملة اعرف قيمتها هي حملة توعوية أطلقتها مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” تهدف إلى التعريف بفئات الإصدار السادس من العملة المعدنية، ورفع درجة الوعي لدى الجمهور بقيمة العملة المعدنية بجميع فئاتها، والحثّ على استخدامها في التعاملات اليومية، وعدم التفريط والحرص على أخذ الباقي. وتأتي الحملة بالتزامن مع إصدار جميع فئات الإصدار السادس من العملة المعدنية والتي أكدت المؤسسة أنها متوافرة حاليًا في فروع مؤسسة النقد وفروع البنوك العاملة في المملكة.

حملة #اعرف_ قيمتها :
وتأتي حملة اعرف قيمتها ضمن الجهود التي تبذلها مؤسسة النقد العربي السعودي والتي تهدف إلى تعزيز ثقافة الوعي المالي لدى المتداولين بالنقد بصفة عامة والعملة المعدنية بشكل خاص، وكذلك التعريف بقيمة العملة الوطنية بجميع وحداتها، وتأصيل ثقافة تداول فئات العملة المعدنية من أجزاء الريـال، والتشجيع على استخدامها، وتنمية ثقافة الادخار لدى الأطفال.

كما تهدف حملات التوعية التي تطلقها المؤسسة إلى التعريف بجميع إصداراتها، فضلاً عن إبراز العلامات الأمنية التي تتضمنها الأوراق النقدية السليمة، والتعريف بالطرق التي يمكن من خلالها التفريق بينها وبين الورقة الزائفة من خلال توزيع المطويات والمطبوعات الخاصة التي تبين طرق فحص الأوراق النقدية والتعرف على العملة السليمة وعلاماتها الأمنية، إضافة إلى المطبوعات الخاصة بتطور العملات.

استبدال الريـال الورقي بالريـال المعدني :
أكدت مؤسسة النقد العربي أن جميع فئات الإصدار السادس من العملة المعدنية متوافرة حاليًا في فروع مؤسسة النقد وفروع البنوك العاملة في المملكة، وأنه قد تقرر إحلال الريـال المعدني محل الريـال الورقي، مع الاستمرار في التعامل بالريـال الورقي المتداول حاليًا حتى يتم سحبه من التداول تدريجيًا وفق خطة زمنية معدة لذلك.

إيجابيات استبدال الريـال الورقي بالريـال المعدني :
يرى أستاذ الاقتصاد بجامعة الملك فيصل الدكتور محمد دليم القحطاني، من خلال حديثه لصحيفة “الوطن” السعودية : أن وعي الشعوب الاقتصادي يقاس باستشعارهم لأهمية العملات المعدنية، لأن هذه العملات تتيح العديد من الإيجابيات، وتجاهلها يؤدي للعديد من السلبيات كما أن استخدام العملات المعدنية بداية انطلاقة جديدة لإعطاء المواطنين الحس الاقتصادي، كما أن اللون الذهبي أعطي للعملة قيمة أكبر، ووضعها بلون الذهب وبلون جديد أكسبها قيمة أكبر في التعامل لدي المواطنين”.

ويؤكد القحطاني أن تجاهل استخدام العملات المعدنية لسنوات تسبب بالعديد من السلبيات من أهمها الهدر المالي، واختلاف الأسعار، وربح التجار الكبير علي حساب الأسعار، وأن من أهم الإيجابيات لاستخدام العملات المعدنية هي معرفة أسعار السلع بشكل دقيق، ومساعدة الدولة علي ضبط الأسعار، كما أنها تصبح عامل ضغط يسيطر علي جشع التجار، بالإضافة إلي تعزيز قيمة الريـال السعودي”.

قنوات التواصل مع الجمهور :
حرصت مؤسسة النقد لعربي السعودي على بث رسائل حملة اعرف قيمتها عبر جميع وسائل الإعلام من خلال تنويع الوسائل المستخدمة في بث رسائل الحملة للوصول إلى أكبر شريحة من المتداولين بالنقد، وجمهور المستفيدين وكانت هذه الوسائل عبارة عن :

• قنوات تليفزيونية وإذاعية.
• صحف ورقية وإلكترونية.

• توزيع المطبوعات التوعوية.
• وإقامة المعارض المتنقلة في المدارس والمجمعات التجارية.
• إضافة إلى وسائل الإعلام الجديد، والشاشات الإلكترونية على الطرق الرئيسة في مختلف مدن المملكة.

مهام مؤسسة النقد العربي السعودي :
أنشئت مؤسسة النقد العربي السعودي، المصرف المركزي للمملكة ، في عام 1372هـ (1952م) وأوكل إليها العديد من المهام بموجب عدة أنظمة وتعليمات ومن أهم هذه المهام الآتي:

• القيام بأعمال مصرف الحكومة.
• سك وطبع العملة الوطنية (الريـال السعودي) ودعم النقد السعودي وتوطيد وتثبيت قيمته الداخلية والخارجية، بالإضافة إلى تقوية غطاء النقد.

• إدارة احتياطيات المملكة من النقد الأجنبي.
• إدارة السياسة النقدية للمحافظة على استقرار الأسعار وأسعار الصرف.

• تشجيع نمو النظام المالي وضمان سلامته.
• مراقبة المصارف التجارية والمشتغلين بأعمال مبادلة العملات.

• مراقبة شركات التأمين التعاوني وشركات المهن الحرة المتعلقة بالتأمين.
• مراقبة شركات التمويل.
• مراقبة شركات المعلومات الائتمانية.

للشكاوي :
في حال عدم تسهيل الحصول على إحدى إصدارات العملة المعدنية أو الورقية يمكن التقدم بشكوى إلى إدارة حماية العملاء من خلال موقع “ساما تهتم” على الإنترنت samacares.sa تلك المبادرة التي أطلقتها المؤسسة بهدف توعية عملاء الجهات المالية بحقوقهم ومسؤولياتهم، إضافة إلى توضيح قنوات التواصل التي أتاحتها مؤسسة النقد لاستقبال شكاوى واستفسارات العملاء ومعالجتها لدى الجهات المعنية واطلاعهم على حقوقهم المالية التي تمكنهم من اتخاذ قرارات مالية صحيحة تتناسب مع احتياجاتهم والتزاماتهم المالية. أو من خلال الاتصال الهاتفي بالرقم المجاني 8001256666.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان سامي

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *