أضرار التدخين على الأسنان واللثة 

كتابة: hadeer said آخر تحديث: 29 مايو 2018 , 01:25

يعلم الجميع ان التدخين واحد من اهم أسباب سرطان الرئة، وهو يرتبط ارتباط وثيق بالمشاكل المستمرة في القلب والرئة، وقد يكون سبب في نوبات السعال ويؤدي الى تفاقم اعراض الربو، ومن المعروف ان التدخين يمكن أي يؤدي الى انتفاخ الرئة وبعض مشاكل الرئة المزمنة الاخرى.

معظم من يستخدمون التبغ يعلمون جيدا بهذه المخاطر، ولكن هناك تأثير اخر للتدخين لا يعلمه الكثير، وهو تأثير التدخين على صحة الاسنان، فيمكن ان تضعف الاسنان بشكل كبير، ويضيق تدفق الدم للفم، ويتحول الى ارض خصبة للبكتيريا، وليس هذا فحسب ولكن التدخين أيضا يعطي الفم رائحة فم كريهة، يطيل الوقت المستغرق في شفاء الفم عند الإصابة باي جرح، يكون سبب كبير في تلون الاسنان، يكون سبب كبير في إصابة الفم بالسرطان، وبالرغم من ان التوقف عن التدخين من الأشياء الصعبة جدا، ولكن كثرة المرضى في عيادات الاسنان تجعل هؤلاء المرضى لا يعرفون مدى تأثير هذه العادة على صحة اسنانهم.

وهذا جعلنا نتساءل عن هل حقا التبغ سبب لجعل اللثة والاسنان في حالة سيئة، وما هي النصائح والخطوات التي يجب اتباعها، وهل يمكن ان نصلح ما أفسده التبغ في الاسنان.

كيف يفسد التبغ الاسنان :
التبغ يضر الاسنان بشكل كبير، فيعتبر السجائر من أكبر الأعداء للفم، مما يجعل الفم بدون حماية من البكتيريا التي تنتج عن التدخين، وتتراوح المشاكل بداية من اصفرار الاسنان الى فقدانها وقد نحتاج الى زراعة الاسنان فيما بعد، وأيضا يجعل تراكم الجير شيء أساسي في فقدان الاسنان، لان التدخين يؤثر على الدورة الدموية في الفم، كما ان تراكم الجير الذي يكون سببه التبغ في اضعاف الطبقة والواقية من المينا.

لماذا التدخين سيء جدا على الاسنان :
ان تدخين السجائر لا يضر فقط الاسنان بل يضر جميع أجزاء الجسم، وقد اثبتت الاحصائيات ان 16 في المئة من المدخنين يعانون من سوء صحة الاسنان، وان اغلب المدخنين يعانون غالبا من مشاكل في الاسنان اضعاف الأشخاص الذين لا يدخنون.

ما هي اثار التدخين على الاسنان :
تتعامل الاسنان مع السجائر بشكل مباشر، فهي تلتصق مباشرة بالسموم الخطرة التي تستنشقها عندما تقوم بعملية السحب، وتشمل مشاكل الاسنان، اصفرار الاسنان وأيضا نزيف باللثة، وتسوس الاسنان و جفاف الفم، وهذه الاعراض تؤذي كثيرا من الاثار الجانبية مثل، فقدان الاسنان وجعل ميناء الاسنان تالفة، كما يمكن ان يؤدي التدخين الى تأثير في عملية المضغ، فيمكن ان نقول ان المدخنين الاناث يفقدون سنة ونص كل عشرة سنوات، والمدخنون الذكور يفقدون سنتان ونصف كل عشرة سنوات.

ما هي اثار التدخين على اللثة :
التبغ يسبب الكثير من مشاكل اللثة، فيجعل التبغ تزايد تراكم الجير في الفم ويقلل من تدفق الدم واللعاب الى الفم، والتي تعمل على غسل البكتيريا الضارة، مما يجعل اللثة معرضة للكثير من المشاكل مثل، احمرار اللثة، خروج الدم عند تفريش الاسنان، سقوط الاسنان، الم عند المضغ، النفس الكريه، وهذه العلامات هي واحدة من علامات مرض اللثة، والتي ينبغي معالجتها عند طبيب اسنان على الفور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى