كيفية علاج الحروق الناتجة عن الماء الساخن

تعد الحروق هو ذلك التلف الذي يحدث لطبقات الجلد نتيجة طبيعية لتعرض الجلد لدرجة الحرارة العالية سواء من خلال الحرق بالنار او الماء الساخن، أو أي من السوائل المغلية والجدير بالذكر فأن درجة الحرق تختلف وفقا لمساحة وطبقة الجلد المصابة فحروق الدرجة الأولي هي التي تصيب الطبقة الخارجية للجلد، وهناك أنواع من الحروق من السهل علاجها منزليا وأخرى تتطلب التدخل الطبي على الفور.

كيفية علاج الحروق الناتجة عن الماء الساخن
مما لا شك به أن أختلاف درجة غليان وتركيزها على الجلد من حيث النتيجة التي تخلفها تلك المياه على الجلد، وقد تم تصنيف أنواع حروق الماء إلى ثلاثة أنواع وهما :

1- الحرق من الدرجة الأولي : ويتم خلال تلك النوعي التأثير على الطبقة الخارجية من الجلد فقط حيث يعاني المريض من أحمرار في الجلد.

2- حرق من الدرجة الثانية : يتعرض المريض خلال تلك الحالة إلى حرق في الطبقة السفلية من الجلد ويؤدى إلى ظهور تقرحات في الجلد ومن الممكن أن يعاني المريض من الفقاعات المائية، ودائما ما تتطلب تلك الحالة المزيد من الوقت للمعالجة.

3- حرق من الدرجة الثالثة : ويعد هو الأخطر على المنطقة المصابة حيث يتسبب في حدوث مشاكل كبيرة للجلد ويؤثر على الأعصاب التي توجد في تلك المنطقة، والجدير بالذكر فان تلك الحالة من الحروق تتطلب على الفور التدخل الطبي ومن الممكن الجراحي لتقليل تأثير الحرق على المنطقة المصابة.

الإسعافات الأولية لتقليل حجم الإصابة
ومن الممكن على المرء أن يتبع الكثير من التدابير والإسعافات الأولية التي من الممكن من خلالها تقليل حجم الإصابة، ومن التدابير الواجب العمل بها بعد الإصابة مباشرة بحروق الماء الساخن ما يلي :

1- لابد من الكشف عن المنطقة التي أصيبت بالحروق من خلال نزع الملابس وتقطيعها حيث أن الملابس تحتفظ بدرجة الحرارة مما يزيد من سوء الأمر فلابد من تهوية المنطقة المصابة على الفور.

2- نزع الخواتم أو المجوهرات التي ترتديها المرأة حال أن كانت هي المصابة حيث أن الجلد سيكون أكثر عرضة للانتفاخ بعد التعرض للحرق.

3- في حالة الحروق السطحية والدرجة الأولي من الحرق من الممكن تعريض المنطقة المصابة إلى مجري الماء على أن يكون معتدل في البرودة لمدة نصف ساعة على الأقل عملا على منع تعدي الإصابة إلى طبقات الجسم السفلية.

4- لابد من تغطية المنطقة المصابة بقطعة من القماش أو الشاش النظيف على الفور.
5- إعطاء المصاب المسكنات التي ليس لها أثار جانبية والتي من بينها الباراسيتامول.

6- تخوفا من الانتفاخات لابد من رفع الساق أو الأرجل إلى الأعلى لفترة.
7- لابد من عدم وضع القطن على المنطقة المصابة بالحروق تفادي لالتصاقه بالحرق مما يتسبب في الكثير من المشاكل.

8- مع ضرورة تجنب الفقاعات التي تحدث نتيجة للحرق وعدم فتحها بدون الرجوع إلى الطبيب المعالج.
9- البعد عن الزيوت أو المراهم على الحروق مباشرة فهي تعمل على الاحتفاظ بدرجة حرارة الجسم.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

حـسـنـاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *